فتح مسابقتين حول «الأبطال الخارقون»
دليلة مالك دليلة مالك

المهرجان الدولي الـ12 للشريط المرسوم

فتح مسابقتين حول «الأبطال الخارقون»

تنظم محافظة المهرجان الدولي للشريط المرسوم مسابقة لأفضل اقتباس كاريكاتوري للقصة الرائعة لضابط المخابرات العسكرية البولندية، مايكزيستاو سلويكوسكي تحمل الاسم الرمزي «ريغور»، وذلك ضمن البرنامج المسطر للدورة الثانية عشر للمهرجان المرتقب تنظيمها في الجزائر العاصمة من 01 إلى 05 أكتوبر القادم بساحة ديوان رياض الفتح، الذي سيكون في إطار الشراكة مع السفارة البولندية في الجزائر.

وللمهتمين بالمشاركة، فإن «ريغور» هو بطل خارق لقصة واقعية قام بإنجاز مهام شبه مستحيلة، إذ تجسس لجهاز المخابرات البولندي والحلفاء، وأسس وحدة الاستخبارات «شمال إفريقيا» في الجزائر العاصمة خلال الحرب العالمية الثانية، كما اشتغل مع جيرزي روزيكي، واحد من علماء الرياضيات الثلاثة الذين كسروا رمز الجهاز «إينيغما»». كانت التقارير المهمة لريغور في قاعدة عملية «الشعلة» لما نزل الحلفاء في شمال إفريقيا في ظل نظام فيشي في نوفمبر 1943.

وتأتي هذه المسابقة أيضا احتفالا بالذكرى الثمانين لاندلاع الحرب العالمية الثانية ونظرا للعلاقات الجزائرية ـ البولندية التي لطالما كانت قوية بسبب كفاحهما من أجل الحرية، حيث كانت بولندا  واحدة من أولى الدول التي اعترفت بالجزائر كدولة مستقلة (عام 1962). ويشترط أن يشمل موضوع المسابقة «على خطى العميل السري البولندي ريغور في الجزائر»، ومذكرات مهمته في الجزائر.

ويشترط أيضا في مسابقة شريط مرسوم الكشف من خلالها عن تاريخ وجود وكفاح البولنديين في الجزائر، والذي أصبح معروفا بشكل سيء وأحداث تهدف إلى وقف توسع ألمانيا النازية، وبالتطرق الى المشوار الطويل في القتال من أجل حرية البلدين، كما يجب تثمين مساهمة البولنديين والجزائريين في الانتصار على النازية، تجسيد من 15 إلى 20 لوحة وفقا للمشاهد المقترحة. ويعتمد الاختيار الأول على الشخصية الرئيسية التي رسمها المرشح وأسلوب الرسومات وفهم القصة، آخر أجل لتقديم الأعمال يوم 01 سبتمبر المقبل، والفائز يتحصل على مبلغ 1000 أورو (يتم تقاسمها في حالة المناصفة)، سيتم نشر الألبوم وتوزيعه في الجزائر وبولندا.

كما يفتح المهرجان أيضا مسابقة أخرى في الملصقات، مفتوحة لطلاب مدارس الفنون الجميلة في الجزائر، إذ يجب على كل مشارك تصميم مقترحات ملصق واحد أو اثنين حول موضوع «الأبطال الخارقون» في الجزائر.

ولأن الدورة الثانية عشر تستضيف الولايات المتحدة كضيف شرف، فإن فكرة هذه المسابقة هو تجسيد الأبطال الخارقين وذلك احتفالا بمرور 80 عامًا من عمر باتمان و70 عامًا من سبيرو و50 عامًا من مقيدش.

وترسل المشاركات قبل 15 أوت المقبل، وتسلم على مستوى الخيمة الكبيرة، ساحة رياض الفتح بالجزائر العاصمة. وسيتم إعلان النتائج بتاريخ: 30 أوت الداخل، ويعتمد الانتقاء على الجانبين الفني والتعبير عن الموضوع والأصالة.

سيتعين على المرشح الذي تم اختيار مشروعه تقديم مستنداته على القرص المضغوط بدقة عالية وكذلك بدقة منخفضة للنشر على الإنترنت، علما أن التقنيات المستخدمة اختيارية.

وسيتم عرض ملصقات المرشحين الآخرين خلال مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم، والذي سيعقد في الفترة من 01 إلى 05 أكتوبر 2019، وسيتحصل الفائز بهذه المسابقة على مبلغ مالي قدره 100.000 دج.

إقرأ أيضا..

المؤشرات الاقتصادية لأكتوبر لا تدعو للتفاؤل
21 أكتوير 2019
مبتول يحذر من خطورة الظرف الاقتصادي الراهن:

المؤشرات الاقتصادية لأكتوبر لا تدعو للتفاؤل

إرهـابي يسلم نفسـه بتمنراسـت
21 أكتوير 2019
الجيش الوطني الشعبي

إرهـابي يسلم نفسـه بتمنراسـت

المنتخب الوطني يفوز على نظيره الأمريكي بـ 8 أهداف لصفر
21 أكتوير 2019
الألعاب العسكرية السابعة للمجلس الدولي للرياضة العسكرية

المنتخب الوطني يفوز على نظيره الأمريكي بـ 8 أهداف لصفر

العدد 6930
20 أكتوير 2019

العدد 6930