قطوف من رياض الفكر والثقافة
مريم .ن مريم .ن

الوادي تحتفل بالتراث ورمضان

قطوف من رياض الفكر والثقافة

 تعيش مدينة ألف قبة منذ أيام، على وقع برنامج ثقافي وفني متنوع خاص بليالي رمضان المبارك، والتي تزامن عدد منها مع شهر التراث. ويشمل البرنامج على العديد من المواعيد الثقافية والفنية المتنوعة بالتنسيق مع مختلف الفاعلـين داخل الحقل الثقافي بالولاية، في إطار أجواء ثقافيـة وفنية افتراضية (عبر الفضاء الأزرق) تنافسية منعشة ومتنفس للعائـلات والأطفال والشبــاب.

من بين البرامج الجديدة هناك برنامج "فليتنافس المتنافسون"، وهو فضاء تنافسي رمضاني عبر أثير إذاعة الوادي، ويدخل في إطار البرنامج الثقافي والفني لإحياء ليالي شهر رمضان المبارك لسنة 2020، تحت شعار "معارج الأرواح ومقامات الأفراح في رحاب شهر رمضان". وهناك ثلاث مسابقات ثقافية وفنية بالتنسيق مع إذاعة الوادي عبر الأثير في كل أسبوع للمستمعين طوال شهر رمضان المعظم.

الفائزون يتوجون بجوائز معتبرة، ويعتبر هذا النشاط كأحد الحلول البديلة لتقديم ألوان الإبداع الجاد للجمهور في ظل تعليق الأنشطة الفكرية والفنية نظرا للظروف الطارئة التي تمر بها البلاد. وتم وضع خطة برامجية طموحة ضمن بث حي ومباشر من داخل الأستوديو طوال الشهر الفضيل، وتقديم جرعات تثقيفية وروحية تهدف إلى إعلاء القيم الثقافية السمحة. وهناك أيضا كل سهرة ابتداء من الساعة التاسعة ليلا على صفحة المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية لولاية الوادي، برنامج خاص بالمكتبات المنزلية، منها زيارة مباشرة للمكتبة المنزلية للدكتور عبد القادر عزام، للتعرف على محتوياتها والاهتمامات القرائية للدكتور والحديث عن القيم الروحية لصوم رمضان...

توجد الحضرة والمدائح الدينية الصوفية في ليلة روحانية من الابتهالات والأناشيد الدينية، ويتضمن برنامج كل حفل باقة متنوعة من أجمل والمدائح النبوية والأذكار والابتهالات التراثية لمجموعة من الفرق الصوفية بولاية الوادي، وذلك ضمن الأمسيات الرمضانية الافتراضية التي تنظمها دار الثقافة "محمد الأمين العمودي" في إطار البرنامج الثقافي والفني لإحياء شهر رمضان المبارك لسنة 2020.

كما أعلنت دار الثقافة "محمد الأمين العمودي" عن إطلاق الطبعة الثالثة للفعالية المتميزة مسابقة "منشد الوادي"، عبر فضاء التواصل الاجتماعي. وتأتي المسابقة كأحد الحلول البديلة لتقديم ألوان الإبداع الجاد للشباب في ظل تعليق الأنشطة الفكرية والفنية نظرا للظروف الطارئة التي تمر بها البلاد، وهي إحدى فضاءات الفن الإنشادي الهادف والفن النبيل والأصيل. وتتنافس فيها أحلى الأصوات الشجية والألحان العذبة من منشدين (هــواة)، لإظهار قدراتهم في الأداء الإنشادي الفردي فقط.

وترسل المشاركة عبر رفع فيديو عن طريق الإيميل "منشد الوادي3"، والمدة الزمنية للفيديو أقل من 2دقيقة، وآخر أجل لإرسال المشاركات يوم 20 رمضانوسيتم نشر 10 فيديوهات المرشحة للفوز بالجائرة، علما أن الجمهور له نسبة تصويت بـ 20 بالمائة.

ومن ضمن هذه البرامج الكثيفة برنامج "وزنك  كتاب"، وهو عبارة عن حصة ترفيهية مباشرة على صفحة المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية بالوادي. وتتضمن أسئلة وأجوبة وكتبا، وذلك كل أحد وإثنين وخميس على صفحة المكتبة ابتداء من الساعة 10:00 ليلا‎. كما تقدم الكثير من المحاضرات في الفكر والثقافة والتراث. وقد بُثت محاضرة بعنوان "الطابع المعماري لمدينة الوادي من التأسيس إلى التميز" للأستاذ بن علي محمد الصالح. كما قدم المجاهد الدكتور محمد الطاهر العدواني في رحاب مكتبة الدكتور ماني محمد، قصة الكتاب في تراث وادي سوف التاريخي، ومداخلة للبروفيسور أحمد زغب الباحث في الموروث الشعبي، تحت شعار "ريّح في دارك... التراث الثقافي ضيفك".

وكان هناك "المتحف بين يديك عن بعد" من خلال التعريف بالمقتنيات الأثرية للأستاذة مريم بريك، مع العديد من المسابقات للتعريف بالتراث المادي وغير المادي لمنطقة سوف والجزائر عامة؛ بمعدل جلسة في الأسبوع خلال كامل شهر التراث؛ من أجل تنشيط وتفعيل المشهد بالولاية، وتحقيقات مصورة عن المساجد المهجورة بوادي سوف. وأنجزت بالمناسبة جدارية تحت شعار "إلى جميعكم.. شكراً لكم"؛ إيمانا بأهمية ودور الفن في إيصال الرسالة للمجتمع.

وجسد فنانو نادي الريم لدار الثقافة بولاية الوادي، مأساة وباء كورونا حول العالم، وكذا التوعية وطرق الوقاية منه، في جدارية على الجدار الأمامي لدار الثقافة وسط المدينة.

وتضمنت اللوحة التي شارك فيها سبعة فنانين تشكيليين، تفاصيل في صورة الكرة الأرضية بجانبها الجيش الأبيض وكل منتسبي قطاع الصحة، الذين هم في الصفوف الأولى لمواجهة الوباء وكافة العمال المجندين لحماية شعبهم، والإشادة بالمجهودات الجبارة التي يبذلها الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني وكل الأسلاك الأمنية.

وفي إطار شهر التراث 2020 تحت شعار "التراث الثقافي في ظل الرقمنةتم بث فيلم "الغوط"، الذي يُعتبر رمزا من رموز الوادي، وتراثا عالميا فريدا من نوعه في العالم للمخرج والإعلامي ياسين بوغزالة.

وبالنسبة للأطفال فقد بُرمجت عدة مسابقات وأنشطة، منها تعلم رسم ثلاثي الأبعاد مع المربية السيدة أحـلام، وورشة صناعة الدمى مع عمي حكيم، والصائم الصغير وغيرها كثير.

إقرأ أيضا.. في الثقافة

الحملة الفنية لإنجاز رسومات تشيد بمهنيّي الصحة

تمديد آجال المشاركة إلى 5 جوان

مسابقة كتابة السيناريو لجمعية بروجيكتور

الإعلان عن الأسماء الفائزة

موضوع الندوة الدولية ستنظم بكلية الآداب ببودواو

التواصل الهوياتي في أدب الطفل العربي

الناقد المغربي مصطفى رمضاني ضيف منتدى المسرح

طريق العبور إلى الحداثة المسرحية

بسبب سرقة أدبية لروايته ”حكاية العربي الأخير”

واسيني الأعرج يقاضي طاقم المسلسل المصري ”النهاية”

العدد 7122
04 جوان 2020

العدد 7122