مؤلَّف "غلام الله.. المسار والمنجز"

مرجع توثيقيٌّ لمسار شخصية وطنية

مرجع توثيقيٌّ لمسار شخصية وطنية
  • القراءات: 204
رضوان. ق رضوان. ق

 

صدر عن دار "سارة الجزائرية للنشر" ، مرجع توثيقي جديد بعنوان "غلام الله.. المسار والمنجز". وهو مؤلَّف جماعي يرصد السيرة الذاتية لرئيس المجلس الإسلامي الأعلى، الدكتور بوعلام الله غلام الله، عبر تتبّع مساره المهني، والثقافي والفكري. المرجع الجديد يأتي بمناسبة الاحتفال بالذكرى السبعين لاندلاع ثورة أول نوفمبر، وتقديرا لمسار هذه الشخصية الوطنية.

وتضمّن تقديما أوليا، لخّص فكرة الكتاب وإشكاليته بمقال مطوّل للدكتور لحسن زغيدي، الذي توقف فيه عند غلام الله المجاهد، إضافة إلى ثلاثة فصول؛ الفصل الأول معنون بـ"الحضور".

وشارك فيه رؤساء وممثلو المؤسسات الدينية الدولية التي يمتلك فيها غلام الله عضوية فاعلة على غرار مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام، والدكتور فينيامين بوبوف منسق مجموعة الرؤية الاستراتيجية روسيا العالم الإسلامي، والشيخ عزيز حسانوفيتش مفتي كراوتيا ورئيس المشيخة الإسلامية، وكذا الدكتور حميد شهرياري الأمين العام لمجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، والشيخ أبوبكر آدم رئيس المجلس الإسلامي الأعلى لعلماء الصومال، إلى جانب الشيخ محمد الحافظ التجاني شيخ الطريقة التجانية بمصر، والشيخ الدكتور كمال بوزيدي  عضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي. كما شارك في الشهادات شخصيات علمية من عدة دول عربية، بمقالات من جامعات موريتانيا، والسنغال والعراق، ومن جامعات وهران، وقسنطينة، وباتنة، وتندوف، والجزائر العاصمة والشلف.

أما الفصل الثاني فعُنون بـ"التفاعل" ، والثالث بـ"لتأثير". ورصد 33 مقالا أغلب مراحل عمل الدكتور بوعبد الله غلام الله. ويأتي كتاب "غلام الله المسار والمنجز" في إطار توثيق مسيرة الشخصيات الجزائرية التي انخرطت في الثورة التحريرية، ولها دور مشهود فيها. كما ساهمت في بناء الجزائر المستقلة عبر المناصب التي تولتها، والمشاريع الوطنية التي كانت من بين المشاركين فيها.

ويحظى الدكتور غلام الله بقسط وافر من المشاركة في هذه المشاريع، على غرار قطاع التربية والتعليم ومشروع المدرسة الإسلامية، إضافة إلى الإصلاحات التي أدخلها على قطاع الشؤون الدينية، ومساهماته الفكرية والفلسفية من خلال الكتب التي أصدرها خلال مسيرته.