فائز بثماني جوائز دولية

«قنديل البحر» بسينما «محمد زينات»

«قنديل البحر» بسينما «محمد زينات»
  • القراءات: 1239
 د.م د.م

يُعرض فيلم «قنديل البحر» للمخرج داميان أونوري في قاعات العرض بالجزائر العاصمة، يومياً بسينما «محمد زينات» في ديوان رياض الفتح لمدة أسبوعين، على يتم عرضه في المزيد من دور العرض بالجزائر لاحقاً، حسب بيان صحفي تسلمت «المساء» نسخة منه.

«قنديل البحر» يتناول قضية العنف ضدّ المرأة من خلال قصة «نفيسة» (عديلة بن ديمراد) الأم الشابة التي تخرج في نزهة إلى البحر مع عائلتها، لكن يتعرض لها مجموعة من الشباب أثناء سباحتها في البحر متسببين في غرقها، ومع عدم وجود شهود عيان على الحادث يستولي القلق والخوف على عائلتها وسكان المدينة، خاصة مع بدء موت العديد ممن يرتادون الشاطئ للسباحة بشكل غامض. يقوم ببطولة الفيلم  عديلة بن ديمراد، نبيل عسلي، عزيز بوكروني وسعاد سبكي. والفيلم من إخراج داميان أونوري، ومن تأليفه بالتعاون مع عديلة بن ديمراد، ومن إنتاج الهادي بوعبد الله. وشارك في الإنتاج طلال المهنا، كريم وأمين بن قنة، ناتالي فيدريزي وأمين منتصر، بينما تتولى توزيع الفيلم في العالم العربي شركة «ماد سولوسيون».

وقد حصل «قنديل البحر» على عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي، كما فاز بـ 8 جوائز من مهرجانات دولية عديدة، وهي مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الذي فاز فيه بجائزتين ضمن منافسته في مسابقة الأفلام القصيرة، كما فاز بجائزتين في مهرجان ميد فيلم بإيطاليا، وبجائزة التحكيم الخاصة، وجائزة أفضل فيلم من لجنة تحكيم معهد روبرتو روسيليني، وبتنويه شرفي وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، وجائزة صانع الأفلام إلى صانع الأفلام من مهرجان أسبن للأفلام القصيرة، وبتنويه خاص في مهرجان السينما الإفريقية طنجة.