مكافحة تعاطي المنشطات

برناوي ينوّه بنجاح الجزائر

برناوي ينوّه بنجاح الجزائر
  • القراءات: 499
❊ف. ن ❊ف. ن

عبّر وزير الشباب والرياضة سليم رؤوف برناوي، عن ارتياحه الكبير للتقدّم المحسوس المسجّل من طرف الجزائر في مجال مكافحة تعاطي المنشطات وقال الوزير، خلال افتتاحه للطبعة الـ13 للمجلس الجهوي لمكافحة تعاطي المنشطات (إفريقيا منطقة 1)، إنّ السياسة المتبعة من طرف الجزائر في هذا المجال "قد بدأت تعطي ثمارها"، وتابع "لم نسجل أيّ حالة إيجابية خلال السنوات الأخيرة في ميدان مكافحة تعاطي المنشطات، لأنّ الحالات المسجلة والتي نتج عنها إقصاء بعض الرياضيين وهي قليلة، لا علاقة لها بتعاطي المنشطات، وإنّما الأمر يتعلّق بظاهرة اجتماعية لا صلة بالرغبة في تحسين النتائج الرياضية".

وذكر نفس المسؤول في كلمته أيضا، بالاهتمام الخاص الذي توليه السلطات العمومية لمكافحة تعاطي المنشطات، مضيفا أنها تسخر إمكانيات مالية ومادية ضخمة من أجل تجنيب الرياضة الجزائرية هذه الظاهرة المشينة"، وواصل قائلا في هذا السياق "نسعى لأن تكون رياضيتنا نظيفة، أعتقد أننا في الطريق الصحيح لتحقيق هذا الهدف وذلك بفضل المجهودات الكبيرة، التي ما انفكت  تبذلها الدولة في هذا الإطار، بل يمكنني القول إنّنا أضحينا مثالا يتوجب الاقتداء به على الصعيد الإفريقي".

كما ركّز برناوي، على الدور الذي تلعبه الجزائر في تطوير الرياضة على المستوى القاري بدليل الإمكانيات الضخمة التي وضعتها السلطات العمومية لإنجاح الطبعة الثالثة للألعاب الإفريقية للشباب التي أقيمت في صائفة 2018 بالجزائر العاصمة.

جدير بالذكر أنّ المجلس الجهوي لمكافحة تعاطي المنشطات (إفريقيا منطقة 1)، قد  أنشأ سنة 2008 من طرف ممثلي حكومات دول المغرب العربي وهي الجزائر وتونس  والمغرب وليبيا، قبل أن تنضم إليه موريتانيا أربع سنوات بعد ذلك، وتتبع هذه الهيئة الوكالة العالمية لمكافحة تعاطي المنشطات، وهي هيأة مستقلة مهمتها تطوير وتنسيق ومراقبة مكافحة تعاطي المنشطات في الرياضة، حيث تأسست يوم 10 نوفمبر 1999 ومكتبها الرئيسي في مونريال بكندا، حيث حضر ممثل عنها أشغال المجلس الجهوي التي تتواصل بفندق فور بوانت بوهران.

تعيينات جديدة بوزارة الشباب والرياضة

عيّن وزير الشباب والرياضة رؤوف سليم برناوي، مديرا مركزيا جديدا في وزارة الشباب والرياضة، ويتعلق الأمر ببوبكر شحتونة، الذي باشر مهامه الجديدة بمبنى أول ماي.

وشغل شحتونة، منصب مدير الشباب والرياضة لولاية ورقلة لسنوات طويلة، ويملك تجربة كبيرة في القطاع، كما يعتبر عميد المديرين الولائيين لوزارة الشباب والرياضة، حيث كان أقدم ديجياس على الإطلاق قبل تركه المهام الأسبوع الماضي.

ويندرج التعيين الجديد ضمن مساعي الوزارة لإعطاء فرصة أكبر لكفاءات الجنوب وحقها في تسيير شؤون الرياضة والشباب.

على صعيد أخر جاءت تصريحات المدرب الوطني لكرة القدم، جمال بلماضي، التي انتقد فيها أرضية ملعب مصطفى تشاكر لتجبر الوزارة على التحرك لمحاسبة المسؤولين.

وكانت الوزارة قد قامت بتحويل الديجياس السابق للبليدة إلى جيجل، وتأمل في أن يكون المدير الجديد قادرا على تدارك النقائص المسجلة بالملعب.

ف. ن