فتح المشاركة في "كوسبلاي 2022"
  • القراءات: 262
لطيفة داريب لطيفة داريب

على هامش "فيبدا 14"

فتح المشاركة في "كوسبلاي 2022"

ينظم المهرجان الدولي للشريط المرسوم بالجزائر، في طبعته الرابعة عشر، بالتعاون مع مؤسسة "زاد لينك" والديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، مسابقة "كوسبلاي الجزائر 2022"، في الفترة الممتدة من 4 إلى 8 أكتوبر بديوان رياض الفتح في الجزائر.

في هذا السياق، ُفتحت أبواب المسابقة للمشاركة في مسابقة "كوسبلاي" لكل الجزائريين الراغبين في ذلك، من خلال ملء استمارة التسجيل وإرفاقها برسالة الالتزام، وإرسالهما عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.، وعلى الذين تم انتقاؤهم للمشاركة في هذه الفعالية، التقدم إلى فضاء "زاد لينك"، مرفقين بنسخة من وثيقة هويتهم، في حين يتوجب على القاصرين تقديم تصريح موقع من طرف الولي.

كما يجب على المشاركين في هذه المسابقة، تجسيد أزياء شخصيات مستوحاة من الأشرطة المرسومة بمختلف أنواعها (مانجا، شريط مرسوم، كاريكاتير أو غيرها)، علاوة على شخصيات من عالم ألعاب الفيديو أو السينما والأدب، مثل الحكايات الشعبية الجزائرية، كما يمكنهم المزج بين عدة شخصيات من وحي خيالهم.

يسمح  للمتسابقين المشاركة بزي واحد فقط، وفي حالة تقديم زي سبق المشاركة به في إحدى مسابقات "الكوسبلاي" الخاصة بـ "Z-LINK" أو مهرجانات "فيبدا" السابقة، سيتم الإقصاء تلقائيا. وهو نفس مصير الفائزين الذين لا يظهرون في حفل توزيع الجوائز أو البرامج التلفزيونية أو في أي حدث ترويجي، بأزيائهم، باعتبار أن مسابقة "كوسبلاي الجزائر" تهدف إلى تعزيز هذا الفن واكتشاف المواهب في ابتكار الأزياء والعروض.

كما يمنع منعا باتا، استعمال الأسلحة الحادة (حقيقية كانت أو معدنية) أو المنتجات الخطيرة والسامة أو القابلة للاشتعال. إذ يتم قبول التصاميم والنماذج فقط (كالأسلحة المزيفة غير الخطرة). ويمنع أيضا الاستعانة بالحيوانات، وكذا تقديم المشاركات والعروض التي تحتوي على دلالات مسيئة أو جنسية أو سياسية أو شديدة العنف، فيما يفتح باب المشاركة أمام الجميع، بما فيهم الأطفال، وأي مشاركة لا تحترم قواعد المسابقة، ستعرض المترشح إلى الإقصاء من المنافسة.

يمنع كذلك استخدام البدلات الرسمية، أو الزي الرسمي، والأزياء التي تمثل هيئات رسمية (سواء كانت جزائرية أو أجنبية)، أو إيحائية (التي قد تؤدي إلى الخلط بين الزي المشارك والزي الرسمي الحقيقي). كما يمنع استخدام الأزياء التي تمثل الجماعات المحظورة أو الشخصيات السياسية، بالإضافة إلى منع استعمال السوائل أو المنتجات الأخرى، التي من شأنها تلويث الفضاء أو التأثير على الأداء الجيد للمنافسة.

كما يجب على المترشحين الذين تم انتقاؤهم، التقدم إلى فضاء "زاد لينك "من أجل جلسة تصوير خاصة بالمترشح بالزي، مع تسليم طلب التسجيل (مثلما تنص عليه المادة 3 من القانون). علما أن العروض ستقام على مراحل، في الفضاء الخاص بمهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم، حسب الجدول الزمني الذي سيتم الإعلان عنه لاحقًا. بينما سيتم الإعلان عن النتائج خلال الحفل الختامي للمهرجان، عبر صفحة "الفايسبوك" الخاصة بـ"الفيبدا"، ومجلة "لاب ستور" الخاصة بـ"زاد لينك".

تقدر المدة الزمنية للعروض بـ30 ثانية، كحد أدنى، ودقيقتان كحد أقصى. يمكن للمرشح إرفاقها بالموسيقى التي يجب أن يرسلها مسبقا إلى عنوان البريد الإلكتروني المذكور أعلاه.

كما ستكون للمجموعات المشاركة، مندوب معين لتمثيلها، وفي حالة فوزها، سيتم تسليم الجائزة له نيابة عن زملائه، على ألا يتجاوز عدد أعضاء الفرقة شخصان. في حين يمكن للمشارك دخول المنافسة بشكل فردي أو في مجموعة، وفي حال فوزه في كلا العرضين، سيتوج بجائزة واحدة عن أدائه الفردي فقط. بينما يتوجب على المترشح صنع زيه بنفسه، كما يمكنه الاستعانة بشخص آخر في ذلك، على أن تتجاوز مساهمة الإبداع الشخصي للمترشح 40٪، كما يجوز للجنة التحكيم استجواب المترشح في هذا الموضوع. ويمنع على الفائز بالمرتبة الأولى في مسابقة أفضل "كوسبلاي" من الترشح في مسابقات المهرجان لمدة سنة، باستثناء المشاركات خارج المنافسة.

من جهتها، تقوم لجنة التحكيم بتقييم المترشحين على أساس جودة الأزياء (التصميم، التصنيع، الإكسسوارات، إلخ)، تقمص الشخصية وأداء المترشح، وأصالة العرض المسرحي المقدم. كما تأخذ اللجنة بعين الاعتبار، القيم الإيجابية التي يعبر عنها الزي وشخصية المتسابق، مثل الكرم والصداقة والتضامن وروح التبادل والتعايش.

سيكون تقييم المشاركة في "كوسبلاي" حسب الزي وتصميم العرض (أداء المشاركة) بنسبة 50 بالمئة لكليهما. كما سيتم منح خمس جوائز في الفئات التالية؛ جائزة "الكوسبلاي" الخاصة بالثقافة الجزائرية (أزياء شخصيات جزائرية مستوحاة من الأشرطة المرسومة، القصص والروايات، الأدب والمسرح). جائزة أفضل "كوسبلاي" منفرد "لوندا"، جائزة أفضل "كوسبلاي" عرض ثنائي، جائزة أفضل زي، وجائزة أفضل "كوسبلاي" فكاهي (كوميدي).