معرض "صور الصحافة العالمية 2018" ب”مامو”
سفير هولندا يفتتح المعرض رضوان قلوش
❊رضوان قلوش ❊رضوان قلوش

معرض "صور الصحافة العالمية 2018" ب”مامو”

يحتضن متحف الفن الحديث والمعاصر بوهران معرضا بعنوان "صور الصحافة العالمية 2018"، الذي يُعدّ أضخم معرض دولي مخصّص للمصورين الصحفيين عبر العالم، وينظَّم هذه السنة على شرف المصوّر الجزائري حسين زوارة الفائز بالجائزة سنة 1997، وأشرف على افتتاحه سفير مملكة هولندا السيد روبير فان إمبدان رفقة المفتش العام لولاية وهران، ومدير الثقافة بالولاية وعدد كبير من المصورين والفنانين إلى جانب المديرة العامة للمعرض الدولي للصورة الصحفية.

يُعد هذا المعرض الأهم من نوعه عبر العالم، هو الآن بمتحف الفن الحديث والمعاصر بوهران، ويضم 170 صورة فوتوغرافية لـ 137 مصورا عالميا من أصل 80408 صور شاركت السنة الماضية في المسابقة الدولية للصورة الصحفية، وشارك فيها 5034 مصورا من 125 دولة، قدّموا لقطات عن أحداث ويوميات 100 دولة عبر العالم.

وكشف السفير الهولندي بالجزائر خلال كلمته الافتتاحية، أن المعرض نزل بمدينة وهران؛ لما لها من تميز وسمعة دولية خاصة في مجال الفنون. وتم اختيار الباهية لتكون قبلة الصورة الدولية في إطار المعرض المنظم سنويا، ويُعدّ حافزا هاما للمصورين عبر العالم للكشف عن مواهبهم في فن التصوير.

من جانبها، أكدت مديرة المعرض أن الفعالية تضم صور الصحافة العالمية في أضخم فضاء لعرض الصور والمنافسة بين المصورين العالميين في مختلف المجالات الذين يقدّمون الواقع بالدول التي عملوا فيها، مضيفة أن الفائز خلال منافسة السنة الماضية 2018 من دولة فنزويلا، قدّم صورة حية عن واقع الشعوب، ليتمكن من الفوز بالمرتبة الأولى، ومجموع الصور المعروضة تقدّم حقيقة ما تعيشه الشعوب من آلام وآمال وتطلعات وتقاليد، وتم اختيار 170 صورة لعرضها أمام الجمهور الوهراني.

ويضمّ المعرض الذي يتواصل إلى غاية يوم 28 فيفري الجاري، صورا لأهم المصورين الصحفيين العالميين، على غرار صور الفائز بالجائزة الأولى الفنزويلي رونالدو شميت، الذي قدّم صورا عن أحداث فنزويلا نهاية السنة الماضية، وتوضّح تعرض شخص من المحتجين لحريق شب في جسده، غير أنه لم يتوقف، وواصل الاحتجاج ضد الأوضاع التي تعيشها بلاده. كما يشارك في المعرض مجموعة مصورين قدّموا بعض الصور لأحداث خطيرة عرفتها بعض الدول؛ من تفجيرات ومآس، إلى جانب صور تظاهرات رياضية وأخرى عن التضامن بين الشعوب، فضلا عن صور للأطفال، وأخرى لعادات وتقاليد.

وكشف المصور العالمي الجزائري حسين زوارة عن سعادته بتنظيم المعرض على شرفه، مؤكدا أن المعرض فرصة للتعريف بالصورة الصحفية، داعيا المصورين الصحفيين الجزائريين للعمل على تقديم صورة مشرفة، والتنافس على فوز الجزائر التي تُعد حلم كل مصور صحفي، كما دعا زواره إلى رفع بعض القيود التي قد تُفرض على المصورين الصحفيين، ودعم المبدعين في مجال الصورة للوصول إلى العالمية.

العدد 6754
20 مارس 2019

العدد 6754