”143 طريق الصحراء” يتحصل على ثلاث جوائز
  دليلة مالك دليلة مالك

اختتام مهرجان الجزائر الدولي السينمائي العاشر

”143 طريق الصحراء” يتحصل على ثلاث جوائز

فاز فيلم وردي أو البرج للمخرج النرويجي ماتس جرورد، بالجائزة الكبرى لمهرجان الجزائر الدولي السينمائي، في حفل ختام دورته العاشرة، سهرة أول أمس بقاعة ابن زيدون بديوان رياض الفتح، ضمن فئة الأعمال الروائية الطويلة، وتحصل الفيلم الرواندي رحمة الأدغال لجويل كاريكيزي، على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

تم الإعلان من لدن لجنة التحكيم، عن جوائز فئة الأفلام الوثائقية التي عادت جائزتها الكبرى للفيلم الجزائري ”143 طريق الصحراء للمخرج حسان فرحاني، أما الجائزة الخاصة، فعادت للفيلم الصربي ما وراء الحكاية للمخرجة ميلا توراجليتش. كما منحت لجنة التحكيم التي ترأسها الكاتب والباحث الجزائري سعد لخياري، تنويها للفيلم النيجيري على خطى عبدولاي ماماني للمخرجة أمينة عبدولاي ماماني.

أما في فئة الأفلام القصيرة، وهي الفئة المستحدثة في المهرجان، منحت لجنة التحكيم، التي ترأستها الممثلة الجزائرية موني بوعلام، الجائزة الأولى لفيلم القبلة إلى مكة للمخرج السويسري جون إريك ماك، فضلا عن تقديم ثلاثة تنويهات للأفلام الجزائرية التالية فلفل لحمر لسعدية قاسم، هاذي هي ليوسف محساس، و«حكاية في جسدي ليانيس خلوفي.

منحت ميدالية غاندي للفيلم الوثائقي الجزائري ”143 طريق الصحراء، التي يقدمها المجلس الدولي للسينما والتلفزيون والاتصال والسمعي البصري التابع لـ«اليونسكو.

بخصوص جوائز الجمهور، فاز أيضا فيلم حسان فرحاني ”143 طريق الصحراء على جائزة المهور في فئة الأفلام الوثائقية، أما في فئة الروائي، فجاءت مناصفة بين الفيلم الجزائري مناظر الخريف لمرزاق علواش والفيلم الكندي بولدوك لفرانسوا بوفيي. وفي قسم الأفلام القصيرة، عادت الجائزة مناصفة أيضا لكل من الصيف المغدور لمبارك مناد، و«سترة لعبد الله عقون.

جرى تكريم المخرج الجزائري الراحل موسى حداد، الذي خسره المشهد السينمائي منذ أسابيع فقط، بحضور أرملته أمينة بجاوي حداد، وابنتيها، وتم عرض شريط فيديو يلخص أهم أعمال الراحل، وبالمناسبة تحدث المدير الفني للمهرجان أحمد بجاوي عن الفقيد، وقال إنه كان إنسانا لا يحب الظلم، مدافعا عن العدالة، هذا على الصعيد الشخصي، أما مهنيا، فأكد أن موسى حداد مخرج كبير ذو موهبة فذة، وترك أعمالا سينمائية نموذجية.

من جهتها، شكرت أمينة حداد الحاضرين ومحافظة المهرجان، خصوصا على هذه الالتفاتة، معتبرة أن مثل هذه المبادرات سيطول عمر موسى حداد في ذاكرة كل الجزائريين.

ختم الفيلم الكوبي براءة لأليخاندرو جيل حفل تسليم الجوائز، على أن تستمر العروض خارج المنافسة إلى غاية مساء اليوم السبت بقاعة ابن زيدون.

إقرأ أيضا.. في الثقافة

دار الثقافة "زدور ابراهيم بلقاسم" بوهران

انطلاق المرحلة الأخيرة من مشروع التهيئة

إلى جانب مثقفين وكتاب عرب

زنار وأزراج يقرعان "أجراس الوباء"

المسابقة الأدبية الأولى للشيخ ابن باديس

ريغي يتألق في "الصدع، حكاية البيدق الأسمر"

لتعزيز ديناميكية المعهد وفتح آفاقه

شراكة بين "ايسماس" والتلفزيون العمومي

مخبر الدراسات التاريخية المعاصرة بالمدرسة العليا للأساتذة

استكتاب حكام الجزائر عبر العصور

رُشحت لأفضل ألبوم إفريقي

ماسي تطلق "أنت وأنا"

بشراكة جزائرية - تونسية

"خمسة" ملتقى دولي للفيلم القصير

العدد 7151
08 جويلية 2020

العدد 7151