‘’السينماتيك" يكرم أحمد مالك
  • القراءات: 660
دليلة مالك دليلة مالك

بعرض أربعة أفلام

‘’السينماتيك" يكرم أحمد مالك

يقترح مركز السينما الجزائرية تكريم الشخصية الموسيقية الكبيرة الراحل أحمد مالك، في ذكرى وفاته، من خلال تقديم مجموعة من الأفلام التي ضمت أعمالا موسيقية شهيرة، وقد استهل البرنامج، أول أمس، ويستمر إلى 22 جويلية الجاري.

يقوم مركز السينما الجزائرية بتكريم المؤلف الموسيقي الكبير أحمد مالك، المتوفي يوم 20 جويلية 2008، وهو الملقب بإينيو موريكون الجزائر، من خلال تقديم برنامج يعرض فيه أربعة أعمال كبيرة، تضم أعماله الموسيقية الأكثر نجاحا.

يستقبل مركز السينما الجزائرية، أو "سينماتيك" الجزائر، "عطلة المفتش طاهر" للمخرج الراحل موسى حداد، "عمر قتلاتو" للمخرج مرزاق علواش، "ليلى والأخريات" لسيد علي مازيف و"منطقة محرمة" للمخرج أحمد لعلام.

ينتمي أحمد مالك (1932-2008) إلى جيل من الموسيقيين الجزائريين، تلقى تعليمه الأكاديمي في أربعينيات القرن الماضي، ليساهم في تأسيس العديد من الفرق التي قدمت ما يمكن تسميته بكلاسيكيات الموسيقى الجزائرية، وكان يعزف على عدة آلات، منها الناي والبيانو والأكورديون.

أحمد مالك موسيقار جزائري ولد يوم 6 مارس سنة 1931 ببرج الكيفان، من عائلة عاصمية المنشأ، التحق بالمعهد الموسيقي سنة 1942، ومكنته هذه الفرصة من تعلم العزف على آلة الناي (الناي الجانبي)، واختص أيضا فيما بعد في العزف على آلة البيانو والأكورديون. ارتبط اسمه بالكثير من الأعمال التلفزيونية والسينمائية الجزائرية الكبرى، على غرار مسلسل "الحريق" سنة 1971، فيلم "عطلة المفتش الطاهر" 1972 و"عمر قتلاتو" عام 1976 و"عزيزة" سنة 1980.

عرف بعبقرية نادرة في العطاء الفني، كما قاد الأوركسترا الوطنية في الكثير من التظاهرات داخل وخارج الوطن، ورافق العديد من الحصص التلفزيونية والأفلام الوثائقية.