33 قاعة استعجالات عبر شواطئ الباهية
❊رضوان.ق/❊ج. الجيلالي ❊رضوان.ق/❊ج. الجيلالي

فيما تتواصل حملات تفتيش المطاعم بوهران

33 قاعة استعجالات عبر شواطئ الباهية

قامت مديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات لولاية وهران، بفتح 33 مركز استعجالات وقاعات علاج عبر شواطئ ولاية وهران المسموحة للسباحة، إلى جانب فتح وحدات مماثلة على مستوى الفنادق الكبرى والقرى السياحية التي تعرف تدفقا كبيرا للمصطافين، في وقت تتواصل حملات المراقبة التي تطال محلات الأكل السريع والمطاعم.

حسب الدكتور يوسف بخاري المكلف بالإعلام بمديرية الصحة وإصلاح المستشفيات لولاية وهران، فإنه وفي إطار التقرب من المواطنين، شرعت المديرية في تنفيذ مخطط متعلق بالتدخل والسلامة الصحية خلال موسم الصيف، خاصة على مستوى الشواطئ، حيث تم فتح 33 مركزا طبيا للاستعجالات، وزعت عبر كامل شواطئ الولاية المسموحة للسباحة، والتي تم تدعيمها بطاقم طبي مكون من طبيب عام وعونين في شبه الطبي. وقد تم فتح نشاط الوحدات الصحية وفق التوقيت الخاص بعمل مصالح الحماية المدنية الممتد من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية الساعة الثامنة مساء.

أكد الدكتور بوخاري في هذا الصدد، بأن فتح الوحدات الطبية الاستعجالية سيساهم في تخفيف الضغط عن مستشفى "مجبر تامي" ببلدية عين الترك، الذي يساهم في توفير الخدمات لكامل سكان دائرة عين الترك ببلدياتها الثلاث؛ عين الترك، العنصر وبوسفر، ويعرف خلال كل موسم صيف استقبال عشرات حالات المرضى من المصطافين الذين يقصدون شواطئ دائرة عين الترك التي تستقطب معظم زوار ولاية وهران لقضاء موسم الصيف، فضلا عن فتح وحدات بشواطئ بعيدة عن المراكز والعيادات الصحية العمومية، على غرار شاطئ الرأس الأبيض وشاطئ مداغ بدائرة بوتليليس.

كما كشف الدكتور بوخاري عن أن مديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات لولاية وهران، قررت فتح وحدات أخرى للاستعجالات الطبية داخل الفنادق الكبرى والقرى السياحية، تعمل على مدار الساعة للتكفل بالمقيمين، إلى جانب إجراء عمليات مراقبة ومتابعة صحية لصالح المقيمين بالمخيمات الصيفية المنتشرة على طول ساحل الكورنيش الوهراني. أكد المتحدث بأن الإجراءات المتخذة ستمكن من التكفل الجيد بالمصطافين والعمل على متابعتهم صحيا بالموقع، وتقديم العلاج المناسب، مع تحويل الحالات المستعجلة والمستعصية إلى المستشفى، من خلال توفير سيارات إسعاف للتدخل.

كما أعلن المكلف بالإعلام على مستوى مديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات لولاية وهران، بأن مصالح المراقبة تقوم يوميا وفي ساعات الصباح الأولى، باقتطاع عينات من مياه البحر عبر الشواطئ المسموحة للسباحة، تتم معاينتها وتحلليها للكشف عن وجود أي تلوث بيئي في المياه، حيث يتم إعلام مصالح الحماية المدنية والمصالح المختصة بنقاوة المياه قبل الساعة التاسعة صباحا للسماح بالسباحة، وأكد المتحدث بأنه منذ حلول فصل الصيف، لم يتم تسجيل أي تلوث على مستوى مياه سواحل ولاية وهران المسموحة للسباحة.

في المقابل، شرعت مديرية الصحة في عمليات تحسيس واسعة لمحاربة ظاهرة التسممات الغذائية خلال موسم الصيف، في وقت تواصل فرق التفتيش والمتابعة المختلطة التي تضم عدة مديريات تنفيذية، عمليات المراقبة على مستوى الفنادق ومحلات الأكل السريع، لمراقبة مدى احترام شروط الحفظ والنظافة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، حيث تكون الأكلات السريعة غير الصحية السبب الأول في التسممات الغذائية خلال موسم الصيف.

رضوان.ق

قطاع النقل بوهران ... تسليم محطة السكة الحديدية شهر أوت

أكدت مصادر مسؤولة من المديرية الجهوية للخطوط الحديدية بوهران، أن عملية استلام المحطة الجديدة الجاري إنجازها بوهران، سيتم بصفة رسمية خلال شهر أوت المقبل، إذ قاربت أشغال تهيئتها على الانتهاء.

حسب نفس المصادر، فإن عملية استغلالها الأولي ستخصص فقط للخطوط الخاصة بنقل المسافرين من وهران إلى الجزائر العاصمة على متن قطار "كوراديا"، الذي دخل  حيز الخدمة خلال العام الجاري. وفي هذا السياق، أكد عدد من الإطارات بالمديرية الجهوية للنقل بالسكك الحديدية أن الهدف الأسمى من اللجوء إلى تخصيص هذه المحطة الجديدة المتعلقة بنقل المسافرين نحو مختلف المدن البعيدة، هو العمل الميداني على تجسيد مختلف التعليمات الوزارية وتلك الصادرة عن المديرية العامة للنقل بالسكك الحديدية، من أجل تحسين الخدمة العمومية، إلى جانب تنظيم حركة المسافرين والتخفيف من حالات الاكتظاظ التي تعرفها المحطة القديمة، لاسيما خلال الفترة الصباحية، حين يصبح من الصعب جدا التحكم في حركة المسافرين.

من هذا المنطلق، فإن الأشغال المتبقية الجاري إنجازها، تتعلق بعمليات التهيئة الخارجية للمحطة، بالإضافة إلى عمليات تزيين المحيط وتبليط الأرصفة وطلاء مختلف الجوانب المتعلقة بالمحطة، حتى يتم استلامها في حلتها الجديدة لتكون في حلة جميلة وتوفر مختلف الظروف المواتية لاستقبال الطبعة المقبلة للألعاب المتوسطية خلال سنة 2021، التي لم يعد يفصل وهران عن موعدها الكثير، حتى أن والي الولاية قال في واحدة من خرجاته التفقدية إلى وهران، بأن "سنة تنظيم الألعاب المتوسطية في وهران عام 2021 قريبة جدا، لأن وقتها غير بعيد أصلا".

ج. الجيلالي

العدد 6552
22 تموز/يوليو 2018

العدد 6552