الوزراء الجدد يتسلمون مهامهم

إنجاح برنامج رئيس الجمهورية.. "الكرونومتر" ينطلق مجددا

إنجاح برنامج رئيس الجمهورية.. "الكرونومتر" ينطلق مجددا
  • القراءات: 446
جمعتها: مليكة. خ جمعتها: مليكة. خ

تسلم الوزراء الجدد مهامهم على رأس القطاعات التي عينهم فيها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ، على إثر التعديل الحكومي الجزئي الذي أجراه الخميس الماضي والذي شمل إنهاء مهام 7 وزراء، مقابل دخول 10 وزراء جدد للطاقم الحكومي، حيث أكد الوافدون الجدد حرصهم على تجسيد التزامات رئيس الجمهورية من أجل خدمة المصلحة الوطنية للبلاد  والتكفل بالانشغالات الحيوية للمواطن الذي يشكل أولوية في البرنامج الرئاسي.

وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارجالرئيس أمرني بالارتقاء بالسياسة الخارجية إلى مستويات فاصلة

تسلم أحمد عطاف أمس، مهامه كوزير للشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج خلفا لرمطان لعمامرة، حيث أعرب في تصريح عقب مراسم استلام المهام، عن امتنانه لرئيس الجمهورية، على الثقة التي وضعها في شخصه لتولي هذا المنصب "للإسهام في تمكين السياسة الخارجية للبلاد من قطع أشواط نوعية اضافية جديدة ترقى إلى مكانة الجزائر وقيمها وثقلها وتطلعاتها المشروعة".

وقال عطاف إنه التقى منذ يومين الرئيس تبون الذي قدم له توجيهات "للارتقاء بالسياسة الخارجية للوطن الى مستويات فاصلة من النجاعة والنفوذ والتأثير"، مضيفا أن "المصلحة الوطنية كانت البوصلة في كل ما صدر عن الرئيس تبون من تحليل وتقييم واستقراء واستشراف".

وزير الصناعة والإنتاج الصيدلانيالمهمة صعبة ولكنها ليست مستحيلة

تسلم علي عون مهامه على رأس وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني خلفا لوزير الصناعة السابق أحمد زغدار . وأكد  عون حرصه على تجسيد خارطة طريق القطاع، معتبرا أن "المهمة صعبة ولكنها ليست مستحيلة"  للتعامل مع الملفات الثقيلة "التي يحرص رئيس الجمهورية على تجسيدها"، داعيا إطارات الوزارة إلى ضرورة "التفاني، الصرامة، السرعة في التنفيذ واحترام البرنامج المخطط".

وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعيترجمة التزامات الرئيس تبون على أرض الواقع

تسلم فيصل بن طالب، أمس مهامه كوزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي خلفا ليوسف شرفة، حيث أكد الوزير الجديد على ضرورة "الحفاظ على مكتسبات النظام الوطني للضمان الاجتماعي والتقاعد من خلال تعزيز توازناته المالية وتثمين أداءاته"، مشددا على أهمية عصرنة الخدمات العمومية التي يقدمها القطاع ورقمنتها.

كما أوضح أنه يتوجب أن تتجلى هذه الثقة بـ"ترجمة التزامات الرئيس تبون على أرض الواقع لا سيما المتعلقة بتعزيز العقد الاجتماعي القائم على ازدهار الأجيال عبر آليات الحوار الاجتماعي بناءة وهادفة وضامنة للمصلحة العليا".

وزير الصيد البحري والمنتجات الصيديةاستكمال الورشات الكبرى للقطاع

أكد أحمد بداني خلال تسلمه أمس، لمهامه على رأس وزارة الصيد البحري و المنتجات الصيدية خلفا لهشام سفيان صلواتشي، انه سيعمل على "استكمال الورشات الكبرى لقطاع الصيد و المنتجات الصيدية". وذكر في هذا الإطار ملفات وتحديات تتعلق ببناء السفن و الصيد في أعالي البحار و رقمنة القطاع و تطوير الوضعية الاجتماعية للصيادين و الرفع من عدد التعاونيات في القطاع.

وزير النقلالإقلاع الاقتصادي لبناء الجزائر الجديدة

تسلم يوسف شرفة أمس، مهامه على رأس وزارة النقل خلفا لكمال بلجود، ودعا في كلمته إطارات القطاع "لتوحيد الصفوف وبذل الجهود للعمل على تجسيد التزامات السيد رئيس الجمهورية الهادفة إلى الإقلاع الاقتصادي للإسهام في بناء الجزائر الجديدة."

