عاصمة جرجرة تستعد لاحتضان "تيزي نواذلس"
❊س.زميحي ❊س.زميحي

تكريما للمجاهد والكاتب جودي أتومي

عاصمة جرجرة تستعد لاحتضان "تيزي نواذلس"

تستعد ولاية تيزي وزو لاحتضان الطبعة 12 لصالون جرجرة للكتاب، الذي اختير له هذه السنة اسم "تيزي نواذلس". كما سيتم من خلالها تكريم المجاهد والكاتب جودي أتومي ابتداء من  18 جانفي الجاري إلى غاية 23 من نفس الشهر، تحت شعار "كتاب، نافذة نحو المعرفة".

وفي هذا السياق، ستكون ولاية الأغواط ضيفة صالون جرجرة للكتاب الذي تحتضنه مختلف المرافق الثقافية التي تضمها الولاية. وسيكون افتتاح التظاهرة في 18 جانفي بدار الثقافة مولود معمري، بتدشين معرض للكتاب بمشاركة عدة دور للنشر، مع تخصيص جناح لضيفة الشرف ولاية الأغواط تحت عنوان: "الكتاب، من الواحات إلى جبال جرجرة "، إضافة إلى تنظيم عمليات بيع بالتوقيع.

وسيتم خلال حفل افتتاح الصالون إطلاق اسم (سي اعمر أوسعيد بوليفة) على المكتبة النصف حضرية، علاوة على تنظيم ورشات للأطفال بشعار (لنتعلم التنويه) من تنشيط رشيدة بن سيدهم، وأخرى حول الكتاب بشعار (اُرسم لي قصة) وغيرها من الورشات، مع إطلاق أول طبعة لمسابقة (أحسن رواية) باللغات الأربع، وإطلاق الطبعة الثانية لمسابقة (أحسن قارئ)، في حين سيتم ببهو دار الثقافة وفي الهواء الطلق، إنجاز جدارية حول الطبعة 12 لصالون الكتاب بجرجرة.

ويأتي الصالون في طبعته 12 تكريما للمجاهد والكاتب جودي أتومي؛ من خلال تنظيم يوم دراسي حول حياته ومسيرته، مع تدشين معرض للكتب حوله. وبالمقابل سيتم بقاعة المسرح الصغير، عرض فيلم وثائقي حول المجاهد، متبوع بتقديم شهادات عنه من طرف رفقاء الدرب والباحثين في التاريخ.

ومن جهتها، تحتضن المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية، معرضا حول الكتاب، وآخر حول الشخصيات الأدبية والعلمية الجزائرية. كما تنظم معرضا يختزل اللقاءات الأدبية التي نُظمت سابقا، مثل اللقاء الذي أُنجز مع الباحث والمؤرخ عبد الرحمان خليفة، ومع كمال ستيتي مدير الحظيرة الثقافة للأغواط.

كما تحتضن كل من ملحقة دار الثقافة مولود معمري لاعزازقة والمركز الثقافي (معطوب الوناس) لعين الحمام، نشاطات ثقافية مختلفة؛ من معارض وورشات وعرض مسيرة ومشوار المجاهد جودي أتومي. وفي المقابل سيكون زوار قاعة سينماتيك على موعد مع عروض أفلام مختلفة، منها (السلطان الأسد) و(اسم الوردة) وغيرهما.

وخصصت مديرية الثقافة أياما دراسية للتطرق لمواضيع مختلفة، من بينها التراث الثقافي لتيزي وزو، حيث سيتم تنظيم لقاء يحمل عنوان (التراث الموسيقي الجزائري عبر الكتابة)، من تقديم عبد القادر بن دعماش مدير الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي، ولقاء آخر حول (القصص المستخلصة من التراث الشعري الشعبي والمقتبس في روايات)، ينشطها الكاتب والشاعر لزهاري لبتر. كما سيتم تنظيم زيارة بيداغوجية إلى منزل ومكتبة الراحل محمد صغير فرج بالمدينة العليا لتيزي وزو، إضافة إلى تخصيص يوم (للبحث العلمي والأنثروبولوجي)؛ عبر برمجة سلسلة من النشاطات واللقاءات، منها لقاء مع الباحث الأنثروبولوجي رشيد بليل. وتتواصل النشاطات بتنظيم لقاء مخصص (للأدب والكتابة الشبابية)؛ حيث بُرمج فوروم تحت عنوان (كيفية ترقية الكتاب)، علاوة على لقاء أدبي حول (أقلام بلادي)، متبوع بمائدة مستديرة حول (الأدب بالمؤنث)، إضافة إلى تنظيم يوم خاص بفئة المعاقين يحمل عنوان (الشرف للغات الإشارة)، بمشاركة جمعية لغات الإشارة لولاية تيزي وزو.

وتتقاسم بلديات الولاية النشاطات المسطرة في إطار فعاليات الصالون؛ من لقاءات أدبية، وبرنامج (حافلة مكتبة) التي تتضمن برنامج القصص والكتابة والقراءة وغيرها، والتي تحط الرحال بكل من دار الثقافة مولود معمري وساحة مبارك آيت منقلات بتيزي وزو وبلدية تيرمتين وقرية شرفة ببلدية تيقزيرت ومركز إعادة التربية بتيزي وزو، وكذا مراكز بيداغوجية نفسية للطفولة المسعفة ببوخلفة وتادميت. كما تقام لفائدة الأطفال ورشات الكتابة والقراءة والقصة، ليكون اختتام الصالون بعرض أحسن لقطات صالون الكتاب في طبعته 12، مع توزيع الشهادات والجوائز على الفائزين في المسابقات المختلفة، وعرض نتائج المسابقات.

إقرأ أيضا..

لجنة مكافحة المنشطات تشرف على تكوين 80 طبيبا ومرافقا
27 جانفي 2020
الألعاب المتوسطية 2021 بوهران

لجنة مكافحة المنشطات تشرف على تكوين 80 طبيبا ومرافقا

غيابات عديدة ضد وفاق سطيف
27 جانفي 2020
إتحاد العاصمة

غيابات عديدة ضد وفاق سطيف

العدد 7012
26 جانفي 2020

العدد 7012