الجزائر أمام رهانات نوعية تحسبا لأولمبياد طوكيو
آسيا عزوز (المديرة التقنية للتجديف والكانوي كياك)
حاورتها: فروجة. ن حاورتها: فروجة. ن

آسيا عزوز (المديرة التقنية للتجديف والكانوي كياك) لـ ”المساء”:

الجزائر أمام رهانات نوعية تحسبا لأولمبياد طوكيو

أكدت المديرة التقنية لاتحادية التجديف والكانوي الكياك، أن الاتحادية تبنّت إيقاعا تحضيريا جديدا خلال شهر رمضان، قصد ضمان سيرورة التدريبات للعناصر الوطنية، لاسيما صنف التجديف، بمنح كل رياضي جهاز الأرقومتر تحت تأطير الثنائي الرياضي قاريدي وشوقي درياس. وقالت عزوز في هذا الحوار إنّ النخبة الوطنية أمام رهانات نوعية؛ تحسّبا لأولمبياد طوكيو 2020، على غرار الألعاب الإفريقية الشاطئية والألعاب الإفريقية والبطولة الإفريقية المقررة بتونس شهر أكتوبر القادم.

بداية، حدثينا عن البرنامج التحضيري الجديد الخاص بالعناصر الوطنية للتجديف؟

في الحقيقة، هذا الأسلوب يضمن، لا محالة، سيرورة التدريبات خلال شهر رمضان بعد أن استفادت النخبة الوطنية للتجديف، من دورات إعدادية مكثفة، قادتهم نحو كل من مدينة نانت الفرنسية وميلة، حيث أجروا ثلاثة تربصات بسد بني هارون، وعليه قرّرت الاتحادية منح جهاز الأرقومتر لكلّ رياضي تحت تأطير المدربين قاريدي ودرياس، تحسبا للطبعة الأولى للألعاب الإفريقية الشاطئية المرتقبة بالرأس الأخضر ما بين 14 و26 جوان المقبل، التي تُعد محطة تأهيلية للبطولة المتوسطية الشاطئية التي ستتشرف اليونان باحتضانها شهر سبتمبر القادم.

وماذا عن منتخب الكانوي الكياك؟

بالنسبة لمنتخب الكانوي الكياك، يعكف منذ اليوم الرابع من الشهر الجاري (ماي)، على إجراء تدريبات بسد تاكسابت بولاية تيزي وزو، بمشاركة 14 رياضيا يشرف عليهم المدرب مالك أوزان، الذي يراهن على حجز مقعد للجزائر في الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020 خلال مشاركته في الألعاب الإفريقية التي ستقام بالمغرب ما بين 23 أوت و3 سبتمبر القادمين.

بالنظر إلى كثافة الأجندة التنافسية، هل الخضر قادرون على رفع التحدي في كلّ مناسبة مذكورة (آنفا)؟

بطبيعة الحال، انطلاقا من نوعية التدريبات من جهة، وضرورة خلافة الجزائر كلا الاختصاصين في السجل القاري، واحتلال إحدى المراتب الثلاث الأولى في المنافسة المتوسطية بالنسبة لموعد اليونان.

هناك ترتيبات أولية لسفرية الرأس الأخضر؛ باعتبارها أوّل منافسة دولية بعد شهر رمضان الكريم؟

حدّدت اللجنة الأولمبية الرياضية الجزائرية هذا الثلاثاء، موعدا لاجتماع كلّ الاتحاديات المعنية بالمشاركة في طبعة الرأس الأخضر، على غرار فرع التجديف والكانوي الكياك والشراع والسباحة وغيرها... لمعرفة تواريخ رحلات البعثة الوطنية والبرنامح المعتمد في البطولة، بالإضافة إلى مناقشة الأمور الإدارية والتقنية.

إجراء الترتيبات يعني أن الاتحادية حددت قائمة العناصر الوطنية المعنية بذات الموعد؟

  فعلا، حدّدنا العناصر المعنية بالمشاركة في الألعاب الإفريقية الشاطئية. ففي فرع التجديف اخترنا ستة عناصر، منهم 3 ذكور و3 إناث. أما قائمة الكانوي كياك فلم تحدّد بعد... حيث ارتأت المديرية الفنية إنهاء تربص تيزي وزو لانتقاء العناصر وفق المعايير المتفق عليها على مستوى الاتحادية.

ما هي هذه المعايير؟

بداية بالتتويج المحلي، مرورا بقدرة التحمّل ووصولا إلى المواظبة على إجراء التدريبات؛ سواء بداخل الوطن أو خارجه.

إقرأ أيضا..

الحكومة ملتزمة بترقية العمل الصحفي
22 أوت 2019
رابحي يدعو لحشد الجهود لخدمة مصلحة الوطن

الحكومة ملتزمة بترقية العمل الصحفي

مكافحة الفساد من أولويات المرحلة
22 أوت 2019
نائب رئيس المحكمة العليا يؤكد من باتنة:

مكافحة الفساد من أولويات المرحلة

العدد 6882
21 أوت 2019

العدد 6882