تحديد الخصائص التقنية للعصائر والمشروبات
  • القراءات: 150
س . م س . م

بموجب قرار وزاري مشترك

تحديد الخصائص التقنية للعصائر والمشروبات

تضمن العدد الأخير من الجريدة الرسمية، اللائحة الفنية المتعلقة بعصائر الفواكه ونكتار الفواكه وعصائر الخضار ومشروبات بعصائرالفواكه و/أو الخضار.

خص القرار الوزاري المشترك، عصير الفواكه وعصير الفواكه المضغوطة، وعصير الفواكه على أساس مركز وعصير الفواكه المتحصل عليه بالاستخلاص المائي وعصير الفواكه المجفف، ومركز عصير الفواكه وعصيدة الفواكه، ومركز عصيدة الفواكه ونكتار الفواكه وعصير الخضار. وتسري أحكامه على عصير الخضار على أساس مركز وعصير الخضار المجفف، ومركز عصير الخضار، وعصيدة الخضار ومشروبات بعصائر الفواكه أو الخضار.

وحسب القرار يجب أن تكون الفواكه التي يتأتى منها عصير الفاكهة سليمة، بلغت درجة مناسبة من النضج وطازجة أو محفوظة بوسائل فيزيائية، أو عن طريق تطبيق معالجة، أو أكثر طبقا للتنظيم المعمول به، وفي غيابه طبقا للمواصفات المتعارف عليها على المستوى الدولي.

وفي حالة الحمضيات، يجب أن يتأتى عصير الفاكهة من الغلاف الداخلي للحمضيات، غير أنه يمكن الحصول على عصير الليم من الفاكهة الكاملة، من خلال عمليات تسمح بتخفيض إلى أقصى درجة من وجود مكونات الأجزاء الخارجية للفاكهة في العصير، يوضح القرار.

ويبرز ذات المصدر، أنه عندما يتم الحصول على عصائر الفواكه من فواكه تحتوي على حبيبات، بذور وقشور، لا يسمح بتواجد أجزاء أو مكونات الحبيبات والبذور والقشور في العصير، حيث لا يطبق هذا الشرط في الحالات، التي لا يمكن فيها إزالة أجزاء أو مكونات الحبيبات والبذور والقشور بالممارسات الجيدة للتصنيع. ويشترط القرار، أن يكون لعصائر الفواكه ونكتار الفواكه اللون والعطر، والنكهة المميزة لعصير صنف الفواكه المتأتي منها، فيما اشترط، بالنسبة  لعصائر الفواكه المعصورة مباشرة، أن تكون قيمة "البريكس" هي نفسها للعصير المستخلص من الفاكهة ولا يجب أن يتغير محتوى المادة الجافة القابلة للذوبان للعصير غير المركز إلا إذا كان ممزوجا مع عصير لنفس النوع من الفاكهة.

أما بخصوص المكونات المسموح بها في إنتاج عصائر الفواكه ونكتار الفواكه، فتتمثل في "السكر أو العسل الذي يمكن أن يضاف فقط لنكتار الفواكه بكمية لا تتجاوز 20 بالمائة من الوزن، بالنسبة للوزن الكلي للمنتوج النهائي وكذا الماء الشروب الموجه للاستهلاك البشري، والملح ذو النوعية الغذائية والتوابل والأعشاب العطرية ومستخلصاتها الطبيعية التي يمكن أن تضاف فقط إلى عصير الطماطم بكميات مطابقة للطرق الحسنة في التصنيع.

كما خصص القرار فصلا كاملا لإعلام المستهلك، حيث يجب أن يحمل وسم عصائر الفواكه وعصائد الفواكه ونكتار الفواكه وعصائر الخضار تسمية البيع لأحد المنتوجات. ويوجد من بين الشروط كذلك إعلام المستهلك حول مكونات العصير ببيان "غازي" أو "فوار" بالقرب من تسمية بيع المنتوج، عندما يكون محتوى ثاني أكسيد الكربون أكبر من 2 غرام / لتر. كما يمكن الاخطار بعدم إضافة السكر إلى نكتار الفواكه أو أي اخطار آخر له نفس المعنى، لدى المستهلك في حالة ما كان المنتوج لا يحتوي على السكاريد الأحادية، أو السكاريد الثنائية المضافة أو أي مادة غذائية أخرى تستخدم لخصائصها المحلية.