عرض 22 فيلما جزائريا
المدير التقني للقاءات السينمائية لبجاية السيد حكيم عبد الفتاح
❊ـــــ لطيفة داريب ❊ـــــ لطيفة داريب

الطبعة الـ17 للقاءات السينمائية لبجاية

عرض 22 فيلما جزائريا

كشف المدير التقني للقاءات السينمائية لبجاية السيد حكيم عبد الفتاح، في بيان تلقت «المساء» نسخة منه، عن برنامج الطبعة السابعة عشر لهذه الفعاليات، التي ستنظم في الفترة الممتدة من 21 سبتمبر إلى 26 منه بكل من قاعة السينماتيك بعاصمة الحماديين ومسرح الهواء الطلق بقرية آيت عيسى.

في هذا السياق، أشار عبد الفتاح إلى تنظيم حفل موسيقي في افتتاح الطبعة السابعة عشر للقاءات السينمائية لبجاية، وهذا لأول مرة في هذه الفعاليات، سيكون من إحياء الفنانة سميرة براهيمية والفنان فيصل بلعتر، متبوعا بعرض فيلم «فرّقت بيننا في المنصورة» لدوروتي لمريم كلو، وسيتم عرض الأفلام بقاعة السينماتيك لبجاية، من بينها 22 فيلما جزائريا، سيعاد عرض بعضها بمسرح الهواء الطلق آيت عيسى «أوقاس» بالتعاون مع جمعية «تادكلي»، -يضيف المتحدث-.

كما تحدث المدير أيضا عن تنظيم ورشات تعنى بفن الصورة، علاوة على موائد مستديرة وماستر كلاس، في حين سيعرض في اختتام التظاهرة، فيلم «قريبي الانجليزي» لكريم سياد.

أما عن تفاصيل برنامج اللقاءات السينمائية لبجاية في طبعتها السابعة عشر، فسيتم في اليوم الثاني للحدث، عرض سبعة أفلام قصيرة وفيلم وثائقي بعنوان: «بابيلون» لسيد أحمد سميان. أما عن الأفلام القصيرة، فهي: «بنات الجبلية» لوئام أوراس. «في رايحة» لكاميلة ولد لعربي. «الستار» لكهينة بن غوبة. «نوبة» لصونيا كسي. «يا جميلة قوليلي لوكان نموت كيفاه تديري؟» لليلى سعادنة. «فلفل لحمر» لسعدية قاسم. و»تويزة» لكريم بن قانة.

أما في اليوم الثالث للفعاليات، فسيعرف عرض الفيلم الوثائقي «درويشة» لليلى بيراتو والفيلم الوثائقي «نار» لمريم عاشور بوعكاز، إضافة إلى تقديم الفيلم القصير «قصة في أعماقي» ليانيس خلوفي، وآخر بعنوان «الصغيرة» لأميرة جيهان خلف الله، وكذا فيلم طويل بعنوان  «المجاهدة» لنورة حمدي.

في الأربعاء 25 سبتمبر، سيتم تقديم الفيلم الوثائقي «أموسو» لنذير بوحموش، يعقبه عرض فيلم وثائقي بعنوان «الانتقال إلى التمازيغت» لشفيق علال، وكذا الفيلم القصير «على خطاك» لألكسندر أبوشيني والفيلم القصير «سيزار» لمحمد مدغول، إضافة إلى الفيلم الروائي الطويل «سيزار» لمحمد مدقول.

أما في يوم الاختتام، الموافق للخميس 26 سبتمبر، ستكون البداية بعرض الفيلم الوثائقي «نباح الكلاب من بعيد»، يعقبها عرض ثلاثة أفلام قصيرة وهي «الجمعة هو عيد» لسمير عجروم «متحدون باتجاه كاتب» لرحمة بن حمو المدني. و»أول عيطة» لرامي علوي وندير محمدي. لتختم اللقاءات بعرض الفيلم الوثائقي «قريبي الانجليزي».

وستقدم شارلوت ديوريت، ورشة بعنوان «تذكرة لأجل السينما»،أماسهامسيداوي،ألكسندرأوبيشيني،سيلياأودني،فسيقدمونورشةحولالصورة.

إقرأ أيضا..

جريمة دولة لا تسقط بالتقادم
17 أكتوير 2019
ذكرى مظاهرات 17 أكتوبر 1961

جريمة دولة لا تسقط بالتقادم

إبراز الدور البطولي للجالية وإسهامها في الاستقلال
17 أكتوير 2019
الأمن الوطني يحيي ذكرى اليوم الوطني للهجرة

إبراز الدور البطولي للجالية وإسهامها في الاستقلال

دعوة أفراد الجالية للمساهمة في بناء الاستقرار
17 أكتوير 2019
اليوم البرلماني حول يوم الهجرة

دعوة أفراد الجالية للمساهمة في بناء الاستقرار

العدد 6928
17 أكتوير 2019

العدد 6928