برنامج منوع احتفاء بالفن الأصيل
❊دليلة مالك ❊دليلة مالك

ليالي مليانة الأندلسية السادسة

برنامج منوع احتفاء بالفن الأصيل

تنطلق الدورة السادسة لـ(ليالي مليانة الأندلسية)، سهرة اليوم الخميس، بثانوية محمد عبدو، وتستمر إلى غاية يوم 16 جويلية الجاري، حاملة شعار (الموسيقى الأندلسية بمليانة، حضارة ومدرسة)، ويعرف الحدث مشاركة متنوعة من جمعيات في الطرب الأندلسي وعدد من المطربين في هذا المجال الى جانب تنظيم ندوتين مختصتين.

في كل سهرة من سهرات هذه التظاهرة التي تحتفي بالفن الأندلسي، يستهل بوصلات من أنغام الزرنة، إذ ستكون فرق من مدينة مليانة مشاركة وهي فرقة رزق الله، بلنوار، العيد، وبويدرون.

وسيشارك الباحث في أغنية الشعبي عبد القادر بن دعماش بندوة حول الراحلين الهاشمي قروابي ومحبوباتي، كما سيقدم الباحث عباس كبير بن يوسف ندوة حول تاريخ موسيقى في مدينة مليانة.

وتحيي جمعية الراشدية من مدينة شرشال أول سهرة، ثم يتقدم الفنان فريد خوجة ابن مدينة البليدة لأداء وصلته الأندلسية، أما سهر غد الجمعة، تحييها جمعية العثمانية من مدينة تنس، وجمعية البشطارزية من القليعة، أما سهرة السبت ستحييه الجمعية الزيرية لمليانة، والفنان عبد السلام غربي من الشلف.

سهرة الأحد ستكون من نصيب جمعية المطربية من البليدة، بمشاركة الفنانة إيمان سهير من الجزائر العاصمة، وتختتم جمعية رصد ومايا من سكيكدة التظاهرة، الى جانب كل من المطربة لمياء مديني وإبراهيم بن عمر من مدينة ندرومة.

جدير بالذكر أن الجمعية الزيرية الأندلسية لمدينة مليانة تأسست في 16 أفريل 1997 بمبادرة من بعض الفنانين والموسيقيين، وأطلق عليها اسم (الزيرية) نسبة إلى القائد بلقين بن الزيري الذي أعاد تأسيس مدن الجزائر ومليانة والمدية. أما عن الهدف منها فهي تسعى للحفاظ على التراث الأندلسي وتعليم الأطفال أسس الموسيقى الأندلسية وتدريبهم على الغناء والعزف، وتشريف الولاية والجزائر في المحافل الوطنية والجهوية، ويترأس الجمعية الفنان يوسف عزايزية.

دليلة مالك

العدد 6552
22 تموز/يوليو 2018

العدد 6552