فيما توج الفرنسي بول هينكين بطواف الجزائر

الدراج الجزائري رقيقي يفوز بالمرحلة العاشرة والأخيرة

الدراج الجزائري رقيقي يفوز بالمرحلة العاشرة والأخيرة
  • القراءات: 441
فروجة. ن فروجة. ن

توج الدراج الفرنسي بول هينكين، الناشط في نادي نيس متروبول كوت دازور، بطواف الجزائر الدولي للدراجات 2023، عقب المرحلة العاشرة والأخيرة للمنافسة التي جرت، أول أمس، بين مدينتي بجاية وتيزي وزو على مسافة 122 كلم، والتي عادت للدراج الجزائري يوسف رقيقي من نادي ترنقانو الماليزي، الفائز بثلاث مراحل للطواف.

 

وخلال المرحلة الأخيرة التي جرت بين مدينتي بجاية وتيزي وزو على مسلك جبلي طوله 122 كلم، كان ينتظر أن تعرف تنافسا قويا بين المرشحين للفوز بالطواف، لكنه لم يحدث بسبب السرعة النهائية التي وقعت في نهاية السباق وحددت هوية الفائز.

فبعد بداية نشطة، نجحت مجموعة مشكلة من ثمانية دراجين، في أخذ فارق يقدر بدقيقة و30 ثانية قبل العقبة الكبيرة للمرحلة والمتمثلة في قمة جبل القصر (الدرجة الثانية) بطول 11 كلم. وتمكن ثلاثة دراجين وهم الجزائريان أسامة ميموني وخالد منصوري والإيرتري إيوب ماتمال من اجتياز قمة الجبل بثوان قليلة عن مجموعة القميص الأصفر المشكلة من 29 دراجا.

بعدها فرضت مجموعة تضم 20 دراجا يتقدمها متسابقو نادي نيس متروبول سيطرتها على مجريات السباق بهدف ضمان الفوز لبول هينكين الذي التحق بمجموعة المقدمة خلال المنحدر المؤدي إلى تيزي وزو مرورا بغابات ياكوران.

وفي محاولة أخيرة قبل 20 كلم من خط الوصول، تقدم الجزائري أيوب فركوس من مجد القرارة والمتواجد في المركز الخامس في الترتيب العام بفارق 11 ثانية عن المتصدر أن يتقدم بفارق 20  ثانية، قبل أن تلتحق به كوكبة الدراجين.وفي الأنفاس الأخيرة للمرحلة، تمكن يوسف رقيقي الفائز بالمرحلة الأخيرة لطواف 2018، أن يقطع بنجاح خط الوصول بالسرعة النهائية ليوقع بذلك ثالث انتصار له في طواف 2023.

وفي هذا الشأن، قال رقيقي: "أنا سعيد بهذا الفوز في تيزي وزو حيث كانت مرحلة صعبة ميزها ضغط شديد على المتسابقين.. ورغم أني أنهيت الطواف بعيدا في الترتيب العام، إلا أن مردودي كان إيجابيا في مشاركتي في طواف الجزائر من خلال تحقيقي لثلاثة انتصارات.. أتمنى أن تكون مشاركتي في النسخة المقبلة لطواف الجزائر بنفس النجاح".وفي ختام المرحلة الـ10 والأخيرة، احتفظ الفرنسي بول هينكين، بالقميص الأصفر للمتصدر في الترتيب العام وتوج بطواف الجزائر بتوقيت 26سا 42 د و 35 ج.م، كما احتفظ بالقميص الأبيض الممنوح لأحسن دراج لصنف الآمال دون (23 سنة)، وصرح المتوج بطواف 2023، قائلا:

«أنا سعيد جدا بتتويجي بطواف الجزائر في أول مشاركة لي والتي كانت ناجحة رياضيا وثقافيا.. لقد اكتشفت بلدا وشعبا مضيافا.. إنها سعادة كبيرة بالنسبة لي.. في المرحلة الأخيرة للطواف، استفدت من مساعدة كبيرة لزملائي الذين أحسنوا تسيير السباق حتى خط الوصول دون تضييع وقت عن المنافسين".

وعاد القميص المنقط لأفضل متسلق للأريتيري ييمان داويت. من جهته نال نادي مجد القرارة الجزائري لقب أحسن فريق للطواف. فيما احتفظ ياسين حمزة بالقميص الأخضر. 

وشارك في طواف الجزائر2023، ممثلو 12 بلدا فرنسا، ألمانيا، ايطاليا، هولندا، رومانيا، اريتيريا، العراق، تونس، ماليزيا، سلطنة عمان والجزائر (البلد المنظم).