”القارئ النموذجي” لنشر المقروئية في الجزائر
  • القراءات: 421
لطيفة داريب لطيفة داريب

من تنظيم ”قسنطينة تقرأ” الأدبية

”القارئ النموذجي” لنشر المقروئية في الجزائر

تنظم جمعية ”قسنطينة تقرأ” الأدبية، مسابقة وطنية فريدة من نوعها، مخصصة للقراء الجزائريين، تحت عنوان ”القارئ النموذجي” الوطنية الكبرى، تحت شعار ”نزرع على وسادتك كتابا”.

جاء في بيان المسابقة، أنه من المستحيل إحصاء عدد القراء، كما أن القراء بأنفسهم مختلفون عن بعضهم البعض، فيوجد ذو الذائقة، والمتعمق في النصوص، وهناك من يملك نظرة ثاقبة، والنبيه، والنهم، والفطن، والذكي، إلى آخره، وأضاف أنه عندما تجتمع عدة صفات من هذه أو كلها في شخص واحد، مع إضافة كم ونوع معتبرين من الكتب المقروءة، يصبح لدينا ما يمكننا أن نطلق عليه لقب ”القارئ النموذجي”.

جاء في البيان أيضا، أن منظمي المسابقة يدركون أن القارئ إنسان مقدس، كما أن الكاتب قارئ بالدرجة الأولى، لهذا فقد تم الإعلان عن الجائزة الوطنية الكبرى ”القارئ النموذجي” التي تسعى جمعية ”قسنطينة تقرأ” الأدبية، من خلالها إلى المساهمة في إشاعة فعل القراءة بين أفراد المجتمع، وتثمينه ونقله من المستوى الفردي إلى المستوى التفاعلي.

أما عن شروط المشاركة في المسابقة، فيوجب على المشارك، حمل كتابه وقلمه وورقته، ثم القيام بتدوين آرائه ووجهات نظره وانطباعاته، ليشكل ورقة حول الكتب التي قرأها طِوال سنة 2021. كما يجب أن يكون البناء منسجما، ومن ثمة ترسل نصوص القراءات إلى ”إيميل” الجمعية.

كما يجب أن يكون القارئ جزائريا، والكتاب المقروء أو الرواية أو المجموعة القصصية أو.....إلى آخره، لمؤلف جزائري. ويجب أن لا يتجاوز عدد كلمات نقد الكتاب الواحد (750 كلمة). كما يُلزم بأن تكون الكتب المقروءة ورقية، وأن تكون مقروءة في هذه السنة، كما لا يجب ألا يتم الاقتباس والنقل من مراجعات وتدوينات أخرى تتعلق بالكتاب المقروء.

يُلزم أيضا، أن لا يقل عدد الكتب المقروءة في السنة عن 20 كتابا جزائريا، مهما كانت اللغة، وإن كانت هناك كتب أخرى إضافية، فستدعم فرص الفوز بالجائزة الكبرى (الكتب الإضافية يمكنها أن تكون لكتاب غير جزائريين). وقد حدد تاريخ 17 أكتوبر 2021، آخر أجل لتقديم المشاركات.

في المقابل، يتلقى الفائز الأول درعا خاصة بالقارئ النموذجي لسنة 2021. كما سيتم الاحتفاء به، في معرض الجزائر الدولي للكتاب. وسيتم تغطية النتيجة صحفيا وإعلاميا من طرف القنوات الفضائية والجرائد الجزائرية المختلفة. علاوة على تقديم مكتبة محترمة للقارئ النموذجي، كما ستكون هناك جوائز قيمة.

بالنسبة لتقييم المشاركات، ستسهر لجنة محترمة، من كتاب وروائيين ونقاد وأكاديميين، بمسؤولية وحرص كبيرين على تقييم القراءات، وستكون هناك قائمة طويلة مشكلة من 10 قراء. وقائمة قصيرة مشكلة من 3 قراء، يتنافسون على المرتبة الأولى لنيل لقب ”القارئ النموذجي الجزائري”.

العدد 7320
26 جانفي 2021

العدد 7320