تشريعيات 12 جوان
سواكري تؤكد على التكوين النوعي للمتربصات
  • القراءات: 323
فروجة. ن فروجة. ن

في زيارة قادتها أمس إلى معهد عين البنيان

سواكري تؤكد على التكوين النوعي للمتربصات

أكدت كاتـبة الدولة مكلفة برياضة النخبة، سليمة سواكري، أن هيأتها وفرت كل الظروف المواتية لضمان دورة تكوينية نوعية لمشروع "تينهينان" للتكوين النسوي، في التأطير التقني والإداري في طبعته الأولى، الذي يعرف مشاركة ما يقارب 100 رياضية سابقة في عدة اختصاصات رياضية، ومن مختلف ولايات الوطن، بحجم ساعي قدّر بـ245 ساعة.

قالت الوزيرة في زيارة تفقدية قادتها أمس، إلى معهد علوم وتكنولوجيات الرياضة بعين البنيان، الذي يحتضن المرحلة الثانية من الدورة التكوينية، التي انطلقت يوم 21 مارس، وتستمر إلى غاية 27 من نفس الشهر، أن المتربصات يستفدن من برنامج دراسي متكامل، بين الجانبين التطبيقي والنظري، للوصول إلى إعداد نوعي.

أَضافت أن هيأتها حددت أهداف المشروع، بداية بدعم قدماء الرياضيات ومرافقتهن من أجل الحصول على عمل، بعد نهاية مشوارهن الرياضي في مجال التأطير التقني والتسيير الإداري، والاستفادة من تجاربهن في الميدان، مرورا إلى الرفع من تمثيل المرأة في الهيئات والهياكل الرياضية، كمدربة ومسيرة، وصولا إلى توسيع قاعدة الممارسة الرياضية النسوية عبر التراب الوطني، وإنشاء النخبة الرياضة النسوية، والحفاظ على صحة المرأة عن طريق الممارسة الرياضية.

بخصوص تحديد الفئة المعنية والمستهدفة لمشروع "تينهينان"، ذكرت كاتـبة الدولة مكلفة برياضة النخبة، أن المستفيدات تخص 100 امرأة من قدماء الرياضيات اللواتي أنهين مشوارهن الرياضي من مختلف المناطق الداخلية والجنوبية، للاستفادة من التكوين في مجال التدريب والتسيير الإداري للهياكل الرياضية، مشيرة في الوقت نفسه، إلى الفئة الثانية المتمثلة في المستفيدات بطريقة غير مباشرة، وهن بنات ونساء بإمكانهن الاندماج في الهياكل الرياضية المسيرة من قبل الرياضيات المتربصات، التي سبق لهن الاستفادة من التكوين المباشر.

كما أشارت الوزيرة إلى أن هذا المشروع الذي يحظى بدعم اللجنة الأولمبية الدولية "السيو"، يهدف إلى تطبيق إرادة قوية لترقية الرياضة النسوية في الجزائر، خصوصا في الجنوب، من خلال تكوين ما يعادل 100 امرأة في مختلف المهن المتعلقة بالتأطير التقني والتسيير الإداري، ومرافقتهن في إنشاء هياكل رياضية نسوية، كما يضمن إعادة تأهيل المرأة في المجتمع.

يشار إلى أن المرحلة الأولى من مشروع "تينهينان"، جرى في الفترة الممتدة من 26 إلى 31 جانفي 2021، حيث شملت عدة مواد ومحاور، منها محاضرات نظرية في منهجيات التدريب، وتسيير وتنظيم التظاهرات الرياضية، وتم تقديم دروس بيداغوجية وتربصات تطبيقية، في حين برمجت المرحلة الثالثة خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 29 ماي المقبل.

 


 

منتخب الملاكمة في تربص تحضيري بأنقرة

يعكف المنتخب الوطني الأول للملاكمة (رجال وسيدات)، منذ أول أمس الأحد، على إجراء معسكر تدريبي متوسط المدى، يستمر إلى غاية إلى 6 أفريل القادم، رفقة نظيره التركي بمدينة أنقرة، كما أكده بيان الاتحادية الوطنية لاتحادية الفرع، التي استلمت "المساء" نسخة منه.

قال المدير الفني الوطني، مراد مزيان، أن سفرية تركيا يستفيد منها كل من محمد فليسي، يونس نموشي، عبد الحفيظ بن شبلة وشعيب بولودينات (رجال)، إضافة إلى روميساء بوعلام، إيمان خليف وإشراق شعيب (سيدات). مضيفا أن مهمة التأطير أوكلت للطاقم الفني المكون من أربعة مدربين، ويتعلق الأمر بكل من دين أحمد، مرشود بوحوس، كنزي عبد الغني وخالد حريمة.

أشار المدير الفني إلى أن النخبة الوطنية التحقت بأنقرة، قادمة من اسطنبول، وهي المدينة التي كانت تتواجد فيها منذ أسبوع، للمشاركة في الدورة الدولية للبوسفور (15-20 مارس). وهي الدورة التي حققت الجزائر خلالها، ميدالية ذهبية وحيدة من طرف إيمان خليف في وزن أقل من 60 كلغ، حيث فازت ابنة مدينة تيارت (21 سنة) في المنازلة النهائية على نظيرتها الروسية أناستازيا إيفغينييفنا بيلياكوفا، بطلة العالم سنة 2014، وصاحبة برونزية أولمبياد 2016 بريو دي جانيرو البرازيلية.

يدخل تربص أنقرة في إطار تحضيرات النخبة الوطنية، تحسبا للألعاب الأولمبية بطوكيو المؤجلة إلى صيف 2021، بسبب الأزمة الصحية.