انطلاق التسجيل الإلكتروني لانتساب الجالية للنظام الوطني

هكذا يتمّ حساب الزيادات الجديدة في معاشات المتقاعدين

هكذا يتمّ حساب الزيادات الجديدة في معاشات المتقاعدين
المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد جعفر عبدلي
  • القراءات: 7622
أسماء منور أسماء منور

معاشات تقاعد المغتربين تصل 19 مليون سنتيم

عدم تجاوز سن 55 سنة على الأكثر والدفع بالبطاقة البنكية

تحديد الحد الأدنى للاشتراك بـ350 أورو

كشف المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد جعفر عبدلي، أن المغتربين الراغبين في الانتساب الى الصندوق الوطني للتقاعد، لا يجب أن يتجاوز سنهم 55 سنة، مشيرا إلى أن الجالية الأكثر استهدافا  بالإجراء، هي تلك التي تتواجد في دول لا توفر للعمال تقاعدا بعد نهاية العمل، كما هو الحال بالنسبة لدول الخليج.

أوضح جعفر عبدلي في اتصال مع "المساء"، أنه من شروط الإنتساب للنظام الوطني للتقاعد، التمتع بالجنسية الجزائرية، وأن يمارس المغترب نشاطا مأجورا أو غير مأجور، ويتعين عليه تقديم شهادة العمل أو السجل التجاري، كما يمكن للطلبة الجزائريين الانتساب للصندوق والاستفادة من الأداءات العينية التي يوفرها الضمان الاجتماعي لهم ولذوي الحقوق.

ويجب أن يكون الراغب في الإنتساب مسجلا في الممثليات الدبلوماسية والقنصليات الجزائرية، وغير منتسب الى منظومة الضمان الاجتماعي في الجزائر، مشيرا الى أن الحد الأدنى في الاشتراك يقدر بـ54 ألف دينار (350 أورو كحد أدنى)، ما يعادل 3 مرات الأجر المرجعي (18 ألف دينار) ،حيث يتعين على المغترب، دفع المبلغ بالعملة الصعبة شريطة أن تكون العملة قابلة للصرف.

في ذات السياق كشف عبدلي، أن الدفع يكون من خلال البطاقة البنكية على مستوى بنك التنمية المحلية والبنك الوطني الجزائري، وسيكون بإمكان المغترب في حال الاشتراك لمدة 15 سنة، الاستفادة من تقاعد مقدر بـ20 الف دينار كحد ادنى،  وقد تصل هذه الاستفادة إلى 190 ألف دينار كحد أقصى، مشيرا إلى أن الطلبات تتم معالجتها في ظرف 15 يوما.

للإشارة كانت وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي، قد أعلنت في بيان سابق عن فتح البوابة الإلكترونية،   "https://teledeclaration.cnas.dz لأعضاء الجالية الوطنية بالخارج الراغبين في الانتساب الإرادي للنظام الوطني للتقاعد و ذلك ابتداء من أمس الاثنين. وذكرت أن هذا الإجراء يعد تكريسا لالتزام رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. رقم 51 ، والذي ينص على حماية الجالية الوطنية في الخارج والمغتربين وترقية مشاركتهم في التجديد الوطني.

من جهة أخرى، قال مدير الصندوق الوطني للتقاعد، أن الزيادات التي أقرها رئيس الجمهورية سيتم صبها قبل شهر رمضان المعظم، وتخضع لرزنامة مضبوطة مع مراكز البريد، موضحا أن كل معاشات العمال الأجراء وغير الأجراء ستصب من 10 الى 20 من كل شهر.

تسبيق موعد صب معاشات المتقاعدين

في هذا السياق، أوضح ذات المسؤول، أن المتقاعدين الذين يتلقون رواتبهم من 21 الى 26 من الشهر سيتم تقديمها، حيث سيتم صب منحة المتقاعدين الذين يفترض أن يتلقوا رواتبهم في 21 و22 مارس الى تاريخ 18 مارس الجاري، أما المستفيدون من صب المعاش في تواريخ 23 و24 من الشهر فسيتم تقديمها إلى 19 مارس الجاري. فيما تم تقديم موعد صب معاشات المستفيدين من التقاعد في 25 و26 من الشهر إلى 20 مارس الجاري.

ضبط الزيادات الاستثنائية التي أقرها رئيس الجمهورية

في هذا الشأن، حدد الصندوق الوطني للتقاعد الزيادات الاستثنائية التي اقرها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في منح ومعاشات التقاعد بالتفصيل.

مثال 1: منحة التقاعد قبل 1 جانفي: 9000 دينار / الزيادة: 6000 دينار / علاوة الزوج 2500 دينار / المبلغ الصافي: 17500 دينار.

مثال 2: المنحة قبل 1 جانفي: 14900 دينار / الزيادة 2000 دينار / علاوة الزوج 2500 دينار / المبلغ الصافي: 19400 دينار.

مثال 3: المنحة قبل 1 جانفي: 5000 دينار / الزيادة 10 آلاف دينار / علاوة الزوج: 0 دينار / المبلغ الصافي 15 ألف دينار.

كما سيتم رفع المبلغ الصافي للمنح إلى 20 ألف دينار إذا كان يساوي أو يفوق 15 ألف دينار ويقل عن 20 ألف دينار، وهنا قيمة الزيادة في منح التقاعد في هذه الحالة لا يجب أن تقل عن 2000 دينار.

مثال 1: المنحة قبل 1 جانفي: 15 ألف دينار / الزيادة: 5000 دينار / المبلغ الصافي ابتداء من 1 جانفي: 20 ألف دينار.

مثال 2: المنحة قبل 1 جانفي: 19 ألف دينار / الزيادة: 2000 دينار / المبلغ الصافي للمنحة يكون 21 ألف دينار

وسيتم رفع المبلغ الأدنى لمعاشات التقاعد إلى 20 ألف دينار دون أخذ علاوة الزوج بعين الاعتبار، ولا تقل  قيمة الزيادة في المبلغ الأدنى لمعاشات التقاعد عن 2000 دينار

مثال 1: مبلغ المنحة قبل 1 جانفي 14900 دينار / الزيادة: 2000 دينار / علاوة الزوج: 2500 دينار / المبلغ الصافي 19400 دينار

مثال 2: مبلغ المنحة: 5000 دينار / الزيادة: 10 آلاف دينار / علاوة الزوج المكفول: 0 / المبلغ الصافي: 15 ألف دينار

مثال 3: مبلغ المعاش بما فيه علاوة الزوج: 52 ألف دينار / الزيادة: 0 / المبلغ الصافي: 52 ألف دينار

مثال 4: مبلغ المعاش دون علاوة الزوج: 49 ألف دينار / الزيادة: 2000 دينار / المبلغ الصافي للمعاش: 51 ألف دينار.

وفيما يخص معاشات ومنح التقاعد المصفاة بالتنسيق مع نظام غير الأجراء، فيتم ضمان المبلغ الأدنى حسب الفترة المثبتة في نظام الأجراء، وفي هذه الحالة يؤخذ بعين الاعتبار الموارد الأخرى الناتجة عن تصفية حقوقهم في النظام الآخر.

أما بالنسبة للمعاشات ومنح التقاعد المصفاة بالتنسيق مع النظام الأجنبي، فيتم ضمان المبلغ الأدنى حسب الفترة المثبتة في نظام الأجراء، وبخصوص معاشات ومنح التعاقد المنقولة، فيتم ضمان المبلغ الأدنى المقرر لذوي الحقوق ثم توزيعه عليهم حسب نسبة كل منهم.