يوسف بوخنتاش محافظا جديدا
❊ع.بزاعي      ❊ع.بزاعي

مهرجان تيمقاد الدولي

يوسف بوخنتاش محافظا جديدا

عيّن الفنان المعروف يوسف بوخنتاش، أوّل أمس، محافظا جديدا لمهرجان تيمقاد الدولي، خلفا للخضر بن تركي الذي شغل المنصب منذ إعادة بعث المهرجان سنة 1997.

وأوضح وزير الثقافة ميهوبي أن قرار تعيين المحافظ الجديد كان على أساس أن بوخنتاش من أبناء باتنة وهو من ذوي الكفاءة التي يعول عليها في تسيير المهرجان خلال الطبعة الـ40، وجاء بعد استشارة واسعة  للأسرة الفنية والثقافية بالمنطقة والوطن.

وأشار ميهوبي في تصريح لوسائل الإعلام المحلية في ختام زيارته لباتنة مؤخرا إلى أنّ قرار تعيين المحافظ الجديد يعد إنصافا للأوراس التي قدمت الكثير، ومن حقها أن يكون المحافظ أحد أبنائها، وسيعمل على دعم العمل الثقافي وتطوير الأداء لجعل المهرجان منبرا لنشر الثقافة على اعتبار أنه رافدا حضاريا يسوق للثقافة والفن الجزائري بعدما تكرس على الصعيدين العربي والدولي.   

وحرص الوزير على ضرورة توظيف المهرجان في بعده الفني والثقافي واستغلال خصوصيات المنطقة، وفتح مجالات الاستثمار في هذا القطب لدعم الثقافة والسياحة التي تمثل دعما آخر للاستثمار بالمنطقة التي ترقد على كنوز ومعالم أثرية وتاريخية كفيلة بجلب السواح.

وبخصوص برنامج الطبعة الأربعين لمهرجان تيمقاد الدولي التي ستنطلق خلال النصف الثاني من شهر جويلية المقبل، نفى الوزير أن تنحصر المشاركة على الأصوات الجزائرية بل تتعداها للمشاركة الأجنبية وأعاب في هذا السياق طرق تسيير الطبعات السابقة إذ كانت تخصص فيها نسبة 80 بالمائة من ميزانية المهرجان للمشاركة الأجنبية و20 بالمائة فقط للمشاركة الجزائرية.

للإشارة، فإن المحافظ الجديد للمهرجان يوسف بوخنتاش (64 سنة) من الأصوات الجزائرية القوية، خريج أول دفعة لحصة «ألحان وشباب»، وكان قد برز خلال السبعينيات مع فرقة «السعادة» وكانت له جولات فنية داخل وخارج الوطن.

العدد 6523
18 حزيران/يونيو 2018

العدد 6523