في برنامج يشمل مليون شاب.. مدير التوجيه بوزارة التكوين لـ"المساء":

تكوين استثنائي لـ 100 ألف مستفيد من منحة البطالة

تكوين استثنائي لـ 100 ألف مستفيد من منحة البطالة
مدير التوجيه والامتحانات والتصديق بوزارة التكوين والتعليم المهنيين، رشيد الحاج مسعود
  • القراءات: 857
أسماء منور أسماء منور

* انطلاق التسجيلات بمراكز التكوين المهني في جويلية القادم

* التكوين في 160 تخصّص بداية من 8 أكتوبر القادم

كشف مدير التوجيه والامتحانات والتصديق بوزارة التكوين والتعليم المهنيين، رشيد الحاج مسعود، عن خضوع أزيد من 107 ألف مستفيد من منحة البطالة تتراوح أعمارهم ما بين 35 و40 سنة، لتكوين مهني منذ سبتمبر الماضي، مشيرا إلى أن العملية ستشمل مليون مستفيد من المنحة.

وأوضح الحاج مسعود في اتصال مع "المساء"، أمس، أنه بموجب الاتفاق المبرم بين وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، ووزارة التعليم والتكوين المهنيين، تم اشتراط خضوع المستفيدين من منحة البطالة إلى تكوين تأهيلي حضوري لمدة تتراوح بين 3 و6 أشهر، يؤطّره أساتذة التكوين، حسب التخصّصات والحجم الساعي القانوني للمكوّن، مشيرا أن عدد المستفيدين من التكوين المهني منذ شهر سبتمبر 2022 إلى يومنا هذا قدر بـ107110 مستفيد، والعملية متواصلة إلى غاية إنهاء العملية التي تشمل بـ1 مليون مستفيد من منحة البطالة.

وذكر المتحدث، أن مراكز التكوين المهني تنظم دورات تكوينية للمستفيدين من منحة البطالة غير المتحصلين على شهادات مهنية، لتحسين مستواهم التأهيلي وزيادة فرصهم في سوق العمل، من خلال توجيههم نحو التخصّصات تتلاءم مع احتياجات السوق بكل ولاية. وأشار المتحدث إلى أن أكثر الولايات المستفيدة من منحة البطالة، هي الجلفة والمسيلة، حيث تم تكييف برامج التكوين بشكل يتناسب مع خصوصية كل ولاية، والمقومات الاقتصادية لاستغلال اليد العاملة.

وأشار المسؤول إلى أن المصالح الولائية لمفتشية العمل ومديرية التشغيل بالولاية والفرع الولائي للتشغيل بالتنسيق مع مديرية التكوين والتعليم المهنيين بالولاية، تتنظم زيارات إلى المؤسسات التكوينية لمتابعة التزام المعنيين بالتكوين، التي تتوّج بتسليم شهادة إدارية من قبل مدير المؤسسة التكوينية لإثبات مزاولة التكوين في إطار الاستفادة من منحة البطالة. كما تتم موافاة مديرية التشغيل بالولاية بالقائمة الاسمية للمتكونين الناجحين، مع تبليغ نسخة منها إلى رئيس الفرع الولائي للتشغيل، لتحيين المعطيات المتعلقة بالمستفيدين من منحة البطالة.

وعن التخصّصات الأكثر استقطابا للمستفيدين من منحة البطالة، ذكر محدثنا، تخصّصات استخراج زيت الزيتون، تدوير النفايات، وإعداد الأطباق التقليدية، التلحيم، الخياطة، إنتاج الخضر والفواكه، وغيرها من التخصّصات التي تساهم في خلق مناصب الشغل. وكشف مدير التوجيه عن التحضير لتكييف مخططات التكوين مع احتياجات السوق، مشيرا إلى فتح التسجيلات في مراكز التكوين المهني بداية جويلية القادم، على أن تنطلق العمليات التكوينية في 8 أكتوبر القادم في 160 تخصص.