نتائج رياضيينا في تاراغونا متواضعة ولحلو جاحد

عبد الحكيم ديب (رئيس الاتحادية الوطنية لألعاب القوى) لـ"المساء":

نتائج رياضيينا في تاراغونا متواضعة ولحلو جاحد

يبدي عبد الحكيم ديب، رئيس الاتحادية الوطنية لألعاب القوى، أسفه الشديد على انحطاط مستوى اللعبة في وهران، بسبب افتقار رياضييها للعتاد اللازم، كما يعترف في هذا الحوار، بتواضع نتائج الرياضيين الجزائريين في الألعاب المتوسطية بتاراغونا الإسبانية، مرجعا ذلك إلى نقص التحضير والأموال، كما دافع عن نفسه وهيئته الرياضية ضد انتقادات العداء لحلو.

في المستهل، ما هو رأيك في المستوى التنظيمي والفني للبطولة الوطنية للمبتدئين والأصاغر بوهران ؟

❊❊ بداية، أشكر كل من ساهم في تنظيم هذه البطولة سواء من بعيد أو قريب من الرابطة الوهرانية، ومديرية الشباب والرياضة التي خصصت جانبا مهما من العتاد الرياضي لفائدة البطولة التي جرت في ظروف تنظيمية جيدة وبمستوى مقبول، وهذا بشهادة كل التقنيين الذين حضروا فعالياتها.

إرادة رابطة وهران كانت كبيرة في استضافة هذه البطولة لكن العائق الكبير الذي صادفها هو افتقارها للعتاد اللازم، فهل أخذت اتحاديتكم هذه النقطة بعين الاعتبار؟

❊❊ صحيح، هناك إرادة والتفاف حول الرابطة من قبل أشخاص أصحاب كفاءة في التسيير الإداري والفني كانوا مقصيين في السابق كبوجمعة، مازاري وغيرهما ولقد سعدت كثيرا برؤيتهم، وبمساهماتهم  قدر جهدهم لإنجاح هذه البطولة الوطنية، كما اتصلت بمسؤولي مديرية الشباب والرياضة، ولفت انتباههم بأن رياضة ألعاب القوى في وهران تحتضر، وينقصها الكثير من العتاد الرياضي، وشكرتهم في ذات الوقت على مساهمتهم، فتلقيت وعدا من قبلهم بمساعدات أخرى، خاصة وأن رابطة وهران مطالبة بتحضير نفسها لاستضافة مواعيد دولية هامة ومنها ألعاب البحر الأبيض المتوسط عام 2021.

هل ترى في عمور إبراهيم الرئيس المناسب لرابطة وهران ؟

❊❊هو اسم معروف، ويتحلى بإرادة قوية لتغيير الأمور برابطة هران، هو رجل ميدان ونشيط جدا، وأنا أسعد كثيرا عندما يهاتفني من أجل تلبية طلباته وبإلحاح، وهذا مؤشر على أن أمور الرابطة الوهرانية بأيدي أمينة.

وما هو رأيك في عودة منشأة "كاسطور" للنشاط من جديد؟ وهل ترى بأنها تكفي لوحدها لاستعادة هيبة أم الألعاب في مدينة وهران ؟

❊❊هي جزء من تطوير رياضة ألعاب القوى بمدينة وهران، والمهم أننا حزنا هذه المنشأة في انتظار المكسب الكبير المتمثل في الملعب المخصص لرياضة ألعاب القوى بالمركب الأولمبي الجديد ببلقايد، الذي يتسع لـ6500 مقعد، ومجهز بأحدث العتاد الرياضي، والتقنيات المتطورة، فهو من أحسن منشآت ألعاب القوى في إفريقيا، فما على الوهرانيين إلا التشمير على سواعدهم لرفع مستوى اللعبة بولايتهم.

على ذكر المركب الجديد ببلقايد، هل أنت راض عن حيثيات التحضير للألعاب المتوسطية المقررة بوهران سنة 2021 ؟

❊❊نعم، فقط أن يكون التحضير النهائي في المستوى وناجح سواء من ناحية المنشآت، أو الجانب اللوجستيكي، وأن تتأهب مدينة وهران بأكملها.

شيء جميل، أن تستعد وهران ولكن الاتحادية عليها فعل ذلك كذلك بعد نتائج عدائينا في طبعة تاراغونا الإسبانية والتي كانت دون المستوى برأي كثيرين، فبماذا تعلق عليها؟

❊❊ لما قدمنا للاتحادية، ووقفنا على نقص الإمكانيات بها، انتهجنا سياسة تشبيب المنتخب الوطني، ونحن أعطينا أهمية قصوى للمواهب الشابة..لنا حزمة من المواهب الشابة في كثير من الاختصاصات، وللعلم حصلنا على نتائج حسنة في بطولة العالم للأشبال بنيل الرتبة الثانية، ونزعت منا بسبب خطأ تقني، مرتبة رابعة في 100متر، ومرتبة رابعة في 1500متر، لنا الشاب موسلمان الذي حطم الرقم القياسي الوطني في الـ400 م في بجاية، بعد صمود لقرابة 30 سنة، نحوز لحلو وغيرهم، أؤكد أننا نحوز على فريق وطني بأتم معنى الكلمة.

