تشريعيات 12 جوان
يوسف بعلوج يفوز بجائزة كتارا للقصة القصيرة للأطفال
الكاتب الجزائري يوسف بعلوج
  • القراءات: 832
 د.مالك د.مالك

تتويج جديد في مشواره الأدبي

يوسف بعلوج يفوز بجائزة كتارا للقصة القصيرة للأطفال

توج الكاتب الجزائري يوسف بعلوج، بالمرتبة الأولى لمسابقة القصة القصيرة للأطفال عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، ليسجل بهذا تتويجه الأدبي العاشر في مشواره والثاني هذا العام، بعد حصوله على الدرع الفضي لجائزة قنبر الدولية لأدب الطفل قبل شهرين في العراق.

وكانت إدارة المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بدولة قطر قد أعلنت حديثا، النتائج التي توصلت إليها لجنة التحكيم بعد فرز لمشاركات غزيرة وصلتها في هذه المبادرة التي تهدف إلى تعريف الأطفال بسيرة الرسول، والتي انتهت بتفوق الكاتب يوسف بعلوج على بقية المشتركين بعمل حمل عنوان "قدوتي ليس بطلا خارقا".

عن التجربة يقول الكاتب "دائما ما أقول إن كل تجربة كتابة لها صعوباتها وتعقيداتها الخاصة. الكتابة للطفل عموما ليست بالعمل الهين، وحينما تجتمع شروط الكتابة عن شخصية عظيمة مثل الرسول صلى الله عليه وسلم، مع توجيه الكتابة للطفل، واختصار العمل القصصي في 120 كلمة، يصبح العمل أكثر صعوبة وتعقيدا، لهذا أنا سعيد أني خضت هذا التحدي وأسعد أني وفقت به".

وعن تفاصيل القصة الفائزة يقول يوسف بعلوج "تحكي القصة تفرد واستقلالية رأي الطفل جاسم عن بقية أصدقائه، وكيف أن اعتباره الرسول قدوة غيّر من طباعهم بعدما كانوا يتخذون من الأبطال الخارقين للكوميكس قدوات لهم". عن اختياره لهذا الموضوع يضيف "في عالم تكاثرت فيه الشخصيات الخيالية، ربما من الأفضل أن تكون شخصية حقيقية بسيرة معروفة قدوة للأطفال. قدوة بأفعال حقيقية يمكن تقليدها والتماهي معها. قدوة تقدم الإضافة بمقدرة بشرية لا بقوى سحرية خارقة".

ليس هذا أول تتويج للكاتب يوسف بعلوج، في مجال أدب الطفل، حيث سبق وفاز بجوائز عديدة بعدة دول هي الجزائر، العراق، الإمارات، قطر وفلسطين. أعمال متنوعة بين القصة والمسرح ساهمت في تكريس اسمه في هذا المجال، وعن هذا الأمر يقول بعلوح "الجوائز بالنسبة لي وسيلة وليست غاية. كنت ولا زلت أعتبرها أفضل وسيلة متاحة حاليا لتكريس اسم في المجال الأدبي. أعتقد أنني لست الوحيد الذي يؤمن بهذا الرأي، فعدد المتابعين لمنصة أدبرايز التي أسستها منذ 3 سنوات، والتي تقدم أخبار وطرق المشاركة في الجوائز الأدبية المختلفة خير دليل على اهتمام الكتاب العرب بالتنافس".