68 حالة تسمم غذائي منذ بداية السنة
❊س.زميحي ❊س.زميحي

مديرية التجارة لتيزي وزو

68 حالة تسمم غذائي منذ بداية السنة

سجلت مديرية التجارة لولاية تيزي وزو 68 حالة تسمم غذائي منذ بداية السنة الجارية، في مناسبات الأفراح والوعدات العائلية، حيث وقع فيها الضيوف ضحايا تسممات ناتجة عن سوء حفظ المواد الغذائية التي تفسد بسرعة كبيرة،  لاسيما بعد إخراجها من الثلاجة، والتي تؤدي إلى هلاك مستهلكيها. وهو ما دفع بمديرية التجارة إلى تكثيف حملات التحسيس والتوعية بأهمية احترام شروط التبريد والتخزين، في سبيل بلوغ هدف صفر حالة تسمم في الحفلات العائلية.

أكدت مديرية التجارة أن حالات التسمم المسجلة بالولاية، وقعت خلال الأعراس والحفلات وكذا الوعدات العائلية، حيث لم يلتزم المواطنون باحترام معايير حفظ المواد الغذائية، لاسيما ما تعلق بسلسلة التبريد المطلوبة لبعض المواد، وهو ما يجعلها غير صالحة للاستهلاك، بالتالي تشكل خطرا على صحة المستهلك، ليكون عرضة للتسممات الغذائية. موضحة أن مشكلة التسممات الغذائية لا تزال عالقة على مستوى الحفلات والأعراس فقط، وتبحث المديرية على إيجاد حل لها.

قامت مديرية التجارة بدورة تحسيسية وتكوينية لفائدة أصحاب قاعات الحفلات، حول التسمم الناتج عن عدم احترام شروط النظافة وحفظ المواد الغذائية، وتقديم إرشادات ونصائح لتفادي تسجيل حالات تسمم غذائي، حيث سجلت مديرية التجارة لولاية تيزي وزو على خلفيتها، تراجعا في عدد حالات التسمم، تحقق بفضل حملات التحسيس والتوعية التي باشرتها مصالحها ومراقبة المطاعم، مع تقديم توضيحات ونصائح للعاملين بها حول كيفية تفادي تسجيل حالات تسمم،  إذ يكون ذلك بضمان شروط حفظ المواد، النظافة وغيرهما.

وقفت مديرية التجارة بالمرصاد للتسممات الغذائية من خلال تسخير إمكانيات بشرية ومادية هامة، من شأنها التقليص إلى أقصى حد، من عدد الحالات وضمان حماية المستهلك، حيث كثفت، منذ دخول حيز التنفيذ، المرسوم التنفيذي رقم 13-378 المؤرخ في 09 نوفمبر 2013، الذي يحدد الشروط والكيفيات المتعلقة بإعلام المستهلك (الجريدة الرسمية رقم 58 المؤرخة في 18 نوفمبر سنة 2013)، حملات التحسيس وإعلام المواطنين بهذا المرسوم ومحتواه، مع توضيح نقاط تعتبر أساسية لتفادي وقوع وتسجيل ضحايا تسممات غذائية جدد. كما تمت توعيتهم بأهمية مراقبة بيانات المواد التي تتضمن تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية، إلى جانب إعلام المستهلك بحقوقه وتحسيسه عبر وسائل الإعلام، إلى جانب برمجة حصص خاصة بمجال حماية المستهلك. علما أن مديرية التجارة للولاية تعمل بالتنسيق مع ثلاث جمعيات ناشطة في إطار حماية المستهلك، منها جمعية "حماية وإرشاد المستهلك"، جمعية "حماية والدفاع عن المستهلك".

تعتزم مديرية التجارة لولاية تيزي وزو، مضاعفة الجهود وتحسيس أكبر قدر ممكن من المواطنين على مستوى المناطق التي تشمل مفتيشيات التجارة التابعة للمديرية المتواجدة بكل من اعزازقة، ذراع الميزان، الأربعاء ناث إيرثن، ذراع بن خدة وغيرها، بغية بلوغ هدف صفر حالة تسمم خلال مناسبات الأفراح والحفلات، عن طريق تحلي المواطنين بثقافة الوعي المتعلقة باحترام شروط حفظ المواد واحترام سلسلة التبريد، مما يسمح باجتياز الحفل والعرس دون مشاكل.

 

س.زميحي

العدد 6552
22 تموز/يوليو 2018

العدد 6552