فتح باب المشاركة بداية من اليوم
❊دليلة مالك   ❊دليلة مالك

المهرجان الافتراضي للفيلم المنزلي

فتح باب المشاركة بداية من اليوم

يدعو المهرجان الافتراضي للفيلم القصير المنزلي، إلى المشاركة في مسابقة للأفلام القصيرة، موجهة لصانعي الأفلام من هواة ومحترفين؛ بهدف تنشيط المشهد الثقافي الذي يعرف جمودا بسبب الإجراءات الاحترازية التي وضعتها الوصاية للوقاية من فيروس كورونا، وخلق أجواء من الترفيه في الوسط العائلي، وتجاوز حالة الملل في الحجر المنزلي.

المهرجان الافتراضي للفيلم المنزلي DOMUM (مصطلح لاتيني معناه المنزل) حدث سينمائي برعاية مديرية الثقافة لولاية عنابة، وتنظمه الجمعية الثقافية "ضوء المتوسط" بالشراكة مع المركز الجزائري للسينما. وتجري وقائع المهرجان من 05 إلى 30 أفريل الحالي، على أن يُعلن عن النتائج النهائية في 30 أفريل، حسبما أورد بيان صحفي تحصلت عليه "المساء" من المنظمين.

وتهدف التظاهرة إلى المساهمة في تثمين عبقرية المبدعين لتفعيل الأنشطة الثقافية في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، وتشجيع إنتاج الأفلام في المنزل والترويج لها.

واختار المنظمون لجنة التحكيم التي سترافق تقييم المشاركين؛ من خلال أسماء جزائرية وعربية وازنة في مجال السينما؛ إذ يترأس سليم عقار مدير المركز الجزائري للسينما، مخرج وناقد سينمائي، هذه اللجنة. وفي العضوية كل من فطيمة وزان، وهي منتجة ومخرجة سينمائية، وبوشعيب المسعودي وهو مخرج سينمائي مغربي، والمهند كلثوم، وهو مخرج سينمائي سوري، علاوة على المدير السابق لمهرجان قليبية لسينما الهواة في تونس، أيمن الجليلي.

وتُرسل الأفلام ابتداء من 05 إلى غاية 20 أفريل، والمسابقة مفتوحة للجميع. ويُشترط أن تكون المشاركة بأفلام قصيرة أو أفلام فيديو آرت، وأن يكون الفيلم منجزا ومصورا داخل المنزل. يتم تصوير الفيلم بشكل أفقي، ولا تتجاوز مدته ثلاث دقائق.

وأشار المنظمون إلى أن الأفلام التي يرغب أصحابها في المشاركة بها، غير مقيّدة بموضوع محدد. كما يجب أن تكون الفكرة مبتكرة وواضحة، وألا يحتوي الفيلم على مشاهد وأفكار مسيئة للقيم الإنسانية. كما تشترط المسابقة عدم المشاركة في تظاهرات ثقافية سابقة، أو أي عروض تلفزيونية أو غيرها من وسائط التواصل الاجتماعي، وأن تتم المشاركة بفيلم واحد فقط. وتصوير الفيلم يكون بالهاتف المحمول أو الكاميرا. أما تركيب (مونتاج) الفيلم فيكون فقط بتطبيق الهاتف المحمول. ويتم إرسال الأفلام إلى البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. قبل تاريخ 20 أفريل 2020، مرفقا ببطاقة فنية وملخص لا يتجاوز ثلاثة أسطر.

ويفتح مجال التصويت للجمهور في الصفحة الرسمية للمهرجان على فايسبوك، لاختيار أفضل فيلم من بداية عروض الأفلام. وعرض الأفلام في مختلف الوسائط الاجتماعية التابعة للمهرجان من 20 إلى 25 أفريل 2020.

ويكرم المهرجان المتابعين الأكثر نشاطا في الصفحة الرسمية للمهرجان على فايسبوك، بجوائز مقدمة من طرف مموّل خاص، علاوة على تكريم المتوجين  بجوائز درع الآروباز الذهبي، ودرع الآروباز الفضي، ودرع الآروباز البرونزي، تُقدم من قبل مديرية الثقافة لولاية عنابة.

وتتمثل جوائز المسابقة في اشتراكات في منصات نتفليكس وسبوتيفاي، وبطاقات جيفت غوغل بلاي، مقدمة من طرف متعامل تجاري. ويروّج المركز الجزائري للسينما للأفلام المتوجة في موقعه الإلكتروني الرسمي.

وإلى جانب عروض الأفلام، تنظم التظاهرة ورشات تفاعلية بيداغوجية من قبل مختصين في مجال السينما والسمعي البصري، في الصفحة الرسمية للمهرجان على فايسبوك.

يُذكر أن لجنة التنظيم تتكون من دليل بلخودير بصفته منسقا عاما، وأحمد هامل مكلف بالمتابعة الفنية، وعبد الحكيم جبنون مكلف الإعلام والاتصال، وضياء الدين هاشم مسؤول الورشات التفاعلية البيداغوجية، وأخيرا محمد يزيد رابحي عضو مساعد.

إقرأ أيضا.. في الثقافة

مثقفون يتحدثون عن انعكاسات الحجر المنزلي على الإبداع

فنون البيت ثمرة وباء كورونا

بوبكر سكيني ينشط العدد الجديد من منتدى المسرح

توظيف آليات المسرح في العملية التعليمية

"رابطة إبداع الدولية للفنون” تكرم نور الدين حسينات

تشاكيل من كورونا ومن يوميات الجزائريين

"الحكاية الحزينة لماريا ماجدالينا” لحميد عبد القادر

رواية تيمتها الثقافة والتسامح بين زمنين

النشاط الرقمي في المؤسسات الثقافية

يمكن تقديم أفضل من هذا

المغربي بن زيدان ضيف منتدى المسرح الوطني:

النقد في الوطن العربي قراءة انطباعية

العدد 7116
28 ماي 2020

العدد 7116