تطبيق بالهواتف النقالة، رقم أخضر ورسائل قصيرة
رضوان قلوش رضوان قلوش

صندوق التقاعد بوهران يضع تسهيلات لمشتركيه

تطبيق بالهواتف النقالة، رقم أخضر ورسائل قصيرة

أعلن الصندوق الوطني للتقاعد، أمس، عن سلسة إجراءات لصالح المتقاعدين المسجلين لدى الصندوق، في إطار مهام تسهيل الإجراءات على المتقاعدين والتقرب منهم.

حسب بيان للصندوق الوطني للتقاعد، تسلمت المساء نسخة منه، فإن المديرية العامة للصندوق وفي إطار مهام السهر على تسهيل الإجراءات لصالح المتقاعدين، قامت بإطلاق تطبيق خاص على الهواتف النقالة ضمن برمجية أندرويد وتطبيق غول بلاي. يهدف وضع البرنامج إلى توفير معلومات وخدمات للمتقاعدين وتضم الخدمة المقترحة على المتقاعدين المحاكاة لحساب سنوات واستحقاقات التقاعد، وهي الخدمة التي ستمكن المقبلين على التقاعد من تفادي التنقل إلى غاية المركز والحصول على كامل المعلومات ضمن نفس البرمجية بالهاتف الذكي، إلى جانب المساعدة المنزلية وتحديد الموقع الجغرافي للوكالات المحلية ومراكز التوجيه والاستقبال ضمن تطبيق التموقع الدولي الجغرافي، وهو ضمن الخدمات الجديدة التي تسهل العثور على المراكز القريبة من مساكن المتقاعدين وتجنب التنقلات البعيدة.

كما كشف البيان عن وضع برنامج جديد آخر حيز الخدمة، خاص بالرسائل القصيرة لتحسين نوعية الخدمة وتجنب تنقلات المتقاعدين و الاتصال المباشر في حالة طلب وثائق أو معلومات شخصية عن المنتسبين، مما سيساهم في ربح الوقت وتفادي تأخر المتقاعدين في استكمال الملفات أو المعلومات الشخصية. وقد شرعت المديريات الولائية في طلب أرقام هواتف المتقاعدين المنتسبين للصندوق الوطني للتقاعد، في وقت أطلقت المديرية العامة رقما أخضر -30 11- لتسهيل التواصل والاستفسار لصالح المتقاعدين.

شرعت المديرية العامة للصندوق الوطني في تنظيم أبواب مفتوحة على الصندوق عبر كامل مناطق الوطن، وستتواصل إلى غاية 18 جويلية الجاري، للتعريف بالخدمات التي يقدمها المركز وتقديم تفسيرات وتقريب المنتسبين من الصندوق الذي أعلن في وقت، عن زيادات تقتراوح بين 0,5 بالمائة و5 بالمائة لصالح المتقاعدين، حسب منحة التقاعد، وشرع في تطبيق الزيادات بداية من الفاتح ماي المنصرم.

تأتي الإجراءات المعلن عنها في وقت شرعت الحكومة في سلسلة تدابير خاصة لصالح الصندوق الوطني للتقاعد، الذي يعاني من مشاكل مالية، حيث أقر قانون المالية لسنة 2017 ضريبة تقدر بـ2 بالمائة على المستوردين، توجه مباشرة للصندوق، في وقت كان وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي قد صرح لـ«المساء، في آخر زيارة قادته إلى ولاية وهران، حول العجز المسجل في صندوق التقاعد، بأنه عرف مشاكل كبيرة بعد أن سجل خروج مليون عامل دون سن 51 سنة، إذ شكلوا عائقا على موازنة الصندوق. وكشف الوزير عن أن حجم ما يدفعه الصندوق لصالح هذه الفئة من المتقاعدين تقدر سنويا بـ 550 مليار دينار تضاف إلى معاشات 2.1 مليون متقاعد أحيلوا على التقاعد ضمن السن القانونية. كما أوضح الوزير أن الجزائر تسجل اليوم عاملين ناشطين لكل متقاعد، وهو ما لا يتماشى والمعايير الدولية التي تفرض وجود 5 عمال ناشطين مقابل عامل متقاعد، لتسهيل دفع معاشاته.

كما أضاف الوزير بأن صندوق التقاعد ومنذ سنة 2013، كان يستفيد من دعم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي غطى الاحتياجات المالية لصندوق التقاعد، حيث وصلت ديون صندوق كناس لدى صندوق التقاعد 800 مليار دج، وكشف الوزير بأنه لو لم يتم الاستنجاد بأموال صندوق كناس لما سددت معاشات المتقاعدين، حيث قامت الحكومة بضخ مبلغ 500 مليار لصندوق كناس من أجل تسوية الديون العالقة.

رضوان قلوش

العدد 6552
22 تموز/يوليو 2018

العدد 6552