الخضر يتعرفون اليوم على منافسيهم
  • القراءات: 210

قرعة تصفيات كأس العالم 2022 بقطر

الخضر يتعرفون اليوم على منافسيهم

تجرى بالعاصمة المصرية القاهرة، اليوم، قرعة التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 الخاصة بالمنطقة الإفريقية. وتتّجه الأنظار إلى ما ستسفر عنه هذه القرعة، خاصة بعد التصريحات الأخيرة لجمال بلماضي، الذي عبّر صراحة عن طموحه بالتأهل إلى المونديال، ولم لا التتويج باللقب العالمي، ليكون ذلك لأول مرة في تاريخ الجزائر.

يتواجد المنتخب الوطني في المستوى الأول، حسب تصنيف المنتخبات الأربعين، الذي أعلن عنه الاتحاد الإفريقي، إلى جانب كل من  السنغال وتونس ونيجيريا والمغرب وغانا ومصر والكاميرون ومالي والكونغو الديمقراطية. أما المستوى الثاني فيضم كلا من بوركينا فاسو وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا وغينيا وأوغندا والرأس الأخضر والغابون وبنين وزامبيا والكونغو. والمستوى الثالث مدغشقر وموريتانيا وليبيا وموزمبيق وكينيا وإفريقيا الوسطى وزيمبابوي والنيجر وناميبيا وغينيا بيساو. وأخيرا المستوى الرابع مالاوي وأنغولا وطوغو والسودان ورواندا وتنزانيا وغينيا الاستوائية وإثيوبيا وليبيريا وجيبوتي. ويتم تقسيم المنتخبات العشرة المتأهلة للمرحلة النهائية إلى قسمين، يضم كل منهما 5 منتخبات، حسب التصنيف الدولي. ويقابل كل منتخب من التصنيف الأعلى نظيره من التصنيف الأقل بنظام الذهاب والإياب.

ويتأهل الخمسة الفائزون مباشرة للمونديال. ووضعت القرعة رباعيا عربيا على رأس المجموعات، وهم تونس والجزائر والمغرب ومصر، مما يعزّز حظوظهم في التأهل للمرحلة النهائية، غير أنّ المهمة لن تكون سهلة لأيّ منتخب، ومنها الجزائر في حال وقوعه مع منتخب كوت ديفوار الذي وضعه التصنيف في المستوى الثاني. كما أن مواجهة جنوب إفريقيا لن تكون هي الأخرى، سهلة بالنسبة للفريق الوطني، وهو الذي أقصى مصر أمام جماهيره في كأس أمم إفريقيا الأخيرة. 

وتقام قرعة اليوم بمشاركة 40 منتخبا، يتم تقسيمهم إلى 10 مجموعات. وتضم كل مجموعة 4 فرق، يقام بينهم دوري من دورين، ويتأهل المتصدر فقط للمرحلة النهائية. وشهد مونديال روسيا 2018، أكبر تواجد عربي في البطولة بمشاركة 4 منتخبات عربية، وهي مصر وتونس والمغرب من إفريقيا والسعودية من آسيا.

وقامت الكاف بتغيير المواعيد المقترحة للعب جولات التصفيات بعد قراره تغيير موعد كأس أمم إفريقيا التي ستقام في الكاميرون العام المقبل، لتقام في الشتاء بدلا من إقامتها صيفا، حيث أرسل الكاف إخطارا للمنتخبات الإفريقية بالمواعيد المحددة لتصفيات مونديال 2022، وجاءت كالتالي:الجولة الأولى: من 5 إلى 13 أكتوبر 2020الجولة الثانية: من 9 إلى 17 نوفمبر 2020الجولتان الثالثة والرابعة: من 22 إلى 30 مارس 2021الجولة الخامسة: من 30 أوت إلى 7 سبتمبر 2021الجولة السادسة: من 4 إلى 12 أكتوبر 2021كما ستقام مبارتا الدور التصفوي الأخير من 8 إلى 16 نوفمبر 2021.

العدد 7216
26 سبتمبر 2020

العدد 7216