كما أبرز في هذا الشأن الدور المحوري لقطاع النقل باعتباره "أحد عناصر التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحلقة الربط بين مختلف القطاعات وفقا لاستراتيجية رئيس الجمهورية، الرامية إلى دعم وتنويع الاقتصاد الوطني والحد من التبعية للمحروقات".

وزير السياحة والصناعة التقليديةإعطاء المكانة الحقيقية للقطاع في التنمية الاقتصادية

من جهته تسلم مختار ديدوش أمس،  مهامه على رأس وزارة السياحة والصناعة التقليدية خلفا لياسين حمادي. و شدد الوزير الجديد على ضرورة "تضافر جهود الجميع لترقية قطاع السياحة وإعطائه مكانته الحقيقية في التنمية الاقتصادية بالنظر للمكونات السياحية المتنوعة التي تزخر بها البلاد".

وزير الشباب والرياضةالحوار ونبذ الخلافات لتجسيد آمال الشباب

كما تسلم عبد الرحمان حماد أمس، مهامه على رأس وزارة الشباب والرياضة خلفا لعبد الرزاق سبقاق، حيث أكد أنه يدرك تماما حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه خاصة في ظل الاستحقاقات العديدة والقريبة التي تنتظر الجزائر، مشيرا الى أنه "سيعمل بكل حزم وعزم على تجسيد آمال وتطلعات الشباب، ناشطين في المجتمع او رياضيين". وأضاف الوزير بقوله "أؤمن بالحوار والتشاور، لذلك أدعو كل الفاعلين في القطاع إلى ترسيخ هذه الثقافة مثلما أدعو إلى نبذ الخلافات".

وزيرة الرقمنة والاحصائياتوضع استراتيجية لتحقيق التحول الرقمي

تسلمت مريم بن مولود أمس، مهامها على رأس وزارة الرقمنة والاحصائيات، خلفا لحسين شرحبيل الذي استدعي لمهام أخرى، وأكدت المسؤولة الجديدة أنها "ستعمل في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة، خصوصا التزامات رئيس الجمهورية رقم 25 و26  المتعلقة بالرقمنة والاحصاء".

واعتبرت الوزيرة أنه  "من الضروري العمل بطريقة تشاورية وتشاركية مع كل القطاعات بغية وضع استراتيجية في سبيل تحقيق التحول الرقمي".

وزير الماليةمواصلة الإصلاحات

أكد لعزيز فايد، بمناسبة تسلمه أمس، مهامه على رأس وزارة المالية خلفا لإبراهيم جمال كسالي، عزمه على بذل "قصارى" جهده و"العمل بتفان والتزام لتحقيق الأهداف المسطرة الرامية إلى تطوير وعصرنة المالية العمومية وإدارتها بكفاءة وفعالية من أجل دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق تنمية مستدامة للبلاد".

وزير التجارة وترقية الصادراتقوت الجزائريين خط أحمر

تسلم الطيب زيتوني أمس، مهامه على رأس وزارة التجارة وترقية الصادرات، خلفا لكمال رزيق الذي استدعي لمهام أخرى، وأكد زيتوني أن رئيس الجمهورية "يمنح أهمية قصوى للقطاع، لما له من مكانة في قلب الاقتصاد الوطني ورفع الغبن عن المواطن والتكفل باحتياجاته وضبط السوق ومحاربة الفساد".

وحذر الوزير "كل من يتلاعب بقوت الجزائريين أو يحاول التلاعب باستقرار البلاد"، مؤكدا أن "هذه المسألة خط أحمر ولن يتم التسامح مع مرتكبيها".

وزيرة البيئة والطاقات المتجددةتكاثف الجهود لإنجاح خطة العمل

تسلمت فايزة دحلب أمس، مهامها على رأس وزارة البيئة والطاقات المتجددة، خلفا لسامية موالفي، مؤكدة  في كلمتها "التزامها بالعمل بكل جد وحرص على تطبيق برنامج الرئيس في هذا القطاع الذي يحظى بأهمية متزايدة من أعلى هرم السلطة". كما شددت الوزيرة على أن خطة العمل ‘’ستكون على أساس تكاثف الجهود لبلوغ الأهداف المستقبلية".

وزير الريتحسين الخدمة العمومية للماء

كما تسلم طه دربال أمس، مهامه على رأس وزارة الري خلفا للخضر رخروخ الذي كلف هو الآخر بحقيبة الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية. وتعهد الوزيرالجديد بمواصلة العمل في إطار برنامج رئيس الجمهورية الرامي إلى تحسين الخدمة العمومية للماء. وأبرز الوزير علاقة القطاع المباشرة برفاهية و صحة المواطن من جهة ومرافقة الاقتصاد الوطني بالخصوص القطاع الفلاحي من جهة أخرى.