مشاركة جزائرية بفيلم وإقامةٌ فنية للكتابة
❊دليلة مالك ❊دليلة مالك

مهرجان "بعيونهن" الدولي الثالث لفيلم المرأة في تونس

مشاركة جزائرية بفيلم وإقامةٌ فنية للكتابة

تشارك المخرجة الجزائرية لطيفة سعيد بفيلمها الروائي القصير "الغرفة"، في أطوار المهرجان الدولي لـ "فيلم المرأة بعيونهن"، في الفترة الممتدة من 11 إلى 15 أكتوبر الجاري بمدينة الحمامات التونسية. كما تسجَّل مشاركة جزائرية في إقامة لكتابة السيناريو، وحضور في المائدة المستديرة الخاصة مع ممثل عن المهرجان الوطني لأدب وسينما المرأة لسعيدة، حسبما أكدت منال سويسي رئيسة الجمعية التونسية لنوادي السينما، أحد أعضاء تنظيم مهرجان "بعيونهن".

الفيلم الجزائري "الغرفة" 17 دقيقة إنتاج 2019، يشارك في فئة الأفلام القصيرة إلى جانب عدد من الأعمال التي تمثل تسع دول، هي الأرجنتين وقطر والعراق ولبنان ومصر والمغرب وفلسطين والجزائر وتونس، في مختلف أصناف الأفلام؛ الروائية الطويلة أو القصيرة وفي الوثائقي.

وسيكون للجزائر من خلال مهرجان سعيدة لأدب وسينما المرأة، مشاركة في المائدة المستديرة التي عنوانها "كلمات للنساء"، تمثلها فاطمة الزهراء حنون، وهي عضو في المهرجان، كما ستكون المخرجة الشابة شهيناز مسعودي ضمن فريق إقامة كتابة السيناريو؛ إذ تحمل مشروعا لإنجاز فيلم قصير.

وبالعودة إلى المهرجان، نُظمت ندوة صحفية مؤخرا بالمركز الثقافي الدولي بالحمامات بخصوص انطلاق الدورة الثالثة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة "بعيونهن". وتم الإعلان عن إثراء البرنامج التكويني للإقامة الفنية المخصصة لكتابة السيناريو، وخلق جائزة أفضل مخرجة سينمائية؛ إذ قدّمت نجلاء العلاني المديرة العامة لمركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة "الكريديف"، رؤية المركز في ما يتعلق بتعزيز حضور النساء في المجال الثقافي وما ينتظره من الشراكة مع مهرجان "بعيونهن".

وعن المائدة المستديرة المنتظرة التي ستناقش إشكالية مهرجانات أفلام المرأة؛ هل هي تسمية اختزالية أم مفيدة؟ هذا الموضوع المطروح في المهرجان يتطرق لأنظمة الإنتاج السينمائي، التي أضحت لا تنجو من التمييز الجنسي الحاصل في مجتمعاتنا؛ إذ تميل هذه الصناعة إلى تقسيم المهام حسب الجنس وحسب الصفات التي يتطلبها هذا الموقف أو ذاك. وقليلات هن النساء اللواتي يصلن إلى وظائف "مدير الإنتاج" و«مدير" و«مشغّل لقطات" و«مهندس الصوت"... إذ كن محصورات منذ البداية، إما في مهمة تتطلب مساعدة مخلصة للمدير، أو مهمة التحرير التي تتطلب الصبر والشعور بالتنظيم، وباختصار القيم المعترف بها عند المؤنث.

وبالنسبة للإقامة الفنية لكتابة السيناريو لفائدة السينمائيات من المنطقة العربية في الفترة الممتدة من 9 إلى 15 أكتوبر في المركز الثقافي الدولي بالحمامات، ستكون تحت إشراف المخرج باسل رمسيس.

إقرأ أيضا..

تخصيص 100 مليار دينار للبلديات الفقيرة
17 فيفري 2020
رئيس الجمهورية يمهل المسؤولين سنة لتقديم حصائل التنمية المحلية

تخصيص 100 مليار دينار للبلديات الفقيرة

الرئيس تبون: لا حواجز في التعديل الدستوري ماعدا الوحدة والهوية
17 فيفري 2020
قال إن الحراك الشعبي يمثل إرادة الشعب التي لا تقهر

الرئيس تبون: لا حواجز في التعديل الدستوري ماعدا الوحدة والهوية

التوازن الجهوي و بسط سلطان الأمن
17 فيفري 2020
بلجود يؤكد عزم السلطات على تجسيد تعهدات الرئيس

التوازن الجهوي و بسط سلطان الأمن

العدد 7031
17 فيفري 2020

العدد 7031