6 فرق تلتقي بالأغواط
❊سميرة عوام ❊سميرة عوام

الطبعة الخامسة المغاربية للمونودرام

6 فرق تلتقي بالأغواط

سيكون جمهور الأغواط على موعد مع الفرجة المسرحية خلال فعاليات الأيام المغاربية للمونودرام في طبعتها الخامسة، التي تنظمها جمعية «الدرب الأصيل» بالتنسيق مع مديرية الثقافة من 18 إلى 22 ديسمبر الجاري بدار الثقافة «التخي عبد الله بن كريو»، بمشاركة واسعة من التعاونيات والجمعيات الفاعلة في المجال المسرحي داخل الوطن وخارجه. كما سيتم خلال الافتتاح تكريم وجوه فنية ومسرحية معروفة، على غرار الممثل حكيم دكار والفنان المسرحي والسينمائي عبد الحق بن معروف، إلى جانب ابن الأغواط وهو من مؤسسي جمعية «درب الأصيل» الفنان السماحي مرفوعة، والفنانة حميدة آيت الحاج، والسينوغراف والقامة الفنية الوازنة عبد الرحمن زغبوبي،  إلى جانب كوكبة أخرى من الأسماء اللامعة في الساحة المسرحية في الجزائر؛ الكاتب المسرحي سعودي بوزيد والسينوغراف حمزة جاب الله.

وستتنافس ستة عروض على جائزة أحسن عرض وإخراج وتمثيل بالنسبة للذكور والإناث ونص مسرحي وسينوغرافيا وغيرها، على مدار أيام المهرجان. ومن بين المشاركين المغرب بعرض مسرحي عنوانه «رقصات على الماضي»، وليبيا بموندرام «حنين الليل»، وتونس بمسرحية «تجرأ»، فيما ستكون الجزائر حاضرة بقوة بمسرحيات متنوعة تعالج قضايا مختلفة، منها العاصمة بمسرحية «كاليغولا»، والأغواط بـ «همس الظلام»، تليها مدينة البيّض بعرض مسرحي بعنوان «بين البين».

وبالنسبة للعروض التي هي خارج المنافسة سيتابع عشاق الركح خلال الافتتاح، مونودرام «نوارة» لمدينة تمنراست، وعرض «طيوشة» للمخرجة نسرين بلحاج، وفي الاختتام سيتم تقديم عرض من تونس بعنوان «سيلفي».

وحسب المشرف على تنظيم الأيام المغاربية للموندرام إسماعيل قربون، تمّ برمجة ورشات على هامش هذه التظاهرة الثقافية، من بينها ورشة الإلقاء المسرحي مع الأستاذ فتحي كافي، وورشة إعداد الممثل مع الفنان التونسي إكرام عزوز. كما سيحضر هذه الأيام عدة وجوه فنية ستكون ضيفة شرف. وسيكون ضيوف الأغواط على موعد مع خرجة سياحية لاكتشاف جمال المنطقة التي تكتنز داخلها مقومات سحر الطبيعة وجمال الإبداع الداخلي؛ كيف لا وهي التي صنعت جمعية الدرب الأصيل التي تخرجت منها أسماء فنية ومخرجون حصدوا جوائز في عدة مهرجانات وطنية، منهم المخرج علي قربون والممثل إبراهيم قفاف والفنان إسماعيل قربون.

سميرة عوام