الموافقة على تمويل 6 أعمال جديدة
❊رضوان. ق ❊رضوان. ق

المسرح الجهوي عبد القادر علولة بوهران

الموافقة على تمويل 6 أعمال جديدة

وافقت اللجنة الفنية ولجنة القراءة التابعة لإدارة المسرح الجهوي عبد القادر علولة بوهران على تقديم دعم مالي لصالح إنتاج ستة أعمال مسرحية جديدة خلال العام الجاري وذلك من أصل ثمانية قدمت أمام اللجنة، كما سيتم تمويلها من خزينة المسرح في مبادرة تعد الأولى من نوعها.

وحسب إدارة المسرح الجهوي عبد القادر علولة، تدخل المبادرة ضمن الإستراتيجية التي سطرها المدير العام للمسرح، السيد مراد سنوسي، من خلال توجيه مداخيل المسرح للانتاجات الجديدة، إذ حقق المسرح خلال السنة الماضية، مداخيل هامة قدرت بـ5 ملايين دينار، ستوجه للدعم المالي للأعمال الجديدة.

وفي هذا السياق، سطرت إدارة المسرح خطة تنص على الاعتماد على المداخيل المالية من خلال إقامة حفلات ضخمة شهريا، ترجع بعائدات للخزينة، كما تمكن المسرح من استرجاع بعض العروض الهامة التي تلقى إقبالا من الجمهور، وبالتالي المساهمة في دعم خزينة المسرح في وقت قررت فيه الإدارة تخصيص مداخيل العروض المسرحية المقامة خلال العطلتين السابقتين للتلاميذ لإنتاج عمل جديد مخصص للأطفال والذي سيعرض لاحقا، وهي إستراتيجية أعطت ثمارها وساهمت في تطور المسرح الجهوي عبد القادر علولة بوهران.

أما فيما يتعلق بالأعمال الستة الممولة من مداخيل للمسرح، فتمت الموافقة على دعم مسرحية تحمل عنوان "الحراز" وعرض "الوان مان شو" بمشاركة جمعية الإبل وكذا عرض جديد يحمل عنوان "فشلت"، فيما سيتم تمويل عرض آخر لجمعية صحة سيدي الهواري من نوع "المونودراما" وعرض أخر بعنوان "الفحلة"، وعن مسرح الطفل سيتم إنتاج عرض مسرحي للعرائس يحمل عنوان "بينوكيو" والذي سيتم عرضه للأطفال بداية من شهر سبتمبر المقبل.

بالمقابل، كشفت إدارة المسرح بأن المسرح الوطني قد قرر إعادة إنتاج مسرحية المرحوم عبد القادر علولة والتي تحمل عنوان

«أرلوكان خادم السيدين"، ستعرض شهر سبتمبر المقبل، وقد تم تقديم طلب للمسرح الجهوي عبد القادر علولة للمشاركة فيها، في وقت تقدمت فيه مؤسسة عبد القادر علولة بطلب لإعادة تقديم مسرحية " الأجواد" للمرحوم عبد القادر علولة بتركيب جديد لإحياء المسرحية التي كان لها صدى دولي.

كما كشف السيد مراد سنوسي، مدير المسرح الجهوي عبد القادر علولة، عن إطلاق مبادرة أصدقاء المسرح وهي المبادرة التي تهدف لإدماج محبي المسرح، وقد تم تسجيل 200 طلب من طرف مواطنين من محبي المسرح ممن يقصدون مشاهدة العروض بصفة دورية والذين سيستفيدون من بطاقات خاصة أطلقت عليها تسمية بطاقة محب المسرح".

كما تم أيضا إطلاق مبادرة جديدة ستحمل تسمية "مكتبة أصدقاء المسرح" وهي مكتبة موجهة لصالح زوار المسرح والتي تهدف من خلالها، خلق فضاء للحياة بداخل أروقة المسرح بعد أن كان فضاء للمرور نحو قاعة العروض، وستزود المكتبة بكتب متنوعة وفي كامل التخصصات وستعرض بالمجان لصالح المواطنين، الذين يستعيرونها وكذا إيداع كتب وأخذ أخرى بصفة فردية، دون أي إجراء اداري، بغية خلق ثقافة جديدة بالمسرح الجهوي عبد القادر علولة.

رضوان. ق

الباهية تكتشف "المعجم البيبلوغرافي"

قدم الباحث محمد أمين دلاي، مؤخرا، بكراسك وهران، قاموسه الجديد "المعجم البيبلوغرافي" بعنوان "شعر وشعراء الملحون في الجزائر والبلدان المغاربية"، يحمل الكثير من الحقائق التاريخية الموثقة.

أكد الباحث من خلال هذا العمل الأكاديمي على أصالة الشعر الملحون وامتداده لكل ربوع المنطقة المغاربية، واستطاع هذا الفن أن يوثق لحقبته التاريخية من كل الجوانب الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية، ومن رواد هذه الحقبة يوجد سيدي لخضر بن خلوف، وعبد القادر الخالدي، وغيرهم.

يبقى هذا الفن وعاء للثقافة الشعبية الشفوية، ومن خصوصياته أنه اقتصر على الرجال رغم ظهور بعض الشاعرات على غرار خيرة السبساجية بمستغانم وكذلك الحال بمنطقة بشار بقصيدة المقرانية لزوجة أحد شيوخ المقاومة في الجزائر وهو المقراني.

ألح الباحث على ضرورة الحفاظ على هذا التراث وتثمينه على اعتبار أنه صفحة من صفحات تاريخنا الوطني والمغاربي إضافة إلى ارتباطه بالثقافة والهوية، يحكي الملاحم والحقبات، ليبقى هذا القاموس مرجعا للباحثين، يمكن من الاطلاع على أمهات القصائد لفطاحلة الشعراء.

يعكس هذا المعجم مدى الجهد الذي بذله هذا الباحث والذي سيكون أرضية عمل لباحثين آخرين سيواصلون رحلة البحث وتوثيق هذا التراث الزاخر، وبالتالي توثيق كل الأعمال.

يقوم الباحث محمد أمين دلاي، بتثمين هذا التراث وتأصيله وتطهيره من كل الشوائب، حيث أشار إلى أنه توجد بعض القصائد، التي تم دسها بطريقة أو بأخرى وإلصاقها للشعراء لا علاقة لهم بها، وبالتالي تظهر بعض الأبيات المجهولة التي تنسب للولي الصالح عبد الرحمان الثعالبي، وتظهر بعض الأبيات تعكس مواقف خاصة بأحداث تأتي بعشرات العقود من السنوات بعد رحيل هؤلاء الشعراء.

ق.ث

العدد 6552
22 تموز/يوليو 2018

العدد 6552