ارتياح لنسبة تقدم الأشغال
❊ج.الجيلالي ❊ج.الجيلالي

تليفيريك وهران

ارتياح لنسبة تقدم الأشغال

تعرف أشغال إنجاز تليفيريك وهران الممتد من ساحة فاليرو إلى غاية مرتفعات جبل المرجاجو "مولاي عبد القادر" نسبة تقدم مريحة، حسبما أكده رئيس بلدية وهران السيد نور الدين بوخاتم.

بالنظر إلى قيمة الأشغال الكبرى التي تطلبت إعادة إنجاز كلي لمسار خط التليفيريك القديم بتكنولوجيات عصرية وجديدة، فإن الأشغال التي تقوم بها المؤسسة السويسرية الخاصة "غارافينتا"، سبق لها أن فازت بالصفقة خلال عملية التجديد التي تمت سنة 2007، ثم عاودت الفوز بالدراسات التقنية لإعادة إنجاز المحطة الجديدة التي من المنتظر أن تنتهي الأشغال بها مع نهاية العام المقبل، أي بعد 15 شهرا من انطلاق الأشغال، وفق دفتر الشروط والدراسات التقنية.

يعتمد إنجاز الدراسة على المسار القديم وفق الدراسة التقنية الجديدة، على أحدث الوسائل العصرية، من منطلق أن المصعد الهوائي السابق كانت عرباته تتكون من ستة مقاعد، في الوقت الذي أقرت الدراسة الحالية تغييرها بعربات من ثمانية مقاعد ومن النوع الرفيع، توفيرا للراحة والرفاهية المطلوبة في مثل هذا النوع من عربات التنقل بين المدن وأعالي الجبال. أما فيما يتعلق بالجانب المالي للعملية، فإن خزينة الولاية تكفلت بما لا يقل عن 20 مليار سنتيم، على أن يتم استلام المشروع بشكل نهائي مع نهاية العام المقبل.

للإشارة، فإن الزيارات الميدانية التي يقوم بها والي ولاية وهران، السيد مولود شريفي، إلى مختلف بلديات الولاية من أجل حث مسيريها والمشرفين عليها على ضرورة متابعة العمليات التنموية المختلفة.

أكد والي وهران مولود شريفي، خلال خرجاته الميدانية مؤخرا، على ضرورة تسريع وتيرة أشغال إنجاز تليفيريك وهران الذي سبق أن أعيد تأهيله قبل سنة 2007 ودشنه رئيس الجمهورية شخصيا خلال نفس السنة، بعدما خصصت له السلطات العمومية ما لا يقل عن 25 مليار سنتيم، إلا أنه تعرض لعمليات تخريب وقتها من طرف سكان حي سيدي الهواري والصنوبر، بسبب جملة من الاحتجاجات، مطالبين من ورائها بضرورة توفير السكن الاجتماعي لهم.

يذكر بالمناسبة، أن المشروع الجديد للمصعد الهوائي تم فيه تسجيل إضافات مهمة تتعلق بتمديد الخط إلى بلدية المرسى الكبير، حتى يتمكن سكان هذه البلدية من استغلال الخط من المرسى الكبير إلى غاية وهران، عبر مرتفع جبل المرجاجو أو مولاي عبد القادر الذي تم على مستواه، إنجاز مسجد عصري من أهم المعالم الدينية بالمدينة من طرف أحد الخواص المحسنين.

ج.الجيلالي

العدد 6552
22 تموز/يوليو 2018

العدد 6552