منحة بـ10 ملايين للأساتذة المؤطرين للطلبة مستحدثي مؤسسات ناشئة
  • القراءات: 184
ايمان بلعمري ايمان بلعمري

لتشجيعهم على الانخراط في المسعى الداعم للاقتصاد

منحة بـ10 ملايين للأساتذة المؤطرين للطلبة مستحدثي مؤسسات ناشئة

قرّرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تخصيص منحة مالية قدرها مائة الف دينار لفائدة الأستاذ والباحثين المؤطرين الذين يتمكن طلبتهم من استحداث مؤسسة ناشئة حاصلة على “لابل” مؤسسة ناشئة وذلك بهدف دعم المشاريع الخلاقة للثروة ولمناصب شغل .

حسب بيان لوزارة التعليم العالي، فقد بادرت ذات الهيئة بإعداد مشروع نص تنظيمي يمكن كل أستاذ وباحث مؤطر تمكن طلبته من استحداث مؤسسات ناشئة حاصلة على “لابل مؤسسة ناشئة” من الحصول على منحة 100.000 دينار، على كل مشروع استوفى الشرط المذكور على ألا يتجاوز هذا الإجراء مشروعين لكل مؤطر في السنة الجامعية الواحدة.

ويهدف هذا الاجراء إلى تشجيع الأستاذ الباحثين الدائمين على الانخراط في المسعى الهادف إلى خلق مؤسسات ناشئة تساهم في خلق الثروة ومناصب الشغل.

ويشكل مشروع “شهادة جامعية - مؤسسة ناشئة” الذي يندرج في المسار التكويني للطالب إحدى آليات تجسيد مسعى القطاع الرامي الى تكوين جيل من الطلبة رواد أعمال قادرين على التوجه نحو المقاولاتية والابتكار، واستحداث المؤسسات الناشئة الخالقة للثروة ومناصب الشغل.

في ذات السياق وجهت الوزارة الوصية مراسلة إلى رؤساء الندوات الجهوية للاتصال بمديري مؤسسات التعليم العالي، تدعوهم فيها إلى مرافقة المؤسسات الناشئة الحاصلة على وسم “لابل “ من قبل اللجنة الوطنية المخولة، وتبعا لقرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي المتضمن تحديد كيفيات إعداد مشروع مذكرة التخرج للحصول على شهادة جامعية-مؤسسة ناشئة .