حدد شروط تعيين المدرب المقبل

ليكينس يكشف أسباب إخفاق "الخضر" في كوت ديفوار

ليكينس يكشف أسباب إخفاق "الخضر" في كوت ديفوار
المدرب الوطني الأسبق، البلجيكي جورج ليكينس
  • القراءات: 483
ت. عمارة ت. عمارة

كشف المدرب الوطني الأسبق، البلجيكي جورج ليكينس، عن أسباب إخفاق "الخضر" في كأس أمم إفريقيا 2023 بكوت ديفوار، وخروجه من الدور الأول للمسابقة، من خلال تحميل بعض المسؤولية للاعبين، الذين لم يقدموا المستويات المنتظرة منهم، كما تحدث عن الهشاشة الدفاعية لـ"الخضر"، في وقت عبر فيه عن حزنه لرحيل المدرب جمال بلماضي، وحدد فيه الشروط الأساسية لاختيار خليفته.

وقال ليكينس في تصريحات لموقع "أفريكا تو سبورت" ردا على سؤال بخصوص أسباب إخفاق المنتخب الوطني في "كان 2023": "الأمر ليس سهلًا دائمًا، ولكن بالتأكيد أنت بحاجة إلى اللاعبين الكبار في المواعيد الكبيرة، ربما لم يكونوا جاهزين بنسبة 100 بالمائة"، وتابع: في هذا النوع من المسابقات عليك أن تسجل الأهداف ولا تستقبل الكثير منها.

في بعض الأحيان يكون هناك نقص في التركيز، لقد رأيت أخطاء دفاعية ساذجة"، مبرزا الهشاشة الدفاعية لزملاء عيسى ماندي، وأكد: "لا يمكنك إعطاء منافسك الهدايا في بطولة كهذه، استقبل شباك المنتخب الجزائري أربعة أهداف في ثلاث مباريات، وهذا كثير. إنّه أمر مبالغ فيه بالنسبة لمنتخب مثل الجزائر"، وعن رأيه بخصوص نهاية قصة جمال بلماضي مع "الخضر"، أكد المدرب البلجيكي: "أنا أحب بلماضي لأنه كان لاعبى السابق، وقائدا للمنتخب الذي كنت أشرف عليه. إنّه مدرب جيّد بالنسبة لي وحقق نتائج رائعة مع الجزائر"، وأردف: "أنا حزين لأنّه غادر منتخب الجزائر ولكن هذه هي كرة القدم وهذه هي حياة المدرب".

من جهة أخرى، توقع ليكينس عودة "الخضر" بقوة في الفترة المقبلة عطفا على تشكيلته القوية، وصرح: "أنا متأكد من أن المنتخب الجزائري سيعود بقوة، لأنّه لديه لاعبين ينشطون في ميلان وروما وبوروسيا دورتموند وما إلى ذلك، هناك توازن دفاعي جيّد أيضًا"، وتابع: "يجب استغلال هذه الميزة لإعداد منتخب يجدد العهد مع الانتصارات كما حدث في مصر"، وأوضح:"هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به. يجب على المدرب الجديد أن يتحمل مسؤولياته ويختار اللاعبين الأكثر جاهزية للعب وليس الأسماء الأفضل"، قبل أن يحدد الشرط الأساسي لاختيار المدرب الجديد، وصرح: "أهم شيء بالنسبة لي هو العثور على مدرب يعرف اللاعبين جيّدا وعقلية اللاعب الجزائري"، وختم: "نعم يجب إعادة بناء شيء ما وتحديد أهداف جديدة للفوز بالألقاب".