الإجراء يخص المولودين ما بين أول جانفي و31 ديسمبر 2018.. بلعابد:

التسجيل الإلكتروني في الأولى ابتدائي في 2 ماي المقبل

التسجيل الإلكتروني في الأولى ابتدائي في  2 ماي المقبل
وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد
  • القراءات: 189
ع. م ع. م

❊ إجراء أول بكالوريا الفنون في دورة 2024 

❊ ندوة وطنية في الأيام المقبلة لضبط العمليات المرتبطة بالامتحانات "البيام" و"الباك"

كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أمس، عن تنظيم ندوة وطنية في الأيام القليلة المقبلة، لضبط جميع العمليات المرتبطة بالامتحانين المدرسيين الوطنيين لدورة 2024 شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا، حسب بيان للوزارة.

أوضح ذات المصدر، أن بلعابد، أعلم في ندوة وطنية عبر تقنية التحاضر المرئي مديري التربية لولايات الوطن عن تنظيم ندوة وطنية حضورية في الأيام القليلة المقبلة، لضبط جميع العمليات المرتبطة بالامتحانين المدرسيين الوطنيين لدورة 2024، مذكرا بالمناسبة بالتواريخ المعلنة لانطلاق عملية سحب المترشحين لاستدعاءات شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا المحددة ابتداء من يوم 5 ماي القادم، بالنسبة لمترشحي شهادة التعليم المتوسط وانطلاقا من 9 ماي بالنسبة لمترشحي شهادة البكالوريا، كما أشار إلى أن إمكانية سحب الاستدعاءات تبقى متاحة إلى غاية اليوم الأخير من كل امتحان.

ولدى تطرقه إلى الثانوية الوطنية للفنون "الشهيد علي معاشي" التي يتمدرس بها تلاميذ من جميع ولايات الوطن، والتي ستعرف تنظيم أول امتحان في شهادة البكالوريا في دورة 2024، أشار الوزير، إلى أن الاختبارات التطبيقية لبعض مواد تخصصات شعبة الفنون الأربعة ستنطلق اليوم الأحد.

وبخصوص رقمنة التسجيل في السنة الأولى ابتدائي عبر النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية دون سواه أوضح بلعابد، أن العملية ستنطلق يوم 2 ماي وتستمر إلى غاية 31 من نفس الشهر تحسبا للدخول المدرسي 2024-2025، مشيرا إلى أن هذا الإجراء الذي يأتي ضمن استكمال رقمنة القطاع سيسمح لأولياء الأطفال المولودين بين أول جانفي و31 ديسمبر 2018، بتسجيل أبنائهم عبر فضاء الأولياء بصفر ورق ودون التنقل إلى المؤسسات التعليمية.

وفيما يتعلق بامتحان إثبات المستوى المقرر إجراؤه يوم 7 ماي المقبل، والذي يعني أزيد من نصف مليون متعلم مسجل بالديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد، أكد بلعابد، على أهمية العناية بتنظيم هذا الامتحان كونه يندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية للتعليم عن بعد ضمن التوجه العالمي الجديد نحو تحويل التربية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 


 

زيارات ميدانية للتأكد من جاهزة مراكز الإجراء... ضيف اللهضبط كل الترتيبات لإنجاح "البيام" و"الباك"

ملتقيات تكوينية لفائدة مؤطري مراكز الإجراء والتصحيح الأيام المقبلة

أكد مدير التعليم الابتدائي بوزارة التربية الوطنية، محمد ضيف الله، أمس، أنه تم اتخاذ كافة التدابير والإجراءات لضمان السير الحسن لامتحانات نهاية السنة.

أوضح ضيف الله، في تصريح لوكالة الأنباء، أنه في إطار مواصلة تجسيد الاستراتيجية القطاعية للتحوّل الرقمي تم التخلي لأول مرة عن إيداع الملف الورقي، والاكتفاء بالتسجيل الرقمي في التسجيل للامتحانات المدرسية الوطنية دورة جوان 2024، والتي ستنطلق من 3 إلى 5 جوان بالنسبة لشهادة التعليم المتوسط ومن 9 إلى 13 من نفس الشهر بالنسبة لشهادة البكالوريا.

وأشار ضيف الله، إلى أن التسجيلات لهذه الامتحانات التي تمت بصفر ورق جرت في وقت مبكر هذه السنة، إضافة إلى التزام أولياء المترشحين بدفع حقوق التسجيلات إلكترونيا من خلال البطاقة الذهبية لبريد الجزائر وهذا اعتبارا من 21 نوفمبر 2023، لتليها المرحلة الثانية المتمثلة في تأكيد التسجيلات التي تمت في 21 ديسمبر 2023.

وأضاف أن الأمر يتعلق حاليا بالمرحلة الثالثة، حيث قامت وزارة التربية الوطنية بإعادة فتح موقعي التسجيلات لسحب استدعاءات اختبار مادة التربية البدنية والرياضية بالنسبة للمترشحين الأحرار من 16 أفريل الجاري، علما أن العملية ستمتد إلى غاية 7 ماي المقبل.

وبخصوص عملية سحب الاستدعاءات الخاصة بالاختبارات الكتابية للمترشحين المتمدرسين والأحرار، أوضح أنها ستكون خلال الأسبوع الأول من شهر ماي المقبل، مضيفا أنه سيتم الشروع في سحب استدعاءات امتحان شهادة التعليم المتوسط بداية من 5 ماي المقبل، فيما سيكون سحب استدعاءات امتحان شهادة البكالوريا دورة 2024 بداية من 9 ماي القادم.

وفيما يتعلق بالإجراءات المادية والتقنية لهذين الامتحانين أكد السيّد ضيف الله، أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، قام بضبط مراكز الإجراء والتأكد من جاهزيتها وتوفر الشروط التنظيمية والمادية بها، من خلال إجراء زيارات ميدانية لكل المراكز عبر الوطن.

وأكد في نفس السياق، أن المرحلة الأخيرة ستكون في الأيام المقبلة، بتنظيم ملتقيات تكوينية لفائدة مؤطري مراكز الإجراء ومراكز التصحيح، حيث سيتم احترام خصوصية كل منطقة لا سيما من حيث توفير المكيّفات الهوائية.

ومن جهة أخرى، تطرق ذات المتحدث، إلى التعديلات المدرجة على امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي من الناحية التنظيمية والبيداغوجية، والتي تضمنها المنشور رقم 355 المتعلق بتنظيم هذا الامتحان في السنة الدراسية 2024/2023، مشيرا إلى أن هذا الامتحان حافظ على أهدافه، مضمونه ومراميه، ولفت ضيف الله، إلى أن التعديلات المدرجة تتمثل في تقليص عدد أيام هذا الامتحان إلى 3 أيام وسيكون خلال أيام 12، 13 و14 ماي المقبل.