رفع إمدادات الغاز لإيطاليا إلى 25 مليار متر مكعب
  • القراءات: 163
 مهدي. ب مهدي. ب

الجزائر تفي بالتزاماتها مع روما

رفع إمدادات الغاز لإيطاليا إلى 25 مليار متر مكعب

تعتزم الجزائر رفع إمداداتها من الغاز الطبيعي نحو إيطاليا، إلى أزيد من 25 مليار متر مكعب قبل نهاية السنة الجارية، حسبما جاء في بيان لوزارة الطاقة والمناجم.

وأكد البيان أن الجزائر أوفت بالتزاماتها مع ايطاليا بتسليمها 17,8 مليار متر مكعب من الغاز الى غاية اليوم، وستسلم 10 ملايير متر مكعب اضافية من الغاز في الأشهر القادمة، لتعزز مكانتها كأول ممون بالغاز لإيطاليا. وذكر البيان بأن اللقاءات التي جمعت مؤخرا رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بنظيره الايطالي سيرجيو ماتاريلا، وكذا برئيس مجلس الوزراء الايطالي ماريو دراغي، ساهمت في توثيق الشراكة الطاقوية بين البلدين.

وقال إن زيادة إنتاج الغاز والاكتشافات الأخيرة التي حققتها سوناطراك، ستساهم في “توطيد مكانة الجزائر أكثر فأكثر كأول ممون بالغاز لإيطاليا طبقا لقرارات الرئيسين”.

من جهته، كشف الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك توفيق حكار، عن توقيع عقود لضخ كميات إضافية من الغاز الجزائري نحو إيطاليا خلال الأسابيع القادمة.

ونقلت وكالة بلومبورغ الأمريكية عن حكار تأكيده أن “آفاق التوريد في السوق الإيطالية وكذلك الأسواق المرتبطة بإيطاليا واعدة”، مضيفًا أنه من المتوقع أن يتم التعاقد على أحجام إضافية “خلال الأسابيع المقبلة”. وقال إن حجم الغاز الذي يتم ضخه إلى إيطاليا بموجب عقود طويلة الأجل سيكون حوالي 21.6 مليار متر مكعب هذا العام، بينما من المرجح أن يصل إجمالي الكمية المباعة بموجب المعاملات الفورية إلى 3.6 مليار متر مكعب.

وأشار إنه منذ بداية هذا العام بلغت صادرات الغاز نحو إيطاليا 17.8 مليار متر مكعب بزيادة تقدر بـ 17٪ عن الالتزامات التعاقدية المتفق عليها.وقال حكار “سوناطراك تطمئن زبائنها الإيطاليين بقدرتها على توريد الكميات المتعاقد عليها خلال فترة العقد بأكملها”.