مشاركتنا في مهرجان رومانيا مثمرة فعلا
❊ لطيفة داريب  ❊ لطيفة داريب

المسرحي عقباوي شيخ لـ "المساء":

مشاركتنا في مهرجان رومانيا مثمرة فعلا

عبّر المخرج المسرحي عقباوي شيخ عبر منبر "المساء"، عن سعادته الغامرة بفوز المسرحية التي أخرجها بعنوان "يوليوس قيصر"، بجائزتي الجمهور وأحسن توظيف موسيقي في الدورة التاسعة لمهرجان بابل الدولي للمسرح برومانيا، مهنئا فريق عمل جمعية "فرسان الركح للفنون المسرحية" من أدرار، بهذا التتويج.

شاركت الجزائر، حسب تصريح المخرج المسرحي عقباوي شيخ، في المنافسة الرسمية للدورة التاسعة لمهرجان بابل الدولي للمسرح برومانيا رفقة فرق قدمت من 12 دولة، هي رومانيا وروسيا وإنجلترا وفرنسا وليتوانيا وكوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا واسكتلندا والهند ومولدوفا.

أما عن فريق العمل الفائز بجائزتي أحسن توظيف موسيقي والجمهور، فيتشكل من حمزة مشمش وفلاق مالك وسفيان ميهوبي وإدريس بن شرنين وعادل وهاب وريان بلعيال وعميروش سعيدون، في حين يضم الفريق التقني بوقرة وليد والعيفة كروش والياس مسعودي.

وأشاد عقباوي بالتنظيم الممتاز لهذا المهرجان وبحفاوة الاستقبال التي حظيت بها الفرقة المسرحية، مؤكدا حب الرومانيين للجزائر. أما عن تكاليف المشاركة فكانت على حساب الفرقة في انتظار تحقيق الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وعوده المتمثلة في تعويض هذه المصاريف.

وسبق لعقباوي المشاركة في هذا المهرجان وإن كان ذلك من خلال فرق مسرحية مختلفة، في حين جمع في مشاركته هذه التي امتدت من الفاتح إلى التاسع جوان الحالي، ممثلين وتقنيين من عدة ولايات، وهي تبسة وبجاية والمسيلة وتيزي وزو وبرج بوعريريج وأدرار وسيدي بلعباس. كما سيتم تنظيم جولة لمسرحية "يوليوس قيصر" في منتصف جويلية المقبل.

وتحكي مسرحية "يوليوس قيصر" قصة عظيم الروم يوليوس قيصر، الذي جعل من روما عاصمة للعالم في عصره؛ من خلال الانتصارات الكبيرة التي حققها على الأعداء، لكن أصحاب قيصر لم يعجبهم ذلك، فتآمروا على قتله، ولم يكن ليتحقق ذلك لولا قبول أقرب أصدقائه بروتيس تنفيذ الجريمة، وفعلاً يقتل قيصر، ليقود أنطونيو معركة التخلص من قتلة قيصر بمساعدة أكتافيوس، ويموت في النهاية كل من شارك في التآمر على قيصر، وهنا يصدر لنا شكسبير حكمة، مفادها إذا تآمرت على أحدهم فاعلم أنك ستكون الضحية القادمة، وسيتآمر عليك المتآمرون مجدداً.

سبق لعقباوي أن شارك في هذا المهرجان بنصين، أحدهما من تأليفه، والثاني بقلم العراقي فلاح شاكر، أما النص الثالث فهو عالمي لشكسبير. وبالمقابل، قدم الشيخ نص مسرحية "يوليوس قيصر" لإدارة المهرجان باللغة الإنجليزية، ليتم ترجمته مباشرة إلى اللغة الرومانية، ومن ثم عرض الترجمة على شاشة أعلى الخشبة.

للإشارة، سبق للمسرحي الشيخ عقباوي الظفر بالعديد من الجوائز، حيث تحصّل على عشر جوائز على المستوى الدولي في كل من المغرب والسودان ورومانيا وتونس وغيرها، مثلما نال استحقاقات أخرى على المستوى المحلي. كما يعكف عقباوي على وضع اللمسات الأخيرة لإخراج مسرحية جديدة لصالح المسرح الجهوي لبسكرة ومديرها السيد أحمد خوصة، إضافة إلى احتمال إخراج عمل آخر للمسرح الوطني الجزائري بطلب من المدير الفني له، وكذا عمل ثالث من اقتراح المسرح الجهوي لتيزي وزو.

إقرأ أيضا..

قطار وهران - تموشنت متوقف منذ ثلاثة أشهر
17 جوان 2019
بسبب إغلاق السكة من طرف سكان حي قارة

قطار وهران - تموشنت متوقف منذ ثلاثة أشهر

خمس ميداليات منها ذهبيتان للجزائر
17 جوان 2019
ألعاب شاطئية إفريقية

خمس ميداليات منها ذهبيتان للجزائر

العدد 6826
16 جوان 2019

العدد 6826