أكد التزام الدول المعنية بالتخفيضات الطوعية بما فيها الجزائر.. الغيص:

مشاورات لضمّ دول جديدة إلى منظمة "أوبك+"

مشاورات لضمّ دول جديدة إلى منظمة "أوبك+"
الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، هيثم الغيص
  • القراءات: 118
حنان. ح حنان. ح

أكد الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، هيثم الغيص، أمس، أن المنظمة تواصل مساعيها لضم دول جديدة إلى "ميثاق التعاون المشترك" لمجموعة "أوبك+"، الهادف إلى تعزيز استقرار أسواق النفط، مشيرا إلى أن الكشف عنها سيتم حال انتهاء المفاوضات.

كشف الغيص في تصريحات صحفية أن "أوبك" تجري مشاورات مع دول عدة لديها رغبة في الانضمام إلى "ميثاق التعاون المشترك"، بعد التحاق البرازيل مؤخرا، مشيرا إلى أن ذلك سيدعّم الجهود الجماعية البنّاءة في هذا الشأن، فيما سيتم، الإعلان عن أسماء هذه الدول، حسبه، بعد انتهاء المشاورات.

وأضاف الأمين العام لـ"أوبك" أن الدول المنتجة للنفط المشاركة في الميثاق مستمرة بالتشاور وتبادل الآراء فيما يخص تطوّرات أسواق النفط العالمية بشكل منتظم، لبحث أفضل السبل لتحقيق الهدف من "إعلان التعاون المشترك" الأهم، وهو استقرار الأسواق. وشدّد على أن كل دول التحالف ملتزمة بالاتفاق الساري حول معدلات الإنتاج الذي يستمر إلى نهاية السنة، خاصة فيما يتعلق بالتخفيضات الطوعية، مشيرا إلى قرار بعض الدول في "أوبك+" القيام بتخفيضات طوعية إضافية ومنها الجزائر، إلى غاية نهاية مارس المقبل.

للتذكير أعلنت الجزائر، بمناسبة انعقاد أشغال الاجتماع 52 للجنة الوزارية المشتركة للمراقبة لأوبك+، في الفاتح فيفري الجاري، عن تنفيذ تخفيض طوعي إضافي لإنتاج النفط الخام بمقدار 51 ألف برميل يوميا ابتداء من الأول جانفي 2024 لمدة 3 أشهر، وذلك وفقا للالتزامات التي قطعتها ضمن المجموعة، مؤكدة استعدادها لخفض المزيد إذا تطلب الأمر ذلك بعد مارس المقبل.