7 كاتبات في القائمة الطويلة

جائزة ”البوكر العربية” 2019

7 كاتبات في القائمة الطويلة

وصلت سبع روائيات إلى القائمة الطويلة للروايات المرشحة للجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها لعام 2019، التي تم الإعلان عنها مؤخرا، حسب ما جاء في الموقع الإلكتروني للجائزة، تتضمن القائمة 16 رواية تمثل تسع  دول رشحتها 13 دار نشر وتم اختيارها من بين الـ134 رواية رشحت للجائزة.

يعتبر الحضور الكبير لروايات الكاتبات في قائمة الدورة الحالية رقما قياسيا في تاريخ الجائزة. وتتمثل هذه الروايات النسائية المرشحة للجائزة، حسب موقع الجائزة في وبريد الليل للبنانية هدى بركات و«مسرى الغرانيق في مدن العقيق للسعودية أميمة الخميس، و«شمس بيضاء باردة للأردنية كفى الزغبي، و«ضيف مع العدو للسورية شهلا العجيلي، و«النبيذة للعراقية إنعام كجة جي، و«قتلت أمي لأحيا للبنانية مي منسي، و«إخوة محمد للعراقية ميسلون هادي.

تعالج الروايات التي اختيرت، حسب موقع الجائزة قضايا تمس العالم العربي اليوم، كما تلقى الضوء على تاريخ المنطقة العربية وتراثها الثري، وتتطرق إلى قضايا إنسانية هامة، مثل الفقر والاضطهاد وأهمية حماية العائلة والوطن.

وقد عرفت هذه الدورة دخول الروائيان الجزائريان واسيني الأعرج والحبيب السايح القائمة الطويلة لهذه الجائزة العالمية للرواية العربية بروايتيهما مي، ليالي ازيس كوبيا و«أنا وحاييم على التوالي، وهي المرة الأولى التي تسجل الجزائر حضورا بعملين، حيث رشحت عمل الحبيب السايح منشورات ميم الجزائرية، فيما رشحت دار الآداب اللبنانية رواية واسيني الأعرج.

سبق للجزائر أن دخلت القائمة الطويلة من خلال سمير قسيمي وأمين الزاوي وواسيني الأعرج، الذي سجل حضوره ثلاث مرات سابقا، فيما وصل بشير مفتي إلى القائمة القصيرة.

من المقرر أن تعلن الجائزة عناوين الروايات التي ستصل إلى القائمة القصيرة في مؤتمر صحفي في 5 فبراير القادم، كما يتم الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة في 23 أفريل 2019، عشية افتتاح الدورة الـ29 من معرض أبو ظبي الدولي للكتاب.

ق.ث

إقرأ أيضا..

قايد صالح يحذّر من اختراق المسيرات..
20 جوان 2019
مؤكدا بأن الجزائر لن تعرف أزمات إذا ما تحررت من المفسدين

قايد صالح يحذّر من اختراق المسيرات..

إعادة النظر في قضية الطريق السيار
20 جوان 2019
المحكمة العليا

إعادة النظر في قضية الطريق السيار

إحالة ملف المتهمين مع طحكوت على المحكمة العليا
20 جوان 2019
منهم الوزير الأول السابق ووزراء وولاة

إحالة ملف المتهمين مع طحكوت على المحكمة العليا

العدد 6830
20 جوان 2019

العدد 6830