ورشة خاصة لتحضير "البيام" و"الباك".. بلعابد:

نتائج فصلية الأحسن منذ 5 سنوات والإنجليزية ممتازة في الابتدائي

نتائج فصلية الأحسن منذ 5 سنوات والإنجليزية ممتازة في الابتدائي
وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد
  • القراءات: 413
زولا سومر زولا سومر

معدل 10 وما فوق لنصف تعداد تلاميذ الثانوي

ثلثا تلاميذ المتوسط تحصلوا على المعدل

المعدل لـ 93% من تلاميذ شعبة الفنون

 ❊ امتحان تقييم مكتسبات السنة الخامسة من 30 أفريل إلى 25 ماي

أكد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أمس، أن نتائج الفصل الأول في اللغة الإنجليزية التي دخلت المقرّر لأول مرة في السنة الثالثة ابتدائي هذه السنة كانت "ممتازة"، إذ بلغت نسبة التلاميذ المتحصلين على المعدل 85.28% فيما بلغت نسبة التلاميذ الحاصلين على المعدل في شعبة الفنون المدرجة في الطور الثانوي بأمر من رئيس الجمهورية هذه السنة 93.50%.

وذكر بلعابد خلال ندوة نظمتها وزارة التربية، لتقييم نتائج الثلاثي الثاني والتحضير لامتحانات نهاية السنة والدخول المدرسي المقبل، بأن مادة اللغة الإنجليزية في السنة الثالثة حققت نتائجا تبعث على التفاؤل، إذ تحصل أغلبية التلاميذ على معدل يفوق 5 من 10 بنسبة فاقت 85% .

كما حققت شعبة الفنون، نتائج "جد ممتازة" وهي نتائج، دعا الوزير إلى الحفاظ عليها، مشيرا إلى أن "نتائج الفصل الثاني أظهرت تحسنا مقارنة بالسنوات الماضية، حيث قدرت نسبة التلاميذ الحاصلين على معدل تجاوز 5 من 10 بـ93.32%، وهي "النسبة الأحسن منذ أكثر من 5 سنوات"، فيما بلغت نسبة تلاميذ السنة الخامسة المتحصلين على المعدل 97.35% بارتفاع قدر بأكثر من 4 نقاط مقارنة بنتائج الفصل الأول للسنة الماضية.

وبالنسبة للطور المتوسط، قال الوزير إن ما يقارب ثلثي التلاميذ تحصلوا على المعدل أي بنسبة 65.73%، حيث سجلت أكبر نسبة للتلاميذ المتحصلين على المعدل في السنة الرابعة متوسط أي المترشحين لامتحان نهاية الطور المتوسط بنسبة 72.19%، أما بالنسبة للطور الثانوي فإن أكثر من نصف تعداد التلاميذ تحصلوا على معدل يساوي أو يفوق 10 من 20.

وناقش الاجتماع الذي جمع وزير التربية بمسؤولي القطاع والقطاعات المعنية بالدخول المدرسي والمحافظة السامية للأمازيغية، وضعية اللغة الأمازيغية في القطاع، وكيفية توسيع تدريسها في إطار النصوص القانونية.

كما ناقش اللقاء التحضيرات الخاصة بامتحانات نهاية السنة والتي تجري هذه السنة بالنسبة لامتحان "البيام" من 5 إلى 7 جوان 2023، ومن 11 إلى 15 جوان 2023 بالنسبة لامتحان البكالوريا.

وذكر الوزير بامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي الذي عوض امتحان "السانكيام" ستجرى التقويمات الكتابية الخاصة به من 30 أفريل إلى 25 ماي 2023 في المؤسسات التي يدرس بها التلاميذ المعنيين تحت إشراف أساتذتهم في أوقات الدراسة، حيث سينظم تقييم واحد في اليوم في الفترة الصباحية فقط.

وتم خلال اللقاء تنصيب 4 ورشات عمل، تخص الورشة الأولى التحضير للامتحانات، والثانية تخص التأطير البيداغوجي والإداري، فيما خصّصت الورشة الثالثة لتحضير الدخول المدرسي، والورشة الرابعة لوضعية تدريس اللغة الأمازيغية.

وعن الدخول المدرسي دعا بلعابد إلى الاهتمام بالرقمنة، معبرا عن أمله في أن يكون الدخول المدرسي القادم حافلا بالإنجازات، من خلال الشروع من في ضبط الاحتياجات انطلاقا من عدد التلاميذ الجدد الذين سيلتحقون بالمدارس، إضافة إلى توقعات النجاح والانتقال وضبط التأطير التربوي والإداري.

وذكر الوزير ببعض الإجراءات المتخذة، لتحسين ظروف التمدرس والتكفل الأنجع بالتلاميذ والتكفل بالانشغالات التي تواجه التلاميذ من خلال تعليمة أصدرها الوزير الأول والمتعلقة بتعميم إنشاء جمعيات أولياء التلاميذ عبر كل المؤسسات لإشراكهم في تحسين ظروف التمدرس وإيجاد الحلول التي تواجه أبنائهم. كما ذكر بتفعيل إجراءات تعزيز اليقظة في محيط المؤسسات لمرافقة الأسرة التربوية والسلطات الأمنية لتأمين محيط المدرسة وحفظ السكينة.