الدكتور بوكراس عضو مجلس الأمناء الموسّع للهيئة العربية للمسرح لـ"المساء":

نقدّم وجهة نظر جزائرية ونساهم بخبرتنا في تطوير الأداء

نقدّم وجهة نظر جزائرية ونساهم بخبرتنا في تطوير الأداء
الدكتور محمد بوكراس مدير المعهد العالي لمهن العرض والسمعي البصري
  • القراءات: 599
دليلة مالك دليلة مالك

اختير الدكتور محمد بوكراس مدير المعهد العالي لمهن العرض والسمعي البصري، عضوا لمجلس الأمناء الموسع للهيئة العربية للمسرح لفترة 2023- 2025، وإلى جانبه 18 عضوا من مختلف الدول العربية، وفقا للقرار الذي أصدره الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة في الإمارات، والرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح.

أكد  الدكتور بوكراس الخبر أول أمس، في حديثه إلـى "المساء". وقال إن "الهيئة العربية للمسرح هي بيت كل المسرحيين العرب، التي تنظم المهرجان العربي للمسرح. ولأول مرة يتم توسيع مجلس الأمناء إلى دول عربية. ووجودنا فيها ليس تمثيليا، وإنّما هو اختيار لشخصيات مؤثرة في العالم العربي التي تتكون من 19 شخصية عربية. وتم اختياري فيها لدورة تدوم سنتين، ينطلق عمل المجلس بداية من شهر ماي 2023، وينتهي في شهر أفريل 2025".

وتابع بوكراس: "دور مجلس الأمناء استشاري، يقوم بوضع خطة استشرافية للهيئة العربية للمسرح". ويرى أن المبادرة مهمة لجمع مجموعة من العقول العربية المتميزة في مجال المتابعة والممارسة والتنظير للحركة المسرحية العربية. والاستفادة من هذه الخبرات مهمة جدا لرسم استراتيجية هذه الهيئة، التي تسعى لأن يكون لها دور فاعل في المستقبل القريب، وتريد أن تطور أداءها. كذلك هذه الهيئة قطعت شوطا كبيرا في التنظيم، والإدارة، والنشر خاصة، مذكّرا: "كان لنا الحظ أنّ كتاب همزة وصل الخاص بالمسرح الجزائري، قد صدر، ووصل إلى الجزائر، ويضم بين دفتيه 800 صفحة، ترصد كل ما يتعلق بالمسرح الجزائري. وسنساهم بتجربتنا وخبرتنا، في هذا الاتجاه".

وأكد بوكراس أن المبادرة ستكون فرصة حتى يقدم وجهة نظر جزائرية في ما يتعلق بالهيئة العربية للمسرح، وما الذي من شأنه أن يستفيد المسرح الجزائري منها، وكذلك الأقطار العربية.   

ووفقا للبيان الذي صدر عن الهيئة العربية للمسرح، صرح الأمين العام إسماعيل عبد الله، بأن تشكيل هذا المجلس الموسع جاء تنفيذا لتوجيهات الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الذي استقبل في الأول مارس، وفد الهيئة العربية للمسرح، وكان في مقدمة هذه التوجيهات تشكيل مجلس أمناء موسع من أصحاب المعارف والخبرات المسرحية العربية المتنوعة، والذين يلعبون دورا مؤثرا في المشهد المسرحي العربي، ليكون هذا المجلس الجهة الاستشارية لعمل الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح. وأضاف الأمين العام أن من باب تنسيق العمل، يجتمع المجلس مرتين في العام، بناء على دعوة يوجهها الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، وسيُعقد الاجتماع الأول لهذا المجلس، في ماي القادم بالشارقة.