خمس اتحاديات تراهن على التكوين القاعدي
  • القراءات: 348
فروجة. ن فروجة. ن

عقب تجديد الثقة في الرؤساء المنتهية ولايتهم

خمس اتحاديات تراهن على التكوين القاعدي

عرفت الحركة الرياضية الوطنية، أول أمس، خمس عمليات انتخابية لفيدراليات أولمبية وغير أولمبية، انتهت كلها بتجديد الثقة في الرؤساء المنتهية ولايتهم، ويتعلق الأمر بكل من اتحادية الشطرنج، الجمباز، تايكواندو، الهابكيدو والكاراتي دو كاي.

البداية، كانت مع اتحادية الشطرنج، الذي فاز بانتخاباتها الرئيس عز الدين براهيم جلول، حيث تحصل على 18 صوتا، مقابل 12 للرئيس الجديد لرابطة تيزي وزو، عبو يوغرطة، وصوت واحد لرئيس الاتحادية السابق، حليم بونحاس. وعقب إعادة انتخابه، قال عز الدين براهيم جلول: "الأشهر الأخيرة كانت صعبة بسبب جائحة "كوفيد-19".. يتوجب علينا الآن مواصلة العمل، مع توجيه جهودنا نحو المناطق المحرومة والولايات الجديدة". وأضاف: "نظرا للظروف الصحية الراهنة وغلق الحدود، نحن مجبرون على بعث النشاط في الولايات البعيدة، قبل المرور إلى مرحلة أخرى، وهي تأسيس الأندية والرابطات، سنكون كذلك مجبرين على تنظيم منافسات ومسلك وطني في هذه المناطق، من أجل اكتشاف المواهب الشابة التي ستمثل الجزائر في مختلف المحافل الدولية".

أولمبياد طوكيو هدف زاهي في عهدته الجديدة

في اتحادية الجمباز، تم تجديد الثقة في الرئيس المنتهية ولايته، سفيان زاهي، على رأس الاتحادية بصفته المرشح الوحيد لكرسي الرئاسة، متحصلا بذلك على أصوات 26 عضوا من أصل الـ31 الذين لهم الحق في التصويت في الجمعية العامة، ويتعلق الأمر بـ15 رابطة ولائية، ثمانية أحسن أندية وثمانية أعضاء في المكتب الفدرالي السابق، وفي هذا الشأن، قال زاهي: "الانتخابات جرت في ظروف جيدة، وميزتها الشفافية، بمساعدة كل عائلة الجمباز، أعتقد أنه بإمكاننا تحقيق الكثير من الأشياء في المستقبل، هذه العهدة الثانية ستكون لتأكيد كل ما تم تحقيقه من قبل". كما كشف سفيان زاهي عن هدفه في تأهيل جمبازيين جزائريين إلى الألعاب الأولمبية، المقررة بطوكيو الصيف القادم.

تنظيم منافسات مستقبلية من أولويات بن علاوة

كما انتخب يزيد بن علاوة رئيسا للاتحادية الوطنية للتايكواندو للعهدة الأولمبية 2021/2024، متحصلا على 20 صوتا مقابل 15 لمنافسه حجاج صالح (رئيس رابطة سكيكدة)، من مجموع أصوات 35 عضوا ممن يحق لهم الانتخاب، علما أن العدد الإجمالي هو 38 عضوا. وبهذا يفوز بن علاوة (46 سنة) بعهدة أولمبية جديدة، بعدما ترأس الهيئة في جمعية عامة انتخابية في مارس 2018، عقب سحب الثقة من سابقه عبد الحق طيابي. في حين انسحب من سباق رئاسة الفدرالية، المترشح بادي علي (رئيس رابطة بسكرة)، في آخر لحظة قبيل انطلاق العملية الانتخابية. وعقب انتخابه رئيسا لعهدة أولمبية جديدة، صرح بن علاوة قائلا: "أشكر الأعضاء على تجديدهم الثقة في شخصي، وسأكون في حسن ظنهم، كما لن أقصي أي طرف وسأسهر على تطبيق القانون". وقال أيضا: "صحيح أننا نواجه مشاكل في تنظيم تربصات للفريق الوطني، لكننا تلقينا ضمانات من الوزارة لإجراء معسكرات مستقبلا، كما ننتظر موافقة الوصاية من أجل تنظيم البطولة الوطنية (أكابر) في يونيو المقبل بوهران، إذ ستدخل ضمن الحملة الترويجية للألعاب المتوسطية 2022".

بن كعكع يسعى إلى تنظيم بطولة دولية للكاراتي تودوكاي

تمت في نفس اليوم بمستغانم، إعادة انتخاب خليفة بن كعكع، رئيسا للاتحادية الوطنية لرياضة الكاراتي تودوكاي، للعهدة الأولمبية 2021/2024. وتمت عملية انتخاب الرئيس المنتهية عهدته، والمرشح الوحيد لهذا المنصب، خلال الجمعية العامة الانتخابية التي أقيمت في بيت الشباب بخروبة.

تضمنت ورقة الطريق للعهدة الأولمبية الجديدة، التي رافع عنها بن كعكع، برنامجا نظريا وتقنيا لتدريب مدربي الكاراتي تودوكاي، وتكوين حكام هذه الرياضة الدفاعية بالاعتماد على التربصات الدولية والاحتكاك مع الخبراء الأجانب، وسيتم وفقا لخليفة بن كعكع، خلال هذه العهدة، تنظيم بطولة دولية للكاراتي تودوكاي في شهر أكتوبر المقبل بمدينة مستغانم، بعد موافقة الاتحادية الدولية على هذا الحدث الرياضي، الذي تم تأجيله في وقت سابق، بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19). كما سيتم تنظيم دورة رياضية أفرو-آسيوية خلال العام المقبل، ووضع برنامج لتطوير الرياضة النسوية في هذا التخصص، وتدعيم المواهب الشابة وإنشاء رابطات ولائية وجهوية لرياضة الكاراتي تودوكاي، يضيف نفس المتحدث.

روباش أمام مأمورية توسيع رياضة الهابكيدو

من جهته، أعيد انتخاب عبد القادر روباش رئيسا للاتحادية الوطنية لرياضة الهابكيدو لعهدة أولمبية جديدة (2021-2024)، متحصلا على أصوات 23 عضوا مقابل صوت واحد "لا"، ليكون المجموع 24 عضوا لهم الحق في التصويت، من بين الـ26 الذين تحصيهم الجمعية العامة. قال روباش، بعد أن كشف الصندوق فوزه بالأغلبية الساحقة: "أشكر جميع الأعضاء الذين حضروا من مختلف الولايات لتجديد الثقة في شخصي من أجل رئاسة الاتحادية الوطنية للهابكيدو لعهدة جديدة. سأسعى جاهدا لأكون عند حسن الظن، وعلى قدر المسؤولية الموجودة على عاتقي لتطوير رياضة الهابكيدو عندنا"، وأضاف روباش: "سأسعى خلال الأشهر القليلة القادمة، إلى تنظيم بطولة وطنية، بعد أن يتم توسيع رياضة الهابكيدو، بتنصيب رابطات ولائية على المستوى الوطني".