تمارين يومية بعد جراحة أو استئصال الثدي
❊أحلام.م ❊أحلام.م

تقدمها الدكتورة آسيا موساي

تمارين يومية بعد جراحة أو استئصال الثدي

أشارت الدكتورة أسيا موساوي في كتابها "سرطان الثدي، الشفاء ليس مستحيلا" الذي أشرف عليه البروفيسور كمال بوزيد، رئيس مصلحة الأورام بمركز "بيار وماري كوري" التخصصي، وصدر عن الجمعية الجزائرية لطب السرطان وجمعية الأمل لمساعدة مرضى السرطان، إلى أنه يمكن للمرأة التي خضعت لعملية جراحية اقتضت استئصال كل الثدي أو نزع جزء منه بسبب  السرطان، أن تقوم بمجموعة من التمارين التي تساعدها على استعادة الحركة على مستوى الذراعين واليدين بلطف وبدون ألم.

أكدت الأخصائية أنه يمكن القيام ببعض التمارين لاستعادة حركة الذراع حالما تشعر المرأة بأنها قادرة على القيام بها، ويمكن أن تنطلق فيها ابتداء من اليوم الموالي للعملية. مشيرة إلى إمكانية استعمالها لتسريح شعرها أو بعض الأعمال الخفيفة. كما يمكنها خلال الخمسة أيام الأولى القيام بتمارين، "كأن تريحي ذراعيك على حجرك عندما تكونين جالسة، وترفعي كتفك إلى الأذنين، ثم تنزليهما، تقدمي بكتفيك إلى الأمام، ثم ارجعيهما إلى الخلف، كرري التمرين خمس مرات كل يوم". أما التمرين الثاني فيقتضي أن تقف المرأة وذراعيها إلى الجانبين مع إبقائهما مستقيمين، ثم ترفعهما إلى مستوى الكتفين، بعدها تضع كفيها على الكتفين وتستدير بكتفيها إلى الأمام، ثم إلى الخلف، وتكرر التمرين خمس مرات لفترتين كل يوم.

أما باقي التمارين، فيمكنها القيام بها بداية من اليوم السادس حتى يصبح بإمكانها تحريك ذراعها، وخلال التمرين الثالث، تشير الأخصائية "كما شئت واقفة أو جالسة أريحي كفيك قليلا فوق الكتفين، ثم ببطء ارفعي ذراعك المثنية إلى الأمام، ثم اخفضيها.. كرري التمرين عشر مرات لثلاث فترات كل يوم. أما تقنيات التمرين الرابع، فتقتضي إبقاء الكفين فوق الكتفين، لكن عليك تحريك مرفقيك إلى الجانبين، ثم اخفضي ذراعيك ببطء إلى خصرك، وارفعيهما إلى مستوى الكتفين وكرري التمرين عشر مرات لثلاث فترات في اليوم".

أشارت الدكتورة موساوي في التمرين الخامس، إلى أهمية رفع الذراع المؤثرة إلى مستوى الكتف، "ثم ارفعي يدك ببطء خلف رقبتك، ثم مدي الذراع الثانية، وارجعي يدك إلى أن تمس ظهرك على مستوى حاملة الصدر، كرري التمرين عشر مرات لفترات كل يوم". 

فيما يخص التمرين السادس والأخير، وبموجبه تقف المرأة وذراعها المتأثرة ممتدة على مستوى الكتف، ثم ترفعها فوق رأسها بشكل تدريجي، وتخفضها ببطئ، وتكرر العملية وذراعها ممدودة للأمام ويكرر التمرين عشر مرات لثلاث فترات كل يوم. 

عرضت الدكتورة أيضا مجموعة من النصائح التي تقي من انتفاخ الذراع، على غرار ضرورة الانتباه والعناية بالثدي والإبط، عدم حمل أي وزن أو ثقل بذراع جهة الجراحة، عدم التسبب في أي جرح أو التهاب في الذراع، مع تجنب وضع حلي ضيقة أو حادة مع عدم الاقتراب من مصادر الحرارة.

العدد 6477
23 نيسان/أبريل 2018

العدد 6477