‘’واجب” يفوز بالجائزة الكبرى
اختتام مهرجان ”مالمو” للفيلم العربي دليلة مالك
❊ مبعوثة ”المساء” إلى مالمو: دليلة مالك ❊ مبعوثة ”المساء” إلى مالمو: دليلة مالك

اختتام مهرجان ”مالمو” للفيلم العربي

‘’واجب” يفوز بالجائزة الكبرى

فاز الفيلم الفلسطيني واجب للمخرجة آن ماري جاسر بالجائزة الكبرى لمهرجان مالمو للفيلم العربي، واستلم الجائزة الممثل محمد بكري في حفل اختتام الدورة الثامنة، الذي نظم سهرة أول أمس بقاعة الرويال، بحضور عدد من نجوم العالم العربي من ممثلين وصانعي أفلام ومنتجين.

تم الإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المسابقات الرسمية للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، والوثائقية الطويلة والقصيرة، وقد جاءت النتائج وفقا لقرارات لجان التحكيم، ومنحت جوائز الأفلام الوثائقية القصيرة والطويلة كما يلي؛ جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير لفيلم الناجون من ساحة الفردوس للمخرج عادل خالد من العراق، وجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل لفيلم في الظل للمخرجة ندى مازني حفيظي من تونس.

ضمت لجنة تحكيم المسابقة المخرجة الإماراتية نجوم الغانم، المخرج المصري محمود سليمان، والمخرجة العراقية عايدة شليفر.

أما لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة المتكونة من الممثلة منة شلبي، الناقد هوفيك حبشيان، والمخرج المغربي حسن بنجلون، فأعلنت عن تنويه خاص لفيلم يوميات السفاح إخراج وليد أيوب من المغرب، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم بلاك مامبا، إخراج آمال قلاتي من تونس. ونال جائزة أفضل فيلم روائي قصير آخر أيام رجل الغد من إخراج فادي باقي من لبنان.

بخصوص جوائز الأفلام الروائية الطويلة، تحصل علي يحياوي على جائزة أحسن ممثل عن فيلم بنزين للمخرجة سارة عبيدي من تونس، وعادت جائزة أفضل ممثلة إلى زهراء غندور عن دورها في فيلم الرحلة للمخرج محمد الدراجي من العراق، ونال جائزة أفضل مخرج العراقي محمد الدراجي عن فيلمه الرحلة.

أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فحصل عليها فيلم وليلي للمخرج فوزي بن سعيدي من المغرب، ومنحت جائزة جمهور مدينة مالمو، الممنوحة من قبل بلدية مالمو، وقيمتها 25 آلف كرونة سويدية، للفيلم المصري فوتوكوبي للمخرج تامر عشرى.

ذهبت جائزة أفضل إنتاج فني التي يمنحها الاتحاد العام للفنانين العرب وقيمتها 2000 يورو، لفيلم مسافر: حلب أسطنبول من إخراج أنداش هازندار أوغلو. أما جائزة النقاد العرب المقدمة من جريدة النهار الكويتية،  وقيمتها 1000 أورو، فكانت من نصيب الفيلم الفلسطيني واجب من إخراج آن ماري جاسر.

أسدل المهرجان الستار على دورته الحالية بعرض فيلم الختام المصري عيار ناري للمخرج كريم الشناوي، بحضور بطل الفيلم أحمد الفيشاوي.

 

 

 

العدد 6669
10 ديسمبر 2018

العدد 6669