ما هو تعليقك على تصريح الوزير خلال زيارته الأخيرة إلى مدينة وهران الذي اعترف فيه بنقص تحضير رياضيينا لألعاب تاراغونا، لكنه بالمقابل أعلن عن إنشاء لجنة تقييم ستعمل مع الاتحاديات لتحييد النقائص، ومعالجتها لإعطاء صورة حقيقية عن الرياضة الجزائرية سنة 2021 ؟

❊❊فعلا التحضير كان ناقصا، وحتى بخصوص الأموال المرصودة، فأنا مثلا باتحادية ليس عندي الشيء الكثير حتى أمد به الرياضيين، فنحن لا نتوفر على المستوى العالي في رياضة ألعاب القوى باستثناء مخلوفي وبورعدة، ونحن شاركنا في تاراغونا بما توفر لنا من رياضيين وإمكانيات، وأعيد القول نحن نحضر في منتخب وطني لموعدي 2021 بوهران وأولمبياد 2024 بطوكيو.

بماذا ترد على تصريح العداء عبد المالك لحلو والانتقادات التي وجهها للاتحادية بحجة عدم تلقيه المساعدة الكافية لتحضير الألعاب المتوسطية بتاراغونا ؟

❊❊ أحيانا نجد بعض الرياضيين جاحدين، فمستحيل أن يبلغ لحلو هذا المستوى دون مساعدة الدولة الجزائرية.. لقد وفرنا له تربصا في قطر لأزيد من 30 يوما، ووعدته أنا شخصيا بمساعدته للانتقال إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدخول عالم الاحتراف من بوابة الجامعة، حضر ملفا لإيداعه على مستوى وزارة الشباب والرياضة، لكن من سوء حظه أن الملف قدم في وقت شهدت فيه الوزارة تغييرات كثيرة في ظرف شهر ونصف، فما حصل كان خارجا عن نطاقي وإرادتي، فماذا يعنيني تجميد الأموال المخصصة له؟ اليوم أخطرت بأن ملفه مكتمل، وسيحصل على أمواله، ويذهب أين ما أراد، زيادة على أن تذكرة السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية تكفلت الاتحادية بدفع ثمنها، وهو سبق له وأن قال لي "سواء منحتمولي المال أم لا سأذهب"، فعليه لا يجب على الرياضيين أن لا يكونوا جاحدين، فبنيدة مراح كانت تتدرب في الملعب الترابي لمركب المرحوم "هدفي ميلود" بوهران، ورياضيين آخرين عالميين كانوا يحضرون هنا بداخل الوطن .

هل نفذت اتحاديتكم وعدها أعطت منحا لرياضيين في بعض الاختصاصات للسفر إلى الخارج من أجل التحضير كما صرحت في حوار سابق مع جريدة "المساء"؟

❊❊ نعم، مثل زكراوي من مدينة بشار (اختصاص 100م و200م )، محمد مهدي، لحلو ماليك، تريكي ياسر، هديلي تقي الدين، واثنين منهما سافرا مصحوبين بمدربيهما لكسب الخبرة.

ما هي توقعاتك بخصوص مشاركة منتخبنا الوطني للأواسط في بطولة العالم بفيلندا ؟

❊❊ لعلمك مستوى بطولة العالم للأواسط عال جدا، ولكن أتمنى أن نخطف ميدالية، ويتأهل ثلاثة من عدائينا إلى النهائيات حتى يرتبون ضمن الثمانية الأوائل في العالم، وسيكون إنجازا كبيرا إن تحقق، ونحن نراهن على أسامة شراد (800م و1500م)، ومولى سليمان (400م ) وبلحجة لبنى (400م حواجز ).

وهل ننتظر حصادا غزيرا لرياضة ألعاب القوى الوطنية في الألعاب الإفريقية للشباب التي هي على الأبواب ؟

❊❊أولا، لا يمكن تحضير رياضيين في مدة سنة أوسنتين، وحزمة المواهب الشابة التي نحوز عليها، ستظهر نتائجها بداية من سنة 2020 وفي 2024، وبينهما ألعاب البحر الأبيض المتوسط في 2021 بوهران، لكن لا يعني ذلك بأننا سنكتفي بالصفوف الخلفية في الألعاب الإفريقية للشباب، بل سنجتهد لكسب أفضل النتائج فيها .

هل من إضافات؟

❊❊أشكر جريدتكم كثيرا، وأؤكد أننا نقبل النقد البناء بعيدا عن ما يشوه الرياضة الجزائرية، و مسؤوليها، ورياضييها عموما.

 

حاوره: سعيد.م

العدد 6552
22 تموز/يوليو 2018

العدد 6552