أتمنى أن يكون الفنان عند حسن ظن الجمهور به
حاورته: آسيا عوفي حاورته: آسيا عوفي

رئيس فرقة ديوان عامر لـ«المساء»:

أتمنى أن يكون الفنان عند حسن ظن الجمهور به

على هامش مهرجان جميلة العربي في طبعته الـ 13، التقت «المساء» بالسيد الخير عشاش رئيس فرقة ديوان عامر للصراوي، التي قدمت لوحات فنية محلية في هذه الفعاليات، فكانت هذه الدردشة.

حاورته: آسيا عوفي

ماذا عن مشاركتكم الثامنة في هذه الطبعة؟

❊❊ سعداء ومرتاحون لما قدمناها خلال هذه السهرة، خاصة أننا كنا أول من اعتلى الركح، وأمتعنا الجمهور الذي كان حاضرا وقدمنا التراث السطايفي الذي يجب أن يعطي بصمته في مهرجان بهذا الحجم.

حدثنا عن الطابع الصراوي؟

❊❊الغناء الصرواي السطايفي معروف وموروث أبا عن جد، وهو يروي حكايات عن تراث الولاية، حيث أننا لا نكتفي بالغناء فقط، بل هذا الموروث يدخل ضمن طياته اللباس التقليدي كلباس الفارس والبارود والملاية الخاصة بالمرأة العمرية السطايفية، وبهذا يمتزج  لباس المرأة والرجل بين الأبيض والأسود.

ما الفرق بين الصراوي السطايفي والطابع الشاوي؟

❊❊ في الحقيقة، لا يوجد هناك فرق بين الطابعين، بل الاختلاف يكمن في اللهجة فقط، فالمستمع وبمجرد سماعه للأغنية يميز بين العيطة السطايفية والشاوية أو القبائلية، وهي كلها مزيج ثقافي بين مختلف الطبوع الجزائرية.

ما رأيكم في برنامج هذه الطبعة؟

❊❊ برنامج هذه الطبعة كان متميزا ومتنوعا وضم في طياته فنانين من مستوى عال، سواء الجزائريين أو القادمين من البلدان العربية، وقد كانوا في المستوى وعن حسن ظن الجمهور الذي حضر ليالي المهرجان.

هل من كلمة أخيرة؟

❊❊ أتمنى أن يشكل هذا المهرجان رسالة حب وسلام بين مختلف الدول العربية، خاصة في ظل ما تشهده الآن بعض الدول من اضطرابات، كما أتمنى المزيد من التألق والنجاح أكثر لمهرجان جميلة العربي.

العدد 6294
20 أيلول/سبتمبر 2017

العدد 6294