واسيني الأعرج يقاضي طاقم المسلسل المصري ”النهاية”
دليلة مالك دليلة مالك

بسبب سرقة أدبية لروايته ”حكاية العربي الأخير”

واسيني الأعرج يقاضي طاقم المسلسل المصري ”النهاية”

أعلن الروائي الجزائري واسيني الأعرج في مباشر له على الفايسبوك، أول أمس، عن شروعه في مقاضاة طاقم المسلسل المصري ”النهاية” للمخرج ياسر سامي، بسبب عملية السرقة التي طالت روايته ”2084/ حكاية العربي الأخير”، بعد أن تأكد من التطابق الكبير بين سيناريو المسلسل، الذي يدعي كتابته عمرو سمير عاطف، والنص الروائي.

تحدث الأعرج بهدوء عن القضية، التي وصفها بأنها أخلاقية قبل كل شيء، وقال إن دار الأدب للنشر ستحرك دعوى على مستوى القضاء المصري، وإيداع شكوى على مستوى مؤسسة حقوق المؤلف العالمية، للنظر في الموضوع والفصل فيه، مشيرا إلى أن هدفه رمزي لا يعدو أن يكون في أن يعترف سراق الراوية بعملهم المشين.

أكد الدكتور أن ادعاء طاقم المسلسل بأنه يريد نشر ضجة إعلامية فقط، رد بالقول، إن شخص مثله صراحة لا يحتاج إلى شهرة، وإنه مجرد إدعاء باطل، وأردف أن الموضوع تشوبه حالة البؤس، وأنه لا يقبل أن يكون شريكا لهذه الحال، ولابد من فرض احترام الكاتب ومجهوده، وصرح ”هذا تطاول وتصرف مشين”. أشار إلى أن التهمة مؤسسة، وأن هناك إثباتات دقيقة تدين هذه السرقة، وقد أعطى الأعرج العديد من الأمثلة في تطابقات واضحة شملت حتى التفاصيل، واسترسل يقول، إن روايته تعرضت للأكل والنهب، ولا يمكنه السكوت عن هذه القضية، وإلا ستبقى عمليات السرقة الأدبية متواصلة، وأن هذه الظاهرة للأسف، تفشت كثيرا مؤخرا، لكنها تمر وكأن شيئا لم يكن، وبالضرورة أن يتصدى لها.

أخبر الأعرج متابعيه أنه لم يكن يعلم بالأمر، فهو ـ على حد قوله ـ لا يهوى المسلسلات كثيرا، إلا بعد أن وصلته المئات من الرسائل من قبل قرائه وأصدقائه، تؤكد له أن روايته تعرض على شكل مسلسل، ليقوم بعد ذلك بمتابعته حتى النهاية، ويرفع لبس التناص، لكن تبين له أن الأمر يتعلق بسرقة وصفها بالمنظمة. 

ووفقا لبعض الوسائط الإعلامية، نفى مؤلف المسلسل ادعاء الروائي واسيني الأعرج، وقال عمرو سمير عاطف، إنه لم يقرأ رواية واسيني الأعرج المشار إليها، بالتالي فالاتهام لا أساس له من الصحة، وشدد على أنه لا يعرف من هو الروائي واسيني الأعرج. أضاف عمرو سمير عاطف، أنه يدعو أي شخص يرى أن المسلسل مأخوذ من عمل له إلى اللجوء للقضاء، باعتباره الجهة المسؤولة عن الفصل في مثل هذه النزاعات، وأن يتم تحويل الأمر إلى الهيئات المعنية وبشكل رسمي، وواسيني الأعرج بصدد الإعداد للقضية.

العدد7148
05 جويلية 2020

العدد7148