قصد ضمان تكفل أمثل بهذه الفئة من المرضى.. سايحي:

إدراج تخصّص الأمراض العقلية في معاهد التكوين شبه الطبي

إدراج تخصّص الأمراض العقلية في معاهد التكوين شبه الطبي
وزير الصحة، عبد الحق سايحي
  • القراءات: 368
مريم. ع مريم. ع

* فتح 3 مراكز جديدة لمعالجة الإدمان بالبليدة وقسنطينة وجنوب الوطن

أكد وزير الصحة، عبد الحق سايحي، على أهمية تثمين مهام الطاقم شبه الطبي في الرعاية الصحية بمرضى الاضطرابات العقلية، مشيرا إلى إعادة بعث التكوين في هذا المجال بداية من شهر سبتمبر المقبل. 

في كلمة له خلال اليوم الدراسي الذي نظمته أمس، وزارة الصحة حول "تحسين الرعاية الصحية في الصحة العقلية"، بهدف إبراز كيفيات التكفل الأمثل بالمصابين بالأمراض العقلية، أوضح وزير الصحة، أن الهدف من تنظيم اللقاء هو "دراسة إشكالية التكفل بالأمراض العقلية بصفتها مرض مثل باقي الأمراض".

وأبرز سايحي بالمناسبة أهمية ترقية الصحة العقلية، مشيرا إلى أن المرضى الذين يعانون من اضطرابات عقلية مثلهم مثل باقي المرضى، ما يستوجب التكفل بهم وإتاحة الظروف واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية من أجل تحسين ظروف اقامتهم وعلاجهم.

كما دعا الوزير إلى تعزيز المنظومة القانونية للتكفل بمرضى الاضطرابات النفسية، وكذا التعاون والتنسيق بين القطاعات المعنية، لاسيما الصحة، العدل، التربية والشباب، كاشفا عن فتح ثلاثة مراكز جديدة لمعالجة الإدمان بمعية باقي القطاعات، وذلك بكل من البليدة وقسنطينة وبجنوب الوطن.

بدوره، لفت المدير الفرعي لترقية الصحة العقلية بالوزارة، شكالي محمد، إلى أن هذا اليوم الدراسي يأتي من أجل تسليط الضوء على الصعوبات التي يواجهها التكفل بمرضى الصحة العقلية، داعيا إلى التنسيق بين المراكز العمومية والخاصة من أجل ضمان الرعاية المثلى بهذه الفئة.

ومن جهته، ثمّن ممثل منظمة الصحة العالمية بالجزائر، السيد نوهو أمادو تجربة الجزائر المتنوعة والغنية في مجال الرعاية الصحية بمرضى الاضطرابات العقلية، معربا عن استعداد منظمته لمرافقتها في هذا المجال.