كرنفال "أيراد" يجوب شوارع وهران
  • الوطن
  • قراءة 190 مرات
رضوان قلوش رضوان قلوش

مواصلة للاحتفالات تحت شعار "يناير يجمعنا"

كرنفال "أيراد" يجوب شوارع وهران

شهدت مدينة وهران أمس احتفالية ضخمة معروفة باسم "كرنفال أيراد"، شارك فيه عدد كبير من الجمعيات المحلية والمدعوين من عدة ولايات من الوطن، في إطار الأسبوع الأمازيغي بوهران تحت شعار "يناير يجمعنا".

وجاءت الاحتفالية مميزة هذا العام بالنظر إلى حجم التظاهرات التي انطلقت مند الإثنين الماضي، وكان افتتحها وزير الشباب والرياضة الهادي ولد على رفقة الأمين العام لوزارة الثقافة إسماعيل أولبصير، والأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغة عصاد سي الهاشمي بمتحف الفن المعاصر بقلب مدينة وهران.

وعرفت في يومها الأول برنامجا مكثفا، انطلق بتنظيم "كرنفال أيراد"، الذي تشرف عليه جمعية "الفن النشيط" وجمعية "قرية أوقستين" من ولاية تيزي وزو، بمشاركة نحو 3000 شخص قدموا من مختلف مناطق ولاية وهران إلى جانب بعض الولايات المجاورة.

وانطلق الكرنفال من متحف الفن المعاصر عبر شارع العربي بن مهيدي أهم شوارع مدينة وهران، وصاحبه عرض للموروث الثقافي الأمازيغي من لباس وتقاليد، وصولا إلى ساحة الكاهنة وسط عروض فلكلورية وموسيقى الطابع الأمازيغي بمشاركة فرق تقليدية، على غرار فرقة التقاليد "إيدابالن" التي عزفت أنغام القرقابو لجمعية "ناس وهران".

وتواصل الاحتفال بعرض للألبسة التقليدية على مستوى المكتبة البلدية بختي بن عودة، كان فرصة هامة أمام سكان وهران، للتعرف أكثر على الموروث الثقافي الأمازيغي من جانبه المتعلق باللباس التقليدي، والذي كان متنوعا تنوع التقاليد ومناطق القبائل بالجزائر.

كما شكّل العرض فرصة لبعض الجمعيات الناشطة بولاية وهران والمهتمة بمجال التراث وصناعة الملابس للتقرب من نظرائها من ولايات شرق البلاد، للتعرف على اللباس وتبادل الخبرة للعمل على تنسيق الجهود الرامية إلى تطوير هذه الصناعات مستقبلا، فضلا عن تبادل المعلومات لخلق توأمة بين الجمعيات الفاعلة في حقل الحفاظ على الموروث الثقافي. بالمقابل، يشهد المعرض المقام ببهو متحف الفن المعاصر بوهران والذي يتضمن ألبسة تقليدية وصناعات يدوية، إقبالا كبيرا للمواطنين بمعدل 2000 شخص يوميا، حسب المنظمين. وأكد بعض العارضين أن الهدف من هذا المعرض يكمن بالأساس في التعريف على الصناعات التقليدية لمنطقة القبائل ومختلف الحرف، التي لاتزال مثوارتة رغم التطور الصناعي، مما جعلهم يؤكدون على أن المعرض كان فرصة هامة للاحتكاك بالجمعيات المحلية بولاية وهران، والتي عرضت تبادل التجارب للعمل على تطوير الصناعات التقليدية.

العدد 6526
21 حزيران/يونيو 2018

العدد 6526