وهران تستقبل الجنوب الكبير

وهران تستقبل الجنوب الكبير

وهران تستقبل الجنوب الكبير

تحتضن مدينة وهران إلى غاية 15 أوت الجاري، فعاليات تظاهرة "أيام الجنوب الثقافية" تحت شعار "تراثنا هويتنا"، والهدف منها السماح بتبادل ثقافي محلي بين مناطق الوطن، كما أنّها فرصة لزيارة جنوبنا الكبير الذي يكتنز جماليات ثقافية عدة، مع اقتناء ما تجود به أنامل مبدعة عبر معارض الصناعات التقليدية والحرفية، والاستمتاع بسهرات فنية في مختلف الطبوع الصحراوية.

وتتضمن التظاهرة معارض للصناعات الحرفية والخيم التقليدية وسهرات فنية متنوعة بمشاركة فرق وفنانين من ولايتي بشار وورقلة، وذلك بالساحة العمومية سيدي محمد بالباهية.

وتزخر هذه الفعالية بالمعارض المتضمنة صناعة الفخار والتحف والنحت على الخشب وصناعة الجلود، وتحفا من الرمل والنحت على الكرناف والطرز والنسيج التقليدي والآلات الموسيقية التقليدية.

وبالنسبة للخيم التقليدية فتضم مختلف العادات والتقاليد من الموروث الشعبي والتقليدي للمنطقة، وإحياء سهرات فنية متنوعة تشارك فيها فرقة "زين قدح"، وفرقة "ناس الواحة" لموسيقى الديوان من ورقلة، و«فرقة الواحات للفن المحلي" من تقرت، وفرقة "سيدي بلال ديوان بشار"، وفرقة "جبل الديوان" القندوسي من القنادسة وفرقة "جيل الساورة" من بشار.

وتبقى الفعاليات بمثابة فضاء يسود فيه التراث بما يحمله من مخزون يمول الثقافة والهوية؛ من خلال المحافظة على أصالة العادات والتقاليد والطبوع الموسيقية المتنوعة والحرف التقليدية التي توارثتها الأجيال، وهكذا ينتقل سحر جنوبنا الكبير إلى عاصمة الغرب الجزائري؛ كي يكتشف أبناؤها وزوارها عمق الصحراء الجزائرية والتقاليد العريقة للمنطقة المغروسة في أزلية التاريخ.

مريم.ن

العدد 6577
20 أوت 2018

العدد 6577