قراءة ومتابعة نقدية لنص ”الرجل المظلة” ليوسف بعلوج
  • القراءات: 332
د. مالك د. مالك

تواصل المجالس الافتراضية للمسرح الوطني

قراءة ومتابعة نقدية لنص ”الرجل المظلة” ليوسف بعلوج

يتواصل برنامج المجالس الافتراضية التي ينظمها المسرح الوطني الجزائري وينسقها وينشطها الإعلامي والكاتب عبد الرزاق بوكبة، والذي قدّم، أمس، قراءة في نص الرجل المظلة للكاتب يوسف بعلوج، متبوعة بقراءة للممثل المسرحي بوحجر بوتشيش، ثم تبعها نقديا الدكتور لخضر منصوري، وفقا لما ورد في بيان صحفي.

نص الرجل المظلة المسرحي يروي قصة علي، المعروف باسم الرجل المظلة، الذي يظن أن إنقاذ العالم من الخراب يتوقف على جهوده؛ فهل سينجح في الأمر؟

أما يوسف بعلوج فهو كاتب مسرحي، وسيناريست وقاص، أصدر 5 كتب، وتوج بـ 10 جوائز، منها جائزة كتارا للقصة، وجائزة الهيئة العربية للمسرح، والشارقة للإبداع العربي، وجائزة رئيس الجمهورية، أسس خدمة أدبر آيز للجوائز الأدبية، ومشروع بودكاست آرابيا لصنّاع المحتوى.

وقدّم ورشات داخل وخارج الجزائر في تخصصات الكتابة المسرحية، و"كتابة القصة، و"كيف تؤلف كتابا و"صناعة المحتوى. وشارك في كتابة سيناريو مسلسل جارتي. وكتب سيناريو الفيلم السينمائي يد مريم، كما ألف نصوصا مسرحية عديدة، على غرار قمقم مارد الكتب، و"أجنحة نمولة، و"أساور هدية، و"سأطير يوما ما، و"حج الأبرار، و"إنقاذ الفزاعة... وأصدر بعلوج عدة مؤلفات كـ المظلة، و"سأطير يوما ما، و"ديناميت/رسائل ما قبل العاصفة، و"على جبينها ثورة وكتاب حوارات تونسية بعد الثورة....

أما الدكتور لخضر منصوري فهو أستاذ تعليم عال، حصل على شهادة دكتوراه علوم تخصص إخراج مسرحي، وشهادة ماجستير في الفنون الدرامية. كما تقلّد العديد من المناصب العلمية، على غرار نائب العميد المكلف بالدراسات العليا والعلاقات الخارجية بكلية الآداب والفنون جامعة وهران، ورئيس مشروع بحث التكوين الجامعي، ومشروع إنجاز دليل المخرجين الجزائريين المعاصرين، له عضوية بالمجلس العلمي لجامعة وهران، واللجنة الوزارية لصندوق الدعم الفني، واللجنة الدولية لاختيار العروض المسرحية للهيئة العربية للمسرح. وقام بالإشراف على مجموعة من البحوث الجامعية للتدرج ليسانس ولما بعد التدرج، ماجستير ودكتوراه. كما يملك العديد من الإصدارات والأبحاث العلمية.

وكما للدكتور أعمال أكاديمية له كذلك أعمال فنية، فقد أخرج عددا من المسرحيات؛ على غرار قلعة الكرامة، و"الليلة الأخيرة بعد الألف، و"ناس مشرية، و"ديك الكولونيل ... وله مشاركات في لجان تحكيم تظاهرات فنية وثقافية وطنية ودولية، إلى جانب تنسيق مهرجانات وملتقيات وطنية ودولية ورئاسة لجان علمية لها.

العدد 7239
22 أكتوير 2020

العدد 